مقابلات

القدومي لـ "عربي21": تأثير واشنطن وتل أبيب عربيا سيتراجع

فاروق القدومي: حضور أكبر للصين وروسيا وإيران في إفريقيا والمتوسط  (قناة الحوار)
فاروق القدومي: حضور أكبر للصين وروسيا وإيران في إفريقيا والمتوسط (قناة الحوار)

يعتبر فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية القيادي المؤسس الأبرز لنواتات الكفاح الوطني الفلسطيني في الخمسينات من القرن الماضي ثم لحركة التحرر الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير في الستينات مع الزعيم المؤسس الراحل ياسر عرفات ورفاقه التاريخيين بزعامة صلاح خلف، أبو إياد، وخليل الوزير، أبو جهاد ..

ترأس القدومي وفودا فلسطينية شاركت خلال الستين عاما الماضية في مؤتمرات عربية وإسلامية ودولية وأممية في العالم أجمع بصفته "رئيسا للدائرة السياسية ووزير خارجية دولة فلسطين"، لكنه عارض منذ البداية مسار أوسلو 1993 وما أفرزه من اتفاق وعارض بقوة التنازل عن الحق في المقاومة والكفاح المسلح في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وبعد اغتيال متطرفين يهود لاسحاق رابين اعتبر أن مسار أوسلو مات وطالب بالتراجع عن الاتفاقيات المبرمة.

هو شاهد على العصر على أكثر من صعيد عربي ودولي..

على هامش الحرب العالمية الحالية ضد وباء كورونا، كان لـ "عربي21" معه الحوار التالي:
 
س ـ كيف يتابع المناضل الوطني والسياسي المخضرم والخبير الكبير في السياسة الدولية فاروق القدومي المستجدات العالمية بعد انتشار "فيروس كورونا" وتسببه في خسائر بشرية ومادية غير مسبوقة؟


 ـ ابتسم كعادته.. وعلق بنبرته الضاحكة والدبلوماسية قائلا: نعيش اليوم حربا عالمية من نوع خاص.. لقد عشت طفلا الحرب العالمية الثانية ثم كل الحروب العربية ـ الإسرائيلية منذ 1948 وكل حروب إسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني البطل.. وواكبت عددا كبيرا من الحروب والنزاعات وحضرت كما هائلا من مؤتمرات القمة الدولية والعربية والإسلامية والإفريقية..

لكن ما أعيشه اليوم هو حرب مختلفة من حيث وسائلها ودلالتها وأسلحتها.. حرب غير تقليدية همش فيها دور المؤسسات العسكرية العملاقة بما في ذلك دور الجيش والترسانة النووية والحربية في الدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول الحلف الأطلسي..

 

فيروس كورونا مؤشر على أن قوة الولايات المتحدة الأمريكية والدول العظمى أصبحت مهددة بالانكماش والتراجع على كل المستويات ..

 



إنها حرب كشفت أن دور "العمالقة" الحاليين قد يكون انتهى.. وسيتراجع في كل الحالات.. بدءا من دور العملاق الأمريكي والأطلسي ..

كانت واشنطن تحمي نفوذها السياسي والاقتصادي الدولي بالاعتماد على تفوقها العسكري وحاملات الطائرات وتقدمها النووي والعلمي وفي مجال اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات.. فكشفت الأزمة الحالية هشاشة كل منظومات القوة التقليدية، وتبين أن فيروس صغير جدا يمكن أن يفجر "الحرب البكتيرية" الأخطر.. ويتسبب في غلق أغلب المطارات والموانئ والشوارع والمدن في العالم أجمع.. ويتسبب في خسائر كبيرة وغير مسبوقة في الأرواح والأموال..

إنه مؤشر على أن قوة الولايات المتحدة الأمريكية والدول العظمى أصبحت مهددة بالانكماش والتراجع على كل المستويات..

رابحون وخاسرون 
 
س ـ بمنطق الربح والخسارة.. من هم الرابحون والخاسرون في المشهد السياسي الدولي بعد هذه الحرب "ضد كورونا"؟ وكيف تستشرف تطور موازين القوى والعلاقات الدولية بعد السيطرة على هذا "الوباء" ورفع الحجر الصحي الشامل المفروض لأول مرة على مليارات من البشر؟


 ـ أعتقد أن الأوضاع الجيو سياسية سوف تتغير عالميا.. وستكون الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول العظمى أكثر المتضررين.. من التحولات الجيو استراتيجية الدولية والإقليمية..

