المرأة والأسرة

المنتحرون الشباب.. ظاهرة تزداد بالدول النامية أم الغنية؟

أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة محاولات الانتحار بين الإناث أعلى من الذكور- أرشيفية
أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة محاولات الانتحار بين الإناث أعلى من الذكور- أرشيفية

تناولت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند الأسترالية، قضية محاولات الانتحار التي يقوم بها الشباب وتحديدا المراهقين.


وأظهرت نتائج الدراسة التي ترجمتها "عربي21" أن "المراهقين في البلدان النامية من المرجح أن يقوموا بمحاولات انتحارية، أو لديهم أفكار انتحارية، أكثر من نظرائهم الذين يعيشون في بلدان مرتفعة الدخل"، مشيرة إلى أنها "تضمنت بيانات من 229129 مراهقا تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما، في 59 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل".


وقال أستاذ العلوم الصحية والتأهيل في الجامعة والمشارك في الدراسة أسد خان: "أصبحت القضايا المرتبطة بالانتحار تحديا رئيسيا للصحة العامة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ولا سيما في أفريقيا وغرب المحيط الهادئ".

 

البلدان المتقدمة


وضرب مثالا على ذلك في دولة ساموا جنوب المحيط الهادئ، موضحا أن "ثلاثة من كل خمسة مراهقين قاموا بمحاولة انتحار، ما يدل على الحاجة الماسة للعمل"، مشيرا إلى أنه "في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط كان لدى 17 بالمئة من المراهقين أفكار انتحارية أو خطط ومحاولات انتحار خلال 12 شهرا".


وبين أن "هذه النسبة كانت أعلى بكثير من المستويات في البلدان المتقدمة مثل أستراليا، حيث كان لدى 5.2 بالمئة من المراهقين خطط انتحارية وقام 2.4 بالمئة منهم بمحاولات انتحارية"، مضيفا أن "المراهقين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل معرضون لظروف سيئة كثيرة مثل الفقر والمرض وموارد الرعاية الصحية المحدودة والتوترات السياسية، التي قد تعرض صحتهم رفاهيتهم للخطر".

 

اقرأ أيضا: لماذا تتذيل مصر دول العالم في مؤشر الحريات والصحة والتعليم؟


وتابع قائلا: "السلوكيات المتعلقة بالانتحار غالبا ما تبقى مخفية ومتسترة في الدول النامية، وذلك لعدة أسباب أبرزها الوصمة الاجتماعية والمحرمات والجوانب الدينية والثقافية، إلى جانب الافتقار إلى نظم الإبلاغ المناسب عن هذه السلوكيات".


وأشارت الدراسة إلى أنه بالنسبة لمعظم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، كان مستوى محاولات الانتحار في فترة المراهقة أعلى بين الفتيات بنسبة "17.4 بالمئة" من الأولاد الذين بلغت نسبتهم "16.3 بالمئة".


وأيضا وفقا للدراسة كان التخطيط للانتحار أكثر شيوعا في إفريقيا، حيث أبلغ عنه واحد من كل أربعة مراهقين، وكان أعلى مستوى في زامبيا، حيث أفاد حوالي اثنين من بين كل خمسة مراهقين أنهم قاموا بوضع خطة انتحارية.


وأيضا أفاد حوالي واحد من بين كل خمس مراهقين من دول غرب المحيط الهادئ بإجراء محاولة انتحار واحدة على الأقل.

 

التعليم مهم


وأكد خان على أن "نتائج الدراسة كانت مهمة لتطوير سياسات وإجراءات لمنع الانتحار"، مضيفا: "تبلغ حالات الإصابة بالاكتئاب ذروتها خلال فترة المراهقة، وهي عامل خطر ومسبب رئيسي للانتحار".


واستكمل قائلا: "التعليم أمر بالغ الأهمية بسبب محدودية الوعي بالاكتئاب في البلدان النامية، وبالتالي تصبح احتمالية سعي أولئك الذين يحتاجون إلى الدعم المهني أو الاجتماعي لهذا الدعم أقل"، مشددا على أهمية المبادرات المخصصة لمنع الانتحار في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، "مع مراعاة مجموعة متنوعة من الخلفيات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للبلدان، وبما أن الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ضعف الفتيان ، يجب أن يكون هناك تركيز خاص عليهن"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: تقرير حقوقي يكشف معدل حالات الانتحار بمصر لظروف المعيشة


وأشار في ختام حديثه إلى "الحاجة لمزيد من العمل لفهم الأفكار الانتحارية والسلوكيات ذات الصلة في البلدان النامية، بالنظر إلى التباين الكبير بين البلدان والمناطق".


