سياسة دولية

انطلاق أعمال الجمعية العامة.. هذه أبرز خطابات الثلاثاء

الجمعية العامة هي جهاز المنظمة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسة العامة وبحث ملفات العالم المزمنة- جيتي
الجمعية العامة هي جهاز المنظمة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسة العامة وبحث ملفات العالم المزمنة- جيتي

انطلقت اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء، في مدينة نيويورك الأمريكية، بمشاركة أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال كلمته الافتتاحية، إن "النظام العالمي أصبح أكثر فوضى"، داعيا إلى تجديد الالتزام بنظام قائم على القواعد وفي القلب منه الأمم المتحدة.


وأضاف غوتيريش أنه "إذا اندلعت حرب جديدة فستشمل هجمات رقمية على أهداف عسكرية وبنية تحتية مدنية"، مشددا على أن "الأمم المتحدة عجزت عن إنهاء الحروب في سوريا واليمن وشعب الروهينغيا الذي لا يزال منفيا"، بحسب تعبيره.

 

وتابع أن "حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين أصبح بعيد المنال، وإن الصراع في الشرق الأوسط يشتد"، على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: مواجهات مرتقبة بافتتاحية جلسات الأمم المتحدة.. هذه أبرزها


ويعقب كلمة غوتيريش ممثل البرازيل لإلقاء أول كلمة للمشاركين في الاجتماع، وعقب ذلك يلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الكلمة الثانية بصفته ممثل البلد المستضيف لاجتماعات الجمعية العامة.

 

ويبلغ عدد المتحدثين في المداولات العامة في يومها الأول 37، من بينهم وفق الترتيب المقرر حتى الآن، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والعاهل الأردني الملك عبد الله، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني.

 

وتستمر أعمال المداولات العامة للجمعية العامة حتى الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.


والجمعية العامة هي جهاز المنظمة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسة العامة وبحث ملفات العالم المزمنة، ومنها: الحروب، التغير المناخي، الجوع، انتشار الأمراض وحقوق الإنسان.

التعليقات (0)

خبر عاجل