ملفات وتقارير

ليبيا.. هل ستؤثر الهدنة على مخرجات مؤتمر "برلين" المرتقب؟

الهدنة المقترحة من قبل تركيا وروسيا بدأت الأحد في ليبيا- جيتي
الهدنة المقترحة من قبل تركيا وروسيا بدأت الأحد في ليبيا- جيتي

بدأ تطبيق الهدنة الليبية المقترحة من قبل تركيا وروسيا الأحد بحذر بعد موافقة الطرفين في الداخل عليها، وذلك بالتزامن مع حراك دولي للحشد لمؤتمر "برلين" المزمع عقده نهاية الشهر الجاري، ما أثار تساؤلات حول تأثير تطبيق هذه الهدنة،حال الالتزام بها، على عقد المؤتمر ومخرجاته.


ووافقت حكومة الوفاق الليبية على الالتزام بالهدنة وإيقاف الاقتتال منت منتصف ليل أمس، مؤكدة أن لها الحق في الرد على أية خروقات، في حين وافق أيضا اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر على تطبيق الهدنة وسط حالة سخط من بعض مؤيديه خاصة تيار "المداخلة" وقوات اللواء التاسع.


تنسيق "ألماني- روسي"

 
وبالتزامن مع تطبيق هذه الخطوة المقترحة من قبل "أردوغان وبوتين"، تحاول دولة "ألمانيا" التنسيق مع "روسيا" للحشد وإنجاح قمة "برلين" المرتقبة والتي لم يحدد لها يوما معينا حتى الآن، وظهر ذلك في الزيارة التي قامت بها المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل إلى "موسكو" ولقاء الرئيس الروسي وحثه على المساهمة بقوة في المؤتمر المرتقب.


ومن التساؤلات التي طرحتها الهدنة الليبية والتحركات الألمانية: ما مدى تأثير الالتزام بوقف إطلاق النار على عقد مؤتمر "برلين" المتعثر؟وماذا عن التنسيق بين الروس والألمان والأتراك لإنجاح ذلك؟.


السفير الليبي وكبير مستشارين سابق بالأمم المتحدة، إبراهيم قرادة أكد أن "الاتفاق التركي الليبي البحري والأمني وما نتج عنه من توازنات ميدانية في معركة "طرابلس" وما أنتجه من ارتباك سياسي وأمني في حوض شرق المتوسط، ثم التقارب الروسي التركي بشأن سوريا (أدلب) واتفاق أنبوب بينهما، قد أعطيا دفعة حياة وفرصة سياسية لمؤتمر "برلين" ليجمع الفرقاء الدولييين".

 

اقرأ أيضا: بدء سريان الهدنة بليبيا.. وقتيل من الوفاق في خروقات لحفتر

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"عربي21" أن المسار الألماني سيكون أكثر تعقيداً بتزايد الدورين الروسي والتركي وكذلك الجزائري بعد تجاوز "الجزائر" لاستحقاقاتها الداخلية، مقابل تراجع الدورين الفرنسي "المصدوم" والإيطالي "المرتبك" بجانب ليونة الجانب المصري وانحسار "السعودي والإماراتي" خليجياً"، وفق معلوماته.


وتابع: "التوتر في شرق المتوسط سيضغط على "ألمانيا" لإنجاح المؤتمر ولو لمرحلة زمنية محددة، مع عدم نسيان هاجسي "الهجرة والارهاب"، كما أن الموقف الأميركي مهم لعقد هذا الحدث ونجاحه لكنه أيضا معقد وحساس من حيث نوع وحجم الدور"، كما صرح.


استبعاد "حفتر" نهائيا

 
من جهته، رأى عضو المحكمة العسكرية الدائمة في بنغازي سابقا، عقيد سعيد إبراهيم الفارسي أن "هذه الهدنة المقترحة، لن يكون لها أي تأثير ما لم تنسحب قوات "حفتر" إلي مواقعها ما قبل هجومه على العاصمة "طرابلس"، كما أنه مع وجود هذا الشخص في المشهد لن يكون هناك استقرار".