من جهتها علقت اختصاصيّة الطب النفسي جنا علي زعبلاوي على الدراسة بالقول: "لا استطيع الجزم بأن النتائج صحيحة فلها من يقيمها، ولكنها على الأقل إن لم تكن صحيحة فهي منطقية، فالموضوع معقد وهناك دراسات كثيرة حوله، وكل بلد له دراساته المختلفة عن البلدان الأخرى، ولكن النتائج تكون تقريبا متشابهة".


وتابعت جنا حديثها لـ"عربي21": "الدراسات في موضوع الانتحار كثيرة جدا، ولكن من المعروف أن أصحاب المكانة الاجتماعية والاقتصادية المرتفعة هم أكثر إقداما على الانتحار، وأيضا الأشخاص الذين حصل عندهم تدهور في الحالة الاقتصادية والاجتماعية".


وأضافت أن "البطالة والفقر يزيدان من نسبة الانتحار، خصوصا إذا ترافقت مع عدم وجود دعم نفسي واجتماعي من البيئة المحيطة"، مشيرة إلى أن "نسبة انتحار المراهقين في ازدياد في الآونة الأخيرة، وقد يكون المسبب الثاني للوفاة لدى المراهقين".


بدوره اتفق المحاضر في علم الاجتماع بالجامعة الأردنية، راكان أبو عرابي مع نتائج الدراسة، وقال إن "الفقر يعتبر من المشاكل الاجتماعية ذات الدرجة الأولى، والتي يفرز عنها عدة مشاكل، والحرمان باعث لإنشاء العنف والإيذاء نحو الذات والآخر".

 

الظروف الاجتماعية


وتابع أبو عرابي في حديث لـ"عربي21": "أيضا تدني المستوى الاقتصادي يعني بالضرورة اختلال عناصر الأمن الانساني، ما يولد مشاعر الخوف او الكآبة واليأس ويُفقد الفرد قيمته في الحياة"، مبينا أن "التعليم يهذب العقل والفكر، ويصبح صمام أمان للفرد لمواجهة مشاكله والضغوطات الحياتية بعقلانية أكبر، بعيدا عن الميول والأفكار الانتحارية".


وأشار أبو عرابي إلى "أن الظروف الاجتماعية السيئة مثل الفقر والبطالة والتفكك الأسري وغياب الغطاء الاجتماعي، هذه كلها عوامل أساسية في تشكيل الميول والأفكار الانتحارية خاصة لدى المراهقين"، لافتا إلى أن "المستوى الاقتصادي والتعليمي من المعايير التي تحدد دور ومكانة الفرد في المجتمع، وفِي حال غيابها أو تدنيها، يرى الفرد صورة ذاته بشكل سلبي".


وأوضح أن "الدماغ في سن المراهقة لديه 80 بالمئة من تكوين ووظيفة الدماغ للبالغين الكبار، ولكن الأمر أشبه بالسائق الذي يقود سيارة ولا يعرف حتى كيفية استخدام فراملها أو السيطرة عليها"، مؤكدا أنه "مع سوء الوضع الاقتصادي وانخفاض الإدراك والوعي لدى المراهق، يصبح مهيأ بصورة أكبر للميول والأفكار الانتحارية، لعدم قدرته على فهم معاني الحياة بشكل أكبر والتكيف والتصدي لمصاعبها".


وختم المحاضر في علم الاجتماع بالجامعة الأردنية راكان أبو عرابي حديثه بالقول إن "الاقتصاد والتعليم من ركائز الأمن الانساني للفرد، وفِي حيال غيابهما أو نقصهما، يختل أمن الفرد ويشعر أنه مهدد ويفقد طموحه وأهدافه، لذا قد يكون الانتحار استجابة لعدم تحقيق ذاته وطموحه وأهدافه الثقافية".

التعليقات (0)