سياسة دولية

ترامب يدعو إيران إلى التفاوض بعد اغتيال سليماني

يحال ترامب جر الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات بالقوة - جيتي
يحال ترامب جر الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات بالقوة - جيتي

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران إلى التفاوض ضمنيا، وذلك في تغريدة بعد عملية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، بغارات استهدفته في العراق، بعد مغادرة مطار بغداد، برفقة جمال جعفر الإبراهيمي، نائب رئيس الحشد الشعبي، الذي قضى في الغارات ذاتها.


وكتب ترامب على صفحته على تويتر، أن إيران لم تفز يوما في الحرب، لكنها لم تخسر في المفاوضات أبدا، في دعوة ضمنية إلى الإيرانيين للجلوس إلى طاولة الحوار والتفاوض.

 

واعتبر ترامب أن سليماني كان يجب أن يُقتل "قبل سنوات عدة".


وتابع في تغريدة أخرى: "الجنرال قاسم سليماني قتل أو أصاب آلاف الأميركيين بجروح بالغة على فترة طويلة وكان يخطط لقتل عدد أكبر بكثير... لكنه سقط!".

وإثر إعلان مقتل سليماني نشر ترامب صورة للعلم الأمريكي، دون أن يعلق على العملية.

 

اقرأ أيضا: مقتل سليماني والمهندس بضربة أمريكية وطهران تتوعد (شاهد)

في وقت سابق، قال ترامب إن قادة إيران سيكونون "أنانيين وأغبياء إذا رفضوا التفاوض"، وذلك قبيل زيارته الأخيرة إلى اليابان في أيلول/ سبتمبر الماضي.


من جهة أخرى، كان المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، حذر من التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، قائلا إن المفاوضات "محظورة تماما، ليس فقط مع الرئيس الأمريكي، إنما أيضا وزير خارجيتها والمسؤولون فيها".


وفي وقت سابق، الجمعة، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مقتل سليماني، بناء على توجيهات من ترامب.


واتهمت الوزارة سليماني، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

 

اقرأ أيضا: إيران تعلن بدء العمل على نقل جثمان سليماني إلى طهران

وتهدف الضربة الأمريكية إلى ردع خطط الهجوم الإيرانية المستقبلية، وفق بيان الوزارة الذي تعهد بأن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات لحماية مواطنيها ومصالحها حول العالم.


وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران بعد مقتل سليماني.

 

وتابع الوزير بأن سليماني كان يخطط "لعمل كبير" يهدد "أرواح مئات الأميركيين".

واتهم الجيش العراقي القوات الأمريكية في العراق، بالخروج عن مهامها "المحددة"، بعد مقتل سليماني والمهندس.


وقال الجيش في بيان "تنعى قيادة العمليات المشتركة الشهيد البطل شيخ المجاهدين الحاج جمال جعفر الإبراهيمي، أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي".

التعليقات (2)
كامل صلاح الدين
الجمعة، 03-01-2020 08:25 م
ترامب كلب يعوي ،!!!!!كما صرحت كلينتون في حوار اعلامي في الانتخابات الرئاسية قبل سنوات ،ترامب نموذج للثقافة الهمجية البدوية العفنة والقروسطائية للبيت الاسود!!!
مصري
الجمعة، 03-01-2020 05:26 م
دعوة غبية من شخص بلطجي و غبي .