سوف "ينكمش" الدور الأمريكي وحجم إسرائيل ويتراجع نتيجة ذلك الخوف الذي انتشر في عدة عواصم عربية وفي دول العالم من بعض اللوبيات المتطرفة التي تحكم أمريكا حاليا والتي تضغط لصالح سلطات الاحتلال الإسرائيلية..

وسوف تحرص الدول الخليجية خاصة والعربية عامة على التحرر من "الخوف من الغول الأمريكي" ومن "القوة الأمريكية التي لا تقهر" و"القوة الإسرائيلية التي لا تهزم".. بما سيعني تراجع تأثير اللوبيات الأمريكية المتطرفة واللوبيات الصهيونية على مؤسسات صنع القرار في العالم وفي الوطن العربي وبصفة أخص في بعض الدول العربية والأفريقية والإسلامية والخليجية..

وسينقص بالضرورة الرهان في أغلب العواصم العربية والإفريقية والإسلامية على اللوبي الصهيوني خوفا وطمعا.. من سلطات تل أبيب ومن اللوبيات التي تقف وراءها في واشنطن..

في نفس الوقت سوف تنفتح أغلب دول العالم والدول العربية والإفريقية والإسلامية أكثر على الصين وروسيا واليابان وعلى "الدول الصاعدة" بما فيها الهند وكوريا وإيران وتركيا..

سمعة واشنطن في الميزان

س ـ تبدو واثقا من أن القوى الأعظم في العالم والأكثر تأثيرا عربيا، بما فيها الولايات المتحدة وإسرائيل، سوف تكون الخاسر الأكبر من أزمة "كورونا"، ما هو رأيك في من يعتبر أن هذه القوى لديها احتياطي اقتصادي وعسكري ضخم وتقدم علمي بما سوف يضمن خروجها من الأزمة الحالية بأقل الأضرار؟


 ـ أعتقد أن الأمور ستتغير إيجابا في المنطقة وعالميا في ظرف عام.. لأن المتغيرات الجيو سياسية تأخذ وقتا..

الجميع يتساءل منذ عقود: حتى متى سوف تتابع سلطات الاحتلال الإسرائيلية سياساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني ودول المنطقة؟

وحتى متى سوف تواصل إسرائيل سياسة التوسع والتمدد عربيا وإفريقيا وإسلاميا بصيغ رسمية وغير معلنة؟

الأنظمة العربية والإفريقية منزعجة من تضخم التدخل الإسرائيلي ومن تزايد دور اللوبيات المتطرفة في الولايات المتحدة ..

وأعتقد أن دول الخليج ستسعى لخدمة مصالحها وسوف تعمل على الحد من "التمدد الإسرائيلي" و"غطرسة إدارة ترامب" في المنطقة تحت يافطات عديدة من بينها "التصدي للخطر الإيراني".. ولو كان الثمن الصمت على قراراتها بشأن القدس والجولان السوري المحتلين ..

لقد فهم السياسيون العرب أن افتعال التناقضات الداخلية عربيا وإسلاميا وفلسطينيا لا يفيد إلا خصومهم وأعداءهم... وأن انكماش الولايات المتحدة وانغلاقها المرتقب على شؤونها الداخلية سوف يضعف مخططات "الامتداد الإسرائيلي" عربيا ودوليا ..

إن سمعة واشنطن وتل أبيب وحلفاءهما في الميزان بعد كورونا.. معطى يمكن أن يستفيد منه قادة الدول النامية وحركات التحرر الوطني بما في ذلك من حيث تنويع شركائهم والانفتاح أكثر اقتصاديا وسياسيا على الدول العربية والإسلامية، وعلى روسيا والصين وعلى إيران الإسلامية واليابان ودول أوروبا الشرقية وألمانيا واليابان ..

