صحافة تركية

صحيفة: جسر جوي من تركيا لطرابلس.. والهدنة لا تمنع إرسال قوات

أردوغان وبوتين دعوا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا- الأناضول
أردوغان وبوتين دعوا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا- الأناضول

ذكرت صحيفة تركية، أن أنقرة تعتبر طرابلس "خطا أحمر" سواء إن دخل وقف إطلاق النار في ليبيا حيز التنفيذ أم لا.

وأشارت صحيفة "حرييت" في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أنه على الرغم من إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقف إطلاق النار في ليبيا بدءا من منتصف ليل 12 كانون الثاني/ يناير، إلا أن القوات المسلحة التركية لم تتباطأ بتجهيزاتها تجاه طرابلس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رئاسية، أن المقر الرئيسي للجيش التركي سيتم إنشاؤه في العاصمة طرابلس.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يضم المقر قادة ومسؤولين من القوات الثلاث؛ البرية والبحرية والجوية بقيادة جنرال برتبة فريق.

ولفتت إلى أنه في المرحلة الأولى، فإنه من المقرر أن يصل إلى طرابلس عناصر مسلحة من القوات البرية والجوية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان وبوتين يدعوان لوقف إطلاق النار بليبيا والتهدئة بإدلب

وذكرت أنه سيتم تشكيل جسر جوي بين تركيا والعاصمة الليبية، حيث ستبهط الطائرات التركية في طرابلس.

ونوهت إلى أن جميع الاستعدادات من أجل العاصمة الليبية قد تمت، وسواء تم التوصل إلى وقف إطلاق النار أم لا، فإن أنقرة تعتبر أن طرابلس "خط أحمر".

وأوضحت أن أنقرة لن تمنح ضوءا أخضر لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس، وستستخدم القوات البحرية والبرية والجوية لمنعه، في حال وضع ثقله على الاستيلاء عليها.

ولفتت إلى أنه جرى نقل أنظمة دفاع جوي وأجهزة تشويش الترددات إلى العاصمة الليبية، وعلى الرغم من الحديث عن مغادرة عدد من العساكر إلى طرابلس، فإن عدد القوات التي ستنتشر هناك غير واضح بعد.

ونوهت إلى أن ما بين 35 و40 عسكريا ذهبوا إلى ليبيا بهدف التنسيق، إلى جانب قوات خاصة تابعة لهيئة الأركان، قبل الموافقة على مذكرة التفويض بإرسال القوات إلى طرابلس.

 

اقرأ أيضا: "حفتر" يعلن رفضه لاتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

وأضافت أنه بالتوازي مع الأنشطة العسكرية والتجهيزات كافة، فإن تركيا تسير جنبا إلى جنب مع روسيا، عازمة على فتح الباب للوصول إلى حل سياسي في أقرب وقت ممكن.

وأكدت الصحيفة أهمية الزيارتين التي ستجريها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موسكو في 11 كانون الثاني/ يناير، وأنقرة في 24 من الشهر ذاته.

يشار إلى أن قوات حفتر أعلنت رفضها المبادرة التركية الروسية، لوقف إطلاق النار في ليبيا ابتداء من الأحد، مؤكدة استمرار هجماتها على العاصمة طرابلس.

التعليقات (1)
بوتين الخطة B للغرب
الأحد، 12-01-2020 01:10 م
كلب روسيا الاجرب فلاديمير بوتين هو الخطة B للغرب وعلى رأسه امريكا. الغرب دفع بعميل المخابرات السوفيتة السابق الى سدة الحكم في روسيا للسيطرة على السلاح النووي للاتحاد السوفيتي وعدم تسربه للجماعات المناوئه للغرب بعد انهياره عقب استنزافه في افغانستان. الوثوق ببوتين وعصابة الكريملين هو الوثوق بحراسة مجموعة من الثعالب لحظيرة دواجن. على تركيا ان تعلم ان دخول روسيا الى سوريا و جرائم ابادة الشعب السوري جاء بموافقة امريكية التي اصدرت اوامر لانظمة الخليج التابعة لها بتمويل تكاليف التدخل الروسي وما لاحظناه من هرولة خسيس مصر و عميل الاردن و ابن قوادة الامارات من زيارة خريان في منتجعه بالمغرب والطيران مباشرة الى روسيا كان بهدف ترتيب اجراءات عمليات تمويل العمليات العسكرية في سوريا لعدم سقوط نظام ابن انيسة الاجرامي. سقوط نظام ابن انيسة وانتصار الثورة السورية بالاضافة الى انتصار الثورة المصرية كان سيصب في صالح تركيا التي يتحسب الغرب لها الف حساب ويعمل بكل قواه لعرقلة استعادة قوتها.