صحافة إسرائيلية

"الليكود" و"أزرق أبيض" يتفاوضان مجددا بشأن الحكومة

ذكرت الهيئة أنه يوجد مقترح لإجراء انتخابات لرئاسة الوزراء فقط يتنافس فيها نتنياهو وغانتس دون حل الكنيست- جيتي
ذكرت الهيئة أنه يوجد مقترح لإجراء انتخابات لرئاسة الوزراء فقط يتنافس فيها نتنياهو وغانتس دون حل الكنيست- جيتي

عقد طاقما التفاوض من حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" الأربعاء، اجتماعا للمرة الثالثة على التوالي، في مسعى للاتفاق على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.


وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن "الاجتماعين السابقين لم يحرزا أي تقدم"، منوهة إلى أنه "سيعقد لقاء آخر الخميس، بين أزرق أبيض وإسرائيل بيتنا".


وذكرت الهيئة أن "عددا من رؤساء أحزاب تحالف اليمين يؤيدون اقتراح أريه درعي، إجراء انتخابات لرئاسة الوزراء فقط، يتنافس فيها بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، دون حل الكنيست"، مشيرة إلى أنه "يدعم هذه الفكرة رئيس حزب العمل عامير بيرتس أيضا".

 

اقرأ أيضا: ليبرمان يرفض الاتفاق مع غانتس.. ونتنياهو يستعد للانتخابات


ولفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن "مقرب من نتنياهو اعتبر أن الاقتراح سخيف، لأن من سيتم انتخابه سيبقى بحاجة إلى أغلبية في الكنيست، وبيرتس نفسه سبق وأعلن أنه لن ينضم إلى حكومة برئاسة نتيناهو حتى وإن فاز".

 

وأوضحت أن "الوزير الليكودي زئيف أكلين قال صباح الأربعاء، إن حزبه مستعد للقيام بعدة تنازلات، منها تبني الصيغة التوافقية التي اقترحها رئيس الدولة، متهما أزرق أبيض، بعدم تقديم ولو تنازل واحد"، بحسب الهيئة.


وبينت الهيئة أن غانتس أمامه أسبوعين لإكمال مهمة تشكيل الحكومة، وإذا لم يفلح في ذلك، فإن التفويض سيعود إلى الكنيست لمدة 21 يوما، لإمكانية تكليف أي نائب يحصل على تواقيع أغلبية 61 نائبا، بتشكيل الحكومة، وفي حال عدم حصول ذلك، فإن الكنيست سيحل مرة أخرى وستجري جولة ثالثة من الانتخابات.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل