ملفات وتقارير

فوربس: هكذا نجحت الزعيمات بمواجهة كورونا فيما فشل الزعماء

أفيفا وتنغبيرغ: الحب والعناية التي عكسته كل هؤلاء النسوة تبدو وكأنها قادمة من عالم آخر غير الذي اعتدنا عليه- فوربس
أفيفا وتنغبيرغ: الحب والعناية التي عكسته كل هؤلاء النسوة تبدو وكأنها قادمة من عالم آخر غير الذي اعتدنا عليه- فوربس

نشر موقع "فوربس" مقالا للكاتبة أفيفا وتنغبيرغ تناولت فيه نماذج يحتذى بها في القيادة خلال أزمة تفشي فيروس كورونا.

وقالت الكاتبة في المقال الذي ترجمته "عربي21" أن القاسم المشترك بين تلك الدول هو أن النساء هن اللواتي يقدنها؛ من ايسلندا إلى تايوان ومن ألمانيا إلى نيوزيلندا. وإن أضفنا فنلندا والدنمارك تكشف هذه الجائحة بأن النساء يمتلكن الكفاءة عندما ترتفع الحرارة في بيوتات الدول.

سيقول الكثيرون إن هذه دول صغيرة أو جزر أو غير ذلك، لكن ألمانيا كبيرة ورائدة والمملكة المتحدة جزيرة ونتيجتها مختلفة تماما. يضيف الموقع "إن تلك الزعامات تعلمنا بديلا جذابا لامتلاك السلطة.. فما الذي نتعلمه منهم؟"

الحقيقة

وقفت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في وقت مبكر وأخبرت شعبها بهدوء بأن هذه جرثومة خطيرة قد تصيب 70% من الشعب، وقالت: "إنها خطيرة.. خذوها على محمل الجد". بدأت الدولة عمليات الفحص من اليوم الأول.

وتجاوزت ألمانيا مراحل الإنكار والغضب والخداع التي رأيناها في بلدان أخرى. وأعداد الإصابات في البلد أقل بكثير من جاراتها الأوروبية وهناك مؤشرات على أن بإمكانها البدء بتخفيف القيود في وقت قريب نسبيا.

الحزم

ومن بين أول وأسرع التفاعلات مع المشكلة كانت من نصيب تساي انغ وين في تايوان. ففي شهر كانون الثاني/ يناير وحين ظهرت أولى مؤشرات وجود مرض جديد قامت باتخاذ 124 إجراء لمنع انتشار المرض دون الاضطرار للإغلاقات التي أصبحت سائدة في أماكن أخرى. وهي تقوم الآن بإرسال 10 ملايين كمامة لأمريكا وأوروبا.

أدارت تساي ما أسمته (سي ان ان) "أحد أفضل ردود الفعل في العالم" وأبقت الوباء تحت السيطرة".

وكانت جاسندا آردن، رئيسة وزراء نيوزيلندا، مبكرة في اتخاذ قرارالإغلاق، وكانت واضحة في اتخاذ أعلى إجراءات الطوارئ التي وضعت البلاد تحتها. وقد فرضت العزل الذاتي على كل الأشخاص الداخلين إلى نيوزيلندا في وقت مبكر جدا وحينما  كان هناك 6 حالات فقط في كل نيوزيلندا، ومنعت الأجانب من دخول البلد نهائيا.

ساعد ذلك الوضوح والحزم على حماية نيوزيلندا من العاصفة. ومع منتصف شهر نيسان/ ابريل كان عدد الوفيات 4، وبينما تتحدث بلدان أخرى عن رفع القيود، تزيد آردن من تلك القيود حيث تفرض على كل النيوزيلانديين العائدين من الخارج أن يعزلوا أنفسهم لمدة 14 يوما.

التكنولوجيا

بينما معظم البلدان لديها فحوص محدودة للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض، تقدم أيسلندا، بزعامة رئيسة الوزراء كاترين جاكوبسدوتير، فحصا مجانيا لفيروس كورونا لجميع المواطنين.

وبالنسبة لعدد سكانها قامت أيسلندا بفحص خمسة أضعاف ما قامت به كوريا الجنوبية، وقامت بوضع نظام تعقب ما يعني أنه لم يكن عليهم أن يقوموا بالإغلاق ولا حتى إغلاق المدارس.

أما سنا مارين فأصبحت أصغر زعيمة دولة عندما انتخبت في كانون أول/ ديسمبر في فنلندا. ولإدراكها بأن الصحف لا يقرؤها الجميع دعت جميع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركة في نشر المعلومات الحقيقية حول الجائحة.

الحب

رئيسة وزراء النرويج، ايرنا سولبيرغ، كان لديها فكرة إبداعية بالحديث على التلفزيون مباشرة لمخاطبة الأطفال في بلدها. وبنت على مؤتمر قصير مدته 3 دقائق لرئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريسكن عقدته قبل يومين من ذلك. حيث عقدت سولبيرغ مؤتمرا صحفيا خاصا لم يسمح في حضوره البالغون، وأجابت على أسئلة الأطفال من كافة أنحاء البلد وأخذت وقتا للشرح بأن من المقبول الشعور بالخوف. فكم من الإبداعات الإنسانية البسيطة بإمكان النساء القائدات أن يطلقن؟

وبشكل عام فإن الحب والعناية التي عكسته كل هؤلاء النسوة تبدو وكأنها قادمة من عالم آخر غير الذي اعتدنا عليه. وكأن أيديهن تمتد عبر الشاشات لضمك بحب. فمن كان يعرف أنه يمكن للزعماء أن يبدون كذلك؟ الآن نعرف.

والآن، تقول الكاتبة، يمكنكم مقارنة هؤلاء الزعماء بقصص الرجال الأقوياء الذين استغلوا الأزمة لتسريع الاستبداد ولوم الآخرين، والاستيلاء على القضاء وشيطنة الصحفيين أمثال (ترامب وبولسوناروواوبرادور ومودي وديوتيرتي واوربان وبوتين ونتنياهو.. ).

لقد كان هناك سنوات من الأبحاث التي تقترح بخجل بأن طريقة قيادة النساء قد تكون مختلفة ومفيدة. ومع ذلك فإن الكثير من المنظمات السياسية والشركات لا تزال تعمل لتجعل النساء يتصرفن كالرجال إن كن يردن القيادة أو النجاح. ومع ذلك فإن هذه القيادات النسوية تستحق الدراسة من الرجال الذين يسعون للنجاح.

 

اقرأ أيضا: كورونا في 24 ساعة.. استمرار الانتشار ودواء واعد بأمريكا

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 19-04-2020 04:44 ص
نحن يحكم في بلدنا العسكر و لم يفعلو ما فعلتموه ، عسكر العرب ماهرون فقط في القتل و السرقة و النهب اما في انقاذ و حماية البلاد فلا ............