أخبار متعلقة

المرجعية

جدل التحديث والدين.. أوجه الخلاف بين مفهومي الإصلاح والتجديد

شريف أيمن يكتب: الواجب الأساسي للحركات الدينية الإصلاحية هو رفع الوعي الديني في المجتمع، بما يشمله ذلك من مجافاة الظلم، والتزام الأمانة، وغير ذلك من القيم الاجتماعية الأساسية، وهو ما سيصب حتما في مسار الإصلاح الأخلاقي والسياسي من بعد

04-Jul-23 01:18 AM

التّراث.. إشكاليّة اختزال المفهوم

محمّد خير موسى يكتب: نشهد اختزالاً واضحاً في مفهوم التّراث الإسلامي عند كثيرٍ من المتحدّثين عنه، فلا يتبادرُ إلى أذهانهم وأقلامهم عند الحديث عنه سوى بعض التّخصّصات الشرعيّة، فيقصدون به كتب الفقه وأصول الفقه وأصول الحديث وكتب التفسير وكتب العقائد، ويُدخلونَ فيها أحياناً كتب التّاريخ، وينطلقون من هذا الاختزال في حكمهم على "التراث الإسلاميّ"

10-May-23 04:05 PM

موقفها حرج.. كيف هزّت المظاهرات المرجعية الشيعية بالعراق؟

عقب العنف الذي شهدته مؤخرا المظاهرات الشعبية بالعراق، تواجه المرجعية الدينية في النجف، بزعامة رجل الدين الشيعي علي السيستاني، اتهامات من الشارع بأنها لا تزال تساند حكومة عادل عبد المهدي، رغم الدماء التي سفكت أثناء الاحتجاجات..

14-Oct-19 12:49 PM

اتهام جماعة "أبناء الله" بحرف تظاهرات العراق.. من هي؟

وجه مسؤولون عراقيون، اتهامات لجماعة شيعية تدعى "المولوية" باختراق التظاهرات المندلعة في وسط وجنوب العراق منذ أكثر أسبوعين، والعمل على ضرب مؤسسات الدولة وحرق مقار الأحزاب السياسية.

21-Jul-18 10:39 PM

الصدر: أكملت وضع اللمسات الأخيرة لمشاورات تشكيل الحكومة

نشر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الخميس، تغريدة على حسابه في "تويتر" تحدث فيها عن وضع اللمسات الأخيرة بعد لقاءاته المتعددة مع السياسيين، لتشكيل حكومة وطنية..

24-May-18 08:38 AM

القوات العراقية تحرر القيارة التي تعد قاعدة عمليات الموصل

قال ضابط في قيادة عمليات نينوى، اليوم الجمعة، أن القوات العراقية استأنفت عملياتها، في اليوم الخامس، من معركة استعادة مدينة الموصل، وتمكنت من تحرير 3 قرى ضمن محور القيارة جنوب الموصل (شمال).

21-Oct-16 06:19 PM

ممثل السيستاني بالنجف: المعركة ضد داعش هي الأولوية الكبرى

دعا ممثل المرجعية الدينية العليا في العراق عبد المهدي الكربلائي، الجمعة، إلى الاهتمام بإدامة زخم "الانتصارات" المتحققة ضