سياسة تركية

الكاظمي يتلقى رسالة من أردوغان.. هذا ما جاء فيها

سبق أن أكدت تركيا عزمها على علاقات أفضل مع العراق- الرئاسة التركية
سبق أن أكدت تركيا عزمها على علاقات أفضل مع العراق- الرئاسة التركية

بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، برسالة إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وذلك بمناسبة مرور حكومته في البرلمان، لينجح فيما فشل فيه مكلفان قبله.

 

وبحسب ما أورده المكتب الإعلامي للكاظمي، فإن أردوغان أكد في رسالته أن بلاده "ستكون مع العراق من أجل وحدته وازدهاره".

وكان أبرز ما جاء في الرسالة، تأكيد أردوغان وجود الإرادة الضرورية لدى أنقرة، لدفع العلاقات بين البلدين "إلى أبعد مما هي عليه حاليا".

 

اقرأ أيضا: الكاظمي يؤدي اليمين رئيسا للحكومة.. والبرلمان يختار الوزراء

وأورد بيان المكتب الإعلامي للكاظمي، أن رئيس الوزراء العراقي الجديد "تلقى رسالة تهنئة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدم خلالها التهنئة بنيل حكومة الكاظمي ثقة مجلس النواب العراقي".

وأشار أردوغان، بحسب البيان إلى أن "حكومة الكاظمي جاءت نتيجة للجهود المستمرة لتشكيلها، وتمنى أن تكون خيرا للشعب العراقي والمنطقة".

 

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، إن بلاده حريصة على تطوير العلاقات مع تركيا في كافة المجالات، والتعاون في المجال الاقتصادي ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الكاظمي مع السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكاظمي: "السفير التركي في بغداد قدّم التهاني إلى الكاظمي بنيل الحكومة العراقية ثقة مجلس النواب، وأكد رغبة بلاده بتوسيع علاقات التعاون الثنائي".

وأضاف البيان أن الكاظمي "أكد حرص العراق على تطوير العلاقات مع الجارة تركيا في جميع المجالات، كما جرى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب".

 

يشار إلى أن وزارة الخارجية التركية، رحبت الخميس الماضي، بحصول حكومة الكاظمي على ثقة البرلمان، متمنية التوفيق لرئيس الوزراء العراقي الجديد.

 

اقرأ أيضا: سياسيون عراقيون: لهذا تم تمرير حكومة مصطفى الكاظمي

وشدّدت الخارجية، على أن تركيا مستعدة للعمل مع حكومة الكاظمي، مثلما كان الأمر مع سابقتها، على أساس المصالح المشتركة، وفق مفهوم التعاون في جميع المجالات، وخاصة في قضايا الأمن والتجارة والاستثمار وإعادة الإعمار.

وصوت البرلمان العراقي الخميس بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين (255 نائبا من أصل 329) على منح الثقة للكاظمي و15 وزيرا في حكومته، فيما لم يحظ 5 مرشحين بالثقة، ولم يقدم الكاظمي أي مرشحين لشغل حقيبتي النفط والخارجية.

وجاء تمرير الحكومة بعد أشهر من الجمود السياسي بعد أن أطاحت الاحتجاجات الشعبية بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي الذي استقال على إثرها مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

التعليقات (1)
عيرتني بالسرقة والخيانة...
السبت، 09-05-2020 09:08 م
بالامكان اعتبارها رسالة موجهة للشعب العراقي بأكمله سنة وشيعة للخروج من بالونة القطط والفئران الضالة والمتناحرة فيما بينها لصالح الثعالب والضباع الضالة أصلا ..الى التعاون والتشارك والتشاور بين الشعبين العراقي والتركي في كافة المجالات لخدمة المواطن والصالح العام والأمة بطبيعة الحال فنجاح أي دولة هو نجاح للأمة وفخر. ومن هذا المنطلق كذلك يمكن التعرف على الحكومة أكثر ودعمها من غيره هل تريد المضي الى الأمام في بناء طرق ضخمة وصلبة أم التعثر عمدا في الحفر الى مالا نهاية له... الشعب العراقي شعب أصيل وعانا الكثير من الظلم والاستهبال والاستحمار وبمقدوره تجاوز كل ذلك في ظرف وجيز ان اختار الطريق الصحيح وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون...
الأكثر قراءة اليوم