سياسة دولية

غداة هجوم أرامكو.. البيت الأبيض يؤكد رغبة ترامب لقاء روحاني

البيت الأبيض قال إن ترامب يفكر بلقاء روحاني على هامش اجتماعات الأمم المتحدة- جيتي
البيت الأبيض قال إن ترامب يفكر بلقاء روحاني على هامش اجتماعات الأمم المتحدة- جيتي

أكد البيت الأبيض، الأحد، رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقد لقاء مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، رغم اتهام واشنطن طهران بالتورط في هجمات استهدفت منشآت لشركة "أرامكو" السعودية للنفط، السبت.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن البيت الأبيض أن ترامب "يفكر في لقاء روحاني في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل".

وخلال الأيام الماضية، أشار الرئيس الأمريكي إلى رغبته لقاء روحاني، فيما أعربت أوساط مختلفة في إيران عن رفضها عقد اللقاء في وقت تفرض فيه الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على البلاد.

اقرأ أيضا: مخاوف إسرائيلية من تفاهم جديد بين أمريكا وإيران

واستهدفت هجمات السبت منشأتين نفطيتين كبيرتين بمنطقتي "بقيق" و"خريص"، ما تسبب باشتعال النيران فيهما، قبل أن تكشف تقارير أن المنشأتين تنتجان أغلب نفط المملكة، وأن عمليات إنتاج وتصدير الخام قد تعطلت.

وبعد إعلان السعودية عن الهجمات، تبنت جماعة الحوثي اليمنية المسؤولية عنها، موضحة أن تنفيذها جرى بواسطة عشر طائرات مسيرة "بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق".

إثر ذلك، حمّل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران المسؤولية عن الهجمات، مؤكدا أنه "لا يوجد دليل على أن مصدرها اليمن".

بدورها نفت طهران، وقال متحدث خارجيتها، عباس موسوي، إن الأمريكيين "اتبعوا سياسة أقصى قدر من الضغط ضد إيران، وتحولوا بسبب إخفاقاتهم إلى اعتماد الكذبة القصوى".

التعليقات (0)

خبر عاجل