القدس

الاحتلال يعلن عن 300 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس

وزير إسرائيلي قال إن "هدف هذه الخطة هو إقامة عاصمتنا القدس اليهودية"- جيتي
وزير إسرائيلي قال إن "هدف هذه الخطة هو إقامة عاصمتنا القدس اليهودية"- جيتي

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن مشروع  جديد في إطار ما يعرف باسم "خطة القدس الكبرى"، لإطباق السيطرة الإسرائيلية على المدينة وتغيير واقعها الديمغرافي، من خلال بناء أكثر من 300 ألف وحدة استيطانية جديدة فيها.


وأكد الموقع الإلكتروني للقناة العاشرة الإسرائيلية الأحد، أن الكشف عن الخطة الجديدة يأتي في ظل التوتر السياسي الذي أعقب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، وتحديا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض المساس بالوضع القانوني لمدينة القدس.


ونقل الموقع عن وزير الإسكان والبناء في الحكومة الإسرائيلية يؤاف غالانت قوله، إن "هدف هذه الخطة هو إقامة عاصمتنا القدس اليهودية"، لافتا إلى أن الخطة تضم مرافق للبنى التحتية لشبكة النقل والمواصلات ومناطق تجارية إلى جانب بناء الوحدة الاستيطانية.

 

اقرأ أيضا: مخطط إسرائيلي لإقامة 3 مستوطنات جديدة بغور الأردن


وذكر أن الحديث يدور عن بناء 300 ألف وحدة استيطانية على مساحات كبيرة جدا، بعضها في المناطق المحتلة عام 1948 والبعض الآخر في المناطق المحتلة عام 1967.


وكان ترامب أعلن في 6 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، قراره الاعتراف رسميا بمدينة القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، والبدء في نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، ما أثار غضبا شعبيا ورسميا في الدول العربية والإسلامية، إلى جانب التحذيرات الدولية ومعارضتها للقرار الأمريكي.

التعليقات (0)