سياسة عربية

مؤشرات: "سعيد" و"القروي" للجولة الثانية لرئاسيات تونس

عبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة في المرتبة الثالثة بـ11% بحسب "سبر الآراء" - الأناضول
عبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة في المرتبة الثالثة بـ11% بحسب "سبر الآراء" - الأناضول

أظهرت تقديرات لنتائج رئاسيات تونس، التي جرت الأحد، تأهل المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي إلى الجولة الثانية.

 

وأظهرت إحصائيات تقديرية لوكالة سيغما كونساي لسبر الآراء تقدم قيس سعيد، المرشح المستقل، بواقع 19.50% من الأصوات.

وجاء نبيل القروي رئيس حزب "قلب تونس"، والموقوف على ذمة تهم فساد، في المرتبة الثانية 15.5%، وعبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة في المرتبة الثالثة بـ11%.

وفي المرتبة الرابعة، حلّ المرشح المستقل (وزير الدفاع) عبد الكريم الزبيدي بـ 9.4 بالمائة، ويوسف الشاهد (رئيس الحكومة الحالي) خامسا بـ7.5 بالمائة، فيما جاء الصافي سعيد بـ 7.5 بالمائة في المرتبة السادسة.

 

اقرأ أيضا: إغلاق صناديق الاقتراع برئاسيات تونس.. والمشاركة تقارب 45%

 

ورغم تناقل وسائل إعلام محلية لتلك الأرقام، أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في مؤتمر صحفي مساء الأحد، أنها الجهة الوحيدة المخولة بالكشف عن النتائج، مكتفية بالحديث عن نسب المشاركة وأداء لجانها.

 

بدوره، أعلن رئيس البلاد الأسبق، المنصف المرزوقي، هزيمته بالانتخابات، وذلك في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

 

 

من جانبها، أعلنت حملة مرشح حركة النهضة، عبد الفتاح مورو، رفض نتائج مؤسسات سبر الآراء، وقالت إن النتائج الأولية "مغاير" لما يدور الحديث عنه.

 

 


الشاهد: نحترم نتائج الانتخابات الرئاسية

من جهته أكد رئيس الحكومة التونسي، والمرشح للانتخابات الرئاسية، يوسف الشاهد احترامه لتقديرات نتائج الانتخابات التي أصدرتها مؤسسة "سيغما كونساي" لسبر الآراء.
التعليقات (4)
mustapha tunisien
الإثنين، 16-09-2019 08:07 ص
في المحصلة أنا فخور بما يحدث في تونس ... حزين لتقدم المرشح القروي رغم إتهامه بالفساد و التهرب الضريبي. تقدم القروي هي نقطة سوداء في هذا العرس الإنتخابي ... تقدم هذا الرجل يعود لعدة أسباب أهمها في إعتقادي 1- غياب الدولة و القانون لردع مثل هذا الشخص في الوقت المناسب و محاسبته.2- درجة التخلف والفقر لشريحة كبيرة من الشعب التي هم عليها نتيجة حكم أنظمة مجرمة و مستبدة , للمقبور بورقيبة و المجرم بن علي... أنظمة أفسدت أجيال طيلة 60 سنة......
ربيع اليمن
الإثنين، 16-09-2019 04:09 ص
انا توقعت خروج المنصف المرزوقي! ينفع مصلح اجتماعي . عضو في البرلمان لكن رئيس جمهورية صعبة! بالنسبة لرئيس الحكومة الشاهد لا يمتلك كاريزما ولا قبول !بالاضافة انة ابن الدولة العميقة! مرشح النهضة هم رشحوة علشان يخسر وهذا دليل ان النهضة تمر بازمة. المرشح نبيل القروي هل سيخرج من السجن رئيس جمهورية!
باي تونس
الأحد، 15-09-2019 11:02 م
الكل ارتاح ..لبعض المرشحين كانت متوقعة في الايام الاخيرة لأسباب وللطامعين هي صدمة ..وعموما هي انتخابات قلة رؤية وبعد نظر وتخلي المواطن عن واجبه وتشتت فكره
تونس الله اكبر
الأحد، 15-09-2019 10:25 م
قيس سعيد ضد النظام و مرشح الشباب و الثورة و ستدعمه النهضة و العروبيون و شباب الثورة و انصار الديمقراطية في الدور الثاني اما نبيل القروي شهر مقرونة فهو ابن السيستام و خلافاته مع الشاهد داخلية ضمن السيستام و هو مدعوم من كمال لطيف و النداء و رجال الاعمال الفاسدين مثله مثل الشاهد و الزبيدي كما انتخبه الاميون و احزمة الجوع و عاشقات المسلسلات التركية