روسيا والصين 

س ـ يجري الحديث منذ الحرب العراقية ـ الإيرانية وحربي الخليج في 1991 و2003 و"ثورات الربيع العربي" في 2011 عن نظام إقليمي جديد ونظام دولي جديد، هل ترى أن تغييرا عميقا سيتحقق في اتجاه إعادة تشكيل هذين النظامين؟


 ـ شعوب المنطقة وحكام العالم فهموا بعد أزمة كورونا أن العالم الذي يتحكم فيه "قطب واحد" بزعامة الولايات المتحدة عالميا وإسرائيل إقليميا انتهى.. وولى عهده..

النظام العالمي الجديد سوف يتشكل بوضوح في ظرف عام من الآن.. بعد أن يتأكد انكماش الدور الأمريكي والإسرائيلي وتراجع الحاجة إلى النفقات العسكرية التي فرضتها مؤسسات صنع السلاح الأمريكية والأوروبية على العالم وخاصة على الدول الإفريقية والعربية والإسلامية..

 

فهم السياسيون العرب أن افتعال التناقضات الداخلية عربيا وإسلاميا وفلسطينيا لا يفيد إلا خصومهم وأعداءهم... وأن انكماش الولايات المتحدة وانغلاقها المرتقب على شؤونها الداخلية سوف يضعف مخططات "الامتداد الإسرائيلي" عربيا ودوليا

 



وقد فهم ساسة المنطقتين العربية والإفريقية ودول "عدم الانحياز" أن بعض الدول مثل الصين وروسيا والهند وإيران وتركيا يمكن أن تعدل الكفة.. رغم تناقضات مصالحها حول بعض الملفات وخاصة في دول محورية ومهمة جدا مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن ودول مجلس التعاون الخليجي..

لكن الجميع فهم أن "الربيع العربي" وقع توظيفه من قبل بعض اللوبيات الدولية والإسرائيلية لفرض نفقات وسياسات وتحالفات لم تكن في صالح شعوب المنطقة ودولها.. كانت حصيلة الأعوام العشرة الماضية حروبا ودمارا في سوريا والعراق وليبيا واليمن وقلاقل ومصائب في دول أخرى.. وحان الوقت لبناء نظام إقليمي جديد تساهم العواصم العربية في صنعه ورسم ملامحه ولا يفرض عليها من جهات متنفذة في مؤسسات عسكرية صناعية في الحلف الأطلسي أو إسرائيل..

وفي كل الحالات أعتقد أن الترحيب سيكون كبيرا بزيادة دور روسيا والصين في البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا والوطن العربي الإسلامي الكبير..

دور الهند 

س ـ وماذا عن الهند.. القوة الصاعدة دوليا التي تحتل المرتبة الخامسة دوليا اليوم وترشح نفسها لأن تكون الثالثة قبل عام 2030؟


 ـ الهند كانت في عهد غاندي وزعمائها السابقين زعيمة "دول عدم الانحياز" وصديقة لقضايا التحرر الوطني في العالم.. 

وقد تقدمت اقتصاديا، لكن يبدو أن ساستها مترددون سياسيا.. وتبدو ضحية الضغوطات التي تمارس عليها في سياق حرصها على الاستفادة من مزايا الانفتاح الاقتصادي الامريكي والاوربي على منتوجاتها ومستثمريها..

لكن الهند قد تستفيد بدورها من انكماش الدور الأمريكي والإسرائيلي.. قد تلعب دورا أكبر.. لكنها تبدو حذرة جدا..

حذر روسيا والصين 

س ـ لكن سياسات روسيا والصين و"الدول الصاعدة" حذرة بدورها نسبيا.. وسلوكيات ساستها خلال الأزمة التي فجرها فيروس كورونا تؤكد ذلك..


 ـ صحيح .. لكن في كل الحالات فإن معطيات كثيرة ترجح تزايد دور روسيا والصين عالميا وفي المنطقة المتوسطية وفي الدول العربية والإسلامية والإفريقية..

صحيح أن خلافات ثانوية برزت بعد مسار "أستانة" في كازخستان عن سوريا الذي ساهم في تأسيس "محور شرقي" تتزعمه روسيا ويضم تركيا وإيران.. وصحيح أن الصين لديها مصالح في مناطق مختلفة من العالم بما في ذلك في أمريكا وأوروبا..


لكنني أعتقد أن روسيا والصين سوف تدعمان علاقاتهما مع الدول العربية والإفريقية ومع بلدان أوروبا الشرقية وبلاد البلقان وبعض دول أوروبا الغربية بزعامة ألمانيا.. 

وسترحب ألمانيا بالانفتاح شرقا في مرحلة خرجت فيها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكشفت فيها أزمة "كورونا" محدودية التضامن الأوروبي ـ الأوروبي..

نحن أمام متغيرات دولية تاريخية ..

وقد أثبتت روسيا بعد حوالي 10 أعوام من انهيار جدار برلين أنها لاعب دولي كبير.. وأثبت أداء حكام الصين الجدد بمناسبة الحرب على "كورونا" أنهم قادمون.. وسيحققون انتصارات جديدة اقتصاديا وسياسيا وعلميا وطبيا..

قامت روسيا والصين بمبادرات رمزية وقوية تجاه إيطاليا وإسبانيا وإيران والدول الأكثر تضررا من وباء كورونا، بما سوف يمهد لدور أكبر يلعبانه لاحقا ..

سوريا والعراق وليبيا واليمن
 
س ـ وهل تتوقع أن تنفرج الأوضاع الأمنية والعسكرية والإنسانية "بعد كورونا" في البلدان العربية التي تعاني من حروب مدمرة منذ حوالي عشرة أعوام مثل سوريا وليبيا واليمن.. ومنذ 40 عاما مثل العراق؟


 ـ نتمنى ذلك ..

لكن الأطراف المتدخلة كثيرة.. وقد تكون كل التطورات رهينة "الانكماش الأمريكي والاسرائيلي" وترفيع مستوى الحضور الصيني والروسي في المنطقة ..

عندما تتأكد الأطراف التي انخرطت في الحروب التي وقع تفجيرها في سوريا والعراق واليمن وليبيا أن هذا الانكماش أصبح أمرا واقعا سوف تغير أولوياتها وتعتمد أكثر على الدول الشقيقة والصديقة عوض أن تتحالف مع "الآخر" ضدها..

سوريا رقم صعب في المنطقة وبين الدول المجاورة لفلسطين المحتلة وللبنان والأردن والعراق.. ولا يمكن أن تظل طويلا في هذه الوضعية.. ولا يمكن إلا أن تكون في صف دعم المقاومة الفلسطينية والانتصار لحركات التحرر الوطني.. وقد استفادت من تحالفها مع روسيا وإيران ..

الوحدة الفلسطينية ..

س ـ وماهي آفاق تفعيل الوحدة الوطنية الفلسطينية؟ هل تستفيد الأطراف المتصارعة في الضفة الغربية وغزة من المناخ الجديد فتجمد تناقضاتها الثانوية وتمضي في تكريس تعهداتها بتفعيل الوحدة الفلسطينية وتنظيم الانتخابات المؤجلة؟


 ـ نتمنى ذلك ..

لكن يبدو أن كثيرا من الإخوة في فلسطين لم يستوعبوا بعد كثيرا من دروس الماضي.. ولم ينخرطوا بعد في مسار الإصلاحات المطلوبة وبينها تكريس الوحدة الوطنية.. والتوافق حول أولويات التحرر الوطني والكفاح المشترك من أجل إنهاء الاحتلال  ..

التعليقات (4)
عابد
السبت، 25-04-2020 02:45 ص
30 ?? من اليهود المتواجدين في فلسطين المحتلة روس وروسيا اكثر عداء للعرب من امريكا. وكذلك الصين والهند. امتلاك التكنولوجيا والتصنيع او الفناء
مهدي
الجمعة، 10-04-2020 02:09 م
اعجبني
محمد يعقوب
الخميس، 09-04-2020 09:06 م
شكرا لكورونا ألتى جعلتنا نسمع من أبو أللطف وعنه. كنت أتساءل، لماذا كل هذا ألإحتجاب من أبو اللطف، ولم أجد جوابا. هل كان أبواللطف تحت ألإقامة الجبرية؟! أم أنه كان ممنوع عليه ألإدلاء بأى تصريح. ألمهم ألحمدلله على السلامة أبوأللطف.
علي
الخميس، 09-04-2020 04:35 م
القدومي شاهد على العصر