اقتصاد عربي

دول الخليج تخفض الفائدة بعد القرار الأمريكي بتصفيرها

5 بنوك مركزية في الخليج قررت تخفيض أسعار الفائدة- جيتي
5 بنوك مركزية في الخليج قررت تخفيض أسعار الفائدة- جيتي

أعلنت 5 بنوك مركزية في الخليج، الإثنين، تخفيض أسعار الفائدة، بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الفائدة لتقترب من الصفر في مسعى لتخفف تأثير تفشي فيروس كورونا.

وقال بنك الكويت المركزي في بيان، إنه خفض سعر الإيداع 100 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة لأقل مستوى في تاريخه، كما قرر خفض أسعار إعادة الشراء لأجل ليلة وأسبوع وشهر بواقع 100 نقطة إلى واحد و1.25 و1.75 بالمئة.

وخفض مصرف الإمارات المركزي، سعر فائدته المطبق على شهادات الإيداع لأجل أسبوع 75 نقطة أساس، وأسعار الفائدة الأخرى 50 نقطة أساس. وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس بواقع 75 نقطة أساس.

وخفض مصرف قطر المركزي سعر الفائدة على الإيداع وعلى إعادة الشراء. وقلص مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة وعلى ودائع أسبوع وشهر فضلا عن سعر الإقراض.

 

وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 1.25 بالمائة، إلى 0.5 بالمائة.


وعزت مؤسسة النقد السعودية القرار؛ حفاظاً على الاستقرار النقدي في ظل التطورات العالمية الأخيرة.

تأتي التخفيضات بعد اعلان البنوك المركزية في السعودية وقطر والإمارات عن حزم تحفيز في الأيام القليلة الماضية تتجاوز قيمتها 60 مليار دولار لاحتواء أثر الفيروس.

لكن مثل هذه الخطوات لم توقف هبوط أسواق الدين والأسهم في المنطقة التي تأخذ في الحسبان أيضا تأثير حرب حصص السوق بين السعودية وروسيا على أسعار الخام.

التعليقات (0)