وأشار في تصريحاته لـ"عربي21" إلى أنه "حتى لو كان هناك تنسيقا بين "روسيا وألمانيا" لن يكون ذا جدوى إن لم يتخل داعمو "حفتر" عنه وخاصة دولة "مصر" التي تعتبر الداعم الأكبر والرئيس له ولمشروعه"، حسب كلامه.


وتابع العقيد الليبي: "الحل الوحيد لإنجاح مؤتمر "برلين" المرتقب هو استبعاد "حفتر" من المشهد السياسي والعسكري حتى تبقى ليبيا موحدة، كون الجنرال الليبي لن يقبل بأي حل إلا تنصيبه رئيسا للبلاد حتى لو كان ذلك على جثث الليبين جميعا"، كما صرح.


مؤتمر مختلف

 
وأكد عضو مجلس الدولة الليبي، عادل كرموس أن "مؤتمر "برلين" سيعقد وسيكون مختلف تماما عن سابقيه لأن الحليف الروسي لحفتر، ومراعاة منه لمصالحه مع تركيا، تخلى عن المشروع العسكري في ليبيا وسيكون داعما للحل السياسي، بل سيدعم التدخل التركي لإجبار "حفتر" على العودة من حيت أتى أو إخراجه من المشهد".


وأوضح في تصريح لـ"عربي21" أن "الدول الأخرى ستنهج نفس النهج وستتخلى عن الحل العسكري لكنها ستبقى متمسكة بوجود "حفتر" في أي اتفاق أو مفاوضات بحجة أنه المسيطر على الأرض وأنه الشخصية الأقوى وهنا يتوقف الأمر على صمود "فائز السراج" على موقفه من حيث رفض الجلوس مع المعتدي"، حسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: برلمان طبرق: سنطلب دعم جيش مصر حال قدوم قوات أجنبية (شاهد)

واستدرك: "لكن مع مرور الوقت أعتقد أن هذه الدول أيضا ستتخلى عن موقفها خصوصا إذا حصل تقارب روسي أمريكي في الشأن الليبي، أما بخصوص الهدنة فلا وجود لأي ضمانات أو توافق بين الطرفين ومن ثم سيتم اختراقها وربما تشتد الأعمال العسكرية أكثر حال حدث ذلك"، كما رأى.


ضعف موقف "الوفاق"

 
لكن الباحث الليبي ورئيس مؤسسة "الديمقراطية وحقوق الإنسان، عماد الدين المنتصر أشار إلى أن "استسلام حكومة الوفاق ورضوخها لوقف إطلاق نار غير مشروط زادها ضعف على ضعف ولن تستطيع أن تؤثر على مجريات الأمور في مؤتمر "برلين" إلا بما ترتضيه لها دول الاتحاد الأوروبي وتركيا".


وقال في تصريحات من "واشنطن" لـ"عربي21" إن "الهدف من وقف إطلاق النار هو تحقيق خطة "غسان سلامة" في انعقاد مؤتمر ليبي في "جنيف" يمهد لمؤتمر "برلين"، وبخصوص "روسيا" فقد نجح "بوتين" من خلال إرسال بضع مئات من "المرتزقة" أن يصبح لاعبا رئيسيا في ليبيا"، حسب تقديراته.
وتابع: "كما أنه باستطاعة الرئيس الروسي الآن أن يسخر نفوذه ليضمن حصة كبيرة من السلطة والثروة لصالح حفتر ووأد أي احتمال لقيام دولة حرة ديمقراطية في ليبيا"، كما توقع.

التعليقات (1)
عارف‏ ‏الرجباني
الإثنين، 13-01-2020 01:38 ص
الليبيون‏ ‏ليسو‏ ‏بلهاء‏ ‏لتصديق‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏تلترهات‏ ‏م‏ ‏برلين‏ ‏لتقاسم‏ ‏المصالح‏ ‏واستغلال‏ ‏الوضع