ملفات وتقارير

استمرار انتشار كورونا عالميا.. والمخدرات تتراجع (ملخص)

12 ألف وفاة بدور العجزة بسبب الفيروس في المملكة المتحدة - جيتي
12 ألف وفاة بدور العجزة بسبب الفيروس في المملكة المتحدة - جيتي

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة ما لا يقلّ عن 302 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، وفق حصيلة لغاية مساء الجمعة، استنادا إلى مصادر رسمية.

وسُجّلت رسميّاً أكثر من 4.454.090 إصابة في 200 بلد ومنطقة. والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء من حيث عدد الوفيات، مع 85906 وفيات من أصل 1,4 مليون إصابة. وتأتي بعدها المملكة المتحدة مع 33614 وفاة وإيطاليا مع 31368 وفاة وإسبانيا مع 27459 وفرنسا مع 27425 وفاة.

وتُوفي أكثر من 12 ألف شخص في دور العجزة جراء كوفيد-19 خلال شهرين في إنكلترا وويلز.

 

تفشّ مستمر عربيا.. ولا ضحايا بتونس لليوم الخامس (حصيلة)

عربيا 

 

تواصل جائحة كورونا انتشارها في المنطقة العربية مسجلة مزيدا من الوفيات والإصابات، بينما أعلنت تونس أنها لم تسجل أيا من الضحايا لليوم الخامس على التوالي.

وعلى صعيد آثار انتشار كورونا، توقع تقرير أن تشهد الدول العربية أزمة مالية جديدة مع توجه العديد منها لتقليص حجم الإنفاق، ما ينذر بـ"شهور عجاف قد يطول أمدُها"، يتوقع أن تنعكس على سكان تلك البلاد.

 

للحصيلة الكاملة للبلدان من هنا

ركود اقتصادي

ودخلت ألمانيا رسميا في ركود في الفصل الأول من السنة مع تراجع إجمالي الناتج الداخلي لديها بنسبة 2,2 بالمئة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتراجع إجمالي الناتج الداخلي في البرتغال بنسبة 3,9 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي.

وأعلنت الحكومة البريطانية الجمعة ضخّ 1,6 مليار جنيه استرليني للشركة المشغلة لوسائل النقل في لندن، بعد أن تراجعت إيراداتها وسينبغي لها رفع تعرفاتها.

الصين تمدّ يدها لأمريكا

دعت الصين الجمعة إلى تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المعركة ضد الوباء العالمي، في وقت هدّد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"قطع كل علاقة" مع بكين.

مرض كاواساكي


تُوفي طفل في التاسعة من العمر ظهرت عليه عوارض قريبة من مرض كاواساكي الذي اكتُشف لدى أطفال احتكوا بمصابين بكوفيد-19، وهذه أول حالة وفاة من هذا النوع في فرنسا.

 

الهيدروكسيكلوروكين غير مفيد 

 

أظهرت دراسة جديدة أجرتها مستشفيات في نيويورك أن إعطاء مرضى كوفيد-19 في وضع خطر عقار هيدروكسيكلوروكين المستخدم في معالجة الملاريا لم يحسن وضعهم أو يجعله يتفاقم بشكل كبير.

 

وفي دراسة نشرت الجمعة، راقب باحثون في فرنسا 181 مريضا في المستشفى يعانون من التهاب رئوي بسبب كورونا ويحتاجون إلى الأكسجين.


وتمت معالجة 84 منهم بعقار الهيدروكسيكلوروكين ولم يعط الباقون الدواء، إلا أنهم لم يجدوا فرقا كبيرا بين نتائج المجموعتين.

تراجع تجارة المخدرات 

اعتبرت الهيئة المكلفة بمكافحة المخدرات في فرنسا أن العزل يتسبب بتراجع تجارة المخدرات بنسبة تراوح بين 30 و40%، وفق ما أعلن وزير الداخلية كريستوف كاستانير.

 

نصائح غذائية لجهاز مناعي سليم

أصدر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط توصيات بشأن نصائح غذائية للبالغين وسط تفشي وباء "كوفيد 19".

 

ويحتاج الجسم دوما للتغذية الصحية والأطعمة الغنية بالفيتامينات، فهي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتجعل الجسم أقل عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية، وأهمها فيروس كورونا.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل