اقتصاد عربي

بورصة السعودية تهبط نحو 2 بالمئة متأثرة بخطة التقشف

قررت السعودية رفع القيمة المضافة من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة بدءا من تموز/ يوليو المقبل- جيتي
قررت السعودية رفع القيمة المضافة من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة بدءا من تموز/ يوليو المقبل- جيتي

هبط المؤشر العام للبورصة السعودية، بنحو 2 بالمئة، متأثرا بخطة تقشف حكومية تتضمن خفض النفقات وزيادة الضرائب، كان وزير المالية السعودي، أعلن عنها فجر الاثنين.

وخلال منتصف تعاملات الاثنين، هبط المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية "تاسي" السعودي بنسبة 1.61 بالمئة (107.4 نقطة) إلى 6575.5 نقطة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن وزير المالية محمد الجدعان قوله إنه تقرر رفع القيمة المضافة من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة بدءا من تموز/ يوليو المقبل، إضافة إلى إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءا من حزيران/ يونيو المقبل.

 

اقرأ أيضا: وزير المالية السعودي يعلن عن إجراءات تقشفية كبيرة

 

وتستهدف القرارت التقشفية، بحسب الجدعان "حماية اقتصاد المملكة لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة، وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة، وذلك بعد الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط".

ويأتي تراجع المؤشر السعودي، وسط تراجع شبه جماعي لشركات السوق البالغ عددها 200 شركة.

وشملت التراجعات الشركات القيادية، حيث تراجع سهم "أرامكو" 1.28 بالمئة إلى 30.8 ريال، دون سعر الاكتتاب (32 ريالا).

وهبط سهم "الأهلي"، أكبر بنوك البلاد، 1.77 بالمئة ونزل "مصرف الراجحي"، أكثر الشركات وزنا في السوق، 2.23 بالمئة.

التعليقات (1)
الحق ابلج
الإثنين، 11-05-2020 11:06 ص
كورونا فيروس لم يكن سوا القشه التي قضمت ظهر البعير . شراء لوحه 450 مليار وقصر 350 مليار وشراء يخت 550 مليار والحفلات الماجنة 350 مليار ومساعد مليشيات حفتر وعصابات السيسي و الصرف على المصارعات الرجاليه والنسائيه وموسم الرياض 550 مليار دولار لترامب وايفانكا .... الخ الخ من المصاريف اللتي تغضب الله ورسوله والمسلمين هي التي ادت الى تدهور الميزانيه وظهور العجر الفاحش وهبوط البورصات وعجز المستشفيات وافقال بعضها هي السياسة التي دمرت الاقتصاد والبلد . والان نحن على ابواب ثوره ومجاعة تاكل الاخضر والبابس . اما كورونا فيروس فلاذنب له في كل هذا التدمير في الاقتصاد وهو براءة الذئب من دم ابن يعقوب . وسيكون الشماعه لسياسة مبس المتهالكه اصلا