حول العالم

5 مشاهد إيجابية في غمرة تفشي وباء كورونا حول العالم

التطوع وتقدير الطواقم الطبية والعلماء والتعاون في مواجهة الوباء من المشاهد الإيجابية التي تبدد القلق العالمي- جيتي
التطوع وتقدير الطواقم الطبية والعلماء والتعاون في مواجهة الوباء من المشاهد الإيجابية التي تبدد القلق العالمي- جيتي

تتسلل من وقت لآخر مشاهد إيجابية تخفف من القلق العالمي إزاء تفشي وباء كورونا، سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو العلمي، أو فيما يتعلق بمواجهة انتشار الفيروس.

 

تكريم الطواقم الطبية

 

شهدت العديد من دول العالم فعاليات تحتفي بجهود الطواقم الطبية، التي تقف على الخط الأمامي في المعركة ضد الفيروس.

 

ومن بين أكثر من 670 ألف مصاب على مستوى العالم، تعافى أكثر من 145 ألفا، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

 

ويعود الفضل في تعافي هؤلاء إلى حد كبير إلى الجهود البطولية التي يبذلها العاملون في مجال الرعاية الصحية، بحسب تقرير لموقع شبكة "بي بي سي".

 

وفي بريطانيا أطل الناس مساء الخميس من نوافذهم، أو وقفوا أمام أبواب بيوتهم، وقاموا بتصفيق جماعي تحية للعاملين في الرعاية الصحية، بحسب التقرير، وهو ما بات تقليدا في إيطاليا ثم تركيا، فيما أنار برج إيفل بالعاصمة الفرنسية باريس بكلمة "شكرا"، تعبيرا عن الامتنان للأطقم الطبية.


وبدأ التوجه العام لتبادل التحيات والتشجيع في منتصف يناير/كانون الثاني في مدينة ووهان الصينية، حيث ظهر الفيروس قبل أن ينتقل إلى أرجاء العالم. وأظهرت مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية السكان وهم يهتفون ويغنون من نوافذ الشقق ليلا، في محاولة لرفع معنويات بعضهم البعض.


ووهان تعود للحياة

 

في الوقت الحالي على الأقل، تعتقد الصين أنها سيطرت على الأوضاع الطارئة التي سببها انتشار فيروس كورونا، وتم الإبلاغ عن عدد قليل جدا من حالات الإصابة الجديدة محليا خلال الأيام الأخيرة، ومعظم الحالات كانت لأشخاص قادمين إلى الصين من الخارج.


وهذا يعني أن الحكومة الصينية بدأت في تخفيف بعض القيود التي فرضتها لكبح انتشار الفيروس.
وفي 25 آذار/مارس، رفعت مقاطعة هوبي الصينية قيود السفر على الأشخاص الذين يغادرون المنطقة. ومن المقرر أن يتم في 8 نسيان/أبريل تخفيف حالة الإغلاق التي بدأت في مدينة ووهان منذ كانون الثاني/ يناير.


ومع رفع القيود، هناك مخاوف من حدوث موجة ثانية من الإصابات في الصين. ولكن في الوقت الحالي، تتخذ بكين خطوات أولية نحو استعادة الحياة الطبيعية.

 

بصيص أمل في إيطاليا

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وكالة الحماية المدنية الإيطالية إن البلاد في "مرحلة استقرار ظاهرة" فيما يتعلق بالعدوى، وذلك بعد أربعة أيام متتالية، شهدت فيها البلاد انخفاضا في عدد الإصابات الجديدة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.


وبلغ عدد الإصابات يوم الأربعاء 3612 حالة، وهو رقم أقل من الإصابات اليومية المسجلة خلال الأيام الأربعة السابقة. وارتفعت الإصابات يوم الخميس، وكانت الصورة متباينة يوم الجمعة، ففي حين انخفضت الإصابات الجديدة مقارنة بيوم الخميس، فقد سجلت إيطاليا الجمعة أكبر ارتفاع في الوفيات حتى الآن.

 

اقرأ أيضا: شرطة إسبانيا تعزف وتغني في أحياء سكنية لنشر البهجة (شاهد)


واعتبر تراجع الإصابات خلال أربعة أيام، رغم قصر المدة، بصيص أمل في إيطاليا، الدولة الأكثر تضررا في أوروبا.


ووصفت منظمة الصحة العالمية تباطؤ انتشار الوباء بأنه مشجع. وقال مدير الصحة في مدينة لومباردي، المنطقة الأكثر تضررا في إيطاليا: "هناك ضوء في نهاية النفق".


دفعة علمية


يعتمد العالم على العلماء لتطوير لقاح يحمي الناس من الإصابة بالفيروس، وهناك العديد من اللقاحات قيد التطوير، وتجري بالفعل تجارب على البشر، لكن من الناحية الواقعية، يقول الخبراء إن اللقاح لن يكون جاهزا قبل مدة تتراوح من عام إلى 18 شهرا على الأقل.


ومع تسابق العلماء لتطوير لقاح، يتم اكتشاف الكثير من المعلومات عن الفيروس، وهذا الأسبوع، على سبيل المثال، كانت هناك تقارير عن أبحاث واعدة حول الشفرة الوراثية لفيروس كوفيد-19.


وأشارت الأبحاث إلى أن مراقبة طفرات الفيروس القليلة في الخلايا، تشير إلى أن لقاحا واحدا سيمنح الشخص مناعة لفترة طويلة، بحسب "بي بي سي".


وينقل التقرير عن أستاذ علم الفيروسات ستيفانو مينزو، الذي يجري دراسات على كوفيد-19 قوله إن "احتواء الفيروس على مورث مستقر يمثل نبأ سارا لتطوير اللقاح".

 

الروح الجماعية والمعاملة اللطيفة


على الرغم من أن فيروس كوفيد-19 تسبب في انعزال الناس عن بعضهم، فإن المجتمعات كانت تتوحد معا في مواجهة الأزمة، ونجحت المعاملة اللطيفة وحالة التضامن في رفع الروح المعنوية بين المجتمعات في أنحاء العالم.


في بريطانيا، سعى مئات الآلاف إلى الانضمام إلى الجيش التطوعي التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وهو ما تخطى بكثير الأرقام التي استهدفتها الحكومة من المتطوعين.

 

وفي إسبانيا، كانت هناك استجابة كبيرة لنداء طبيب عبر الإنترنت بإرسال رسائل إلى المصابين بفيروس كورونا المستجد. وذكرت صحيفة "الباييس" أن المرضى تلقوا عشرات الآلاف من الرسائل التي تحمل التشجيع والأمنيات الطيبة.

 

وللاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار وباء كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 29-03-2020 02:52 م
الصين تقدم معلومات مغلوطة حول الفيروس و نسبة الوفيات و الاصابات ، الصين تكذب و هي سبب الوباء

خبر عاجل