سياسة عربية

البرادعي يوجه سؤالا للعرب بعد انسحاب ترامب من "المناخ"

البرادعي: العالم بأكمله ينتفض ضد ترامب الذي قرر أن يسبح عكس تيار العقل والعلم- أ ف ب
البرادعي: العالم بأكمله ينتفض ضد ترامب الذي قرر أن يسبح عكس تيار العقل والعلم- أ ف ب
علق نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي ، على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ.

وتساءل البرادعي، في تغريده له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن إدراك الأمة العربية بما يدور حولها قائلا: "العالم بأكمله ينتفض ضد ترامب الذي قرر أن يسبح عكس تيار العقل والعلم وأن يخرج من منظومة التعاون الإنساني. هل الأمة العربية مدركة لما يدور؟".


وأثار قرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ ردود فعل أممية وأوروبية، كما أثار ردود فعل داخل البيت الأبيض ذاته.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الخميس، إن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ "خيبة أمل كبرى للجهود العالمية لخفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض وتعزيز الأمن العالمي".

وأضاف المتحدث أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، "مازال يثق في أن مدنا وولايات وشركات داخل الولايات المتحدة ستواصل مع دول أخرى العمل من خلال رؤية ودور قيادي نحو نمو اقتصادي قوي مع خفض انبعاثات الكربون، ما يخلق وظائف وأسواقا عالية الجودة من أجل رفاهية (الإنسان) في القرن الحادي والعشرين".

وقال إنه كان من الضروري بقاء الولايات المتحدة في موقع قيادي في قضايا البيئة، وإن جوتيريش يتطلع للعمل مع حكومة الولايات المتحدة "لبناء مستقبل مستدام يمكن لأحفادنا الاعتماد عليه".

اقرا أيضا: ردود فعل أممية وأوروبية على انسحاب واشنطن من اتفاقية المناخ
التعليقات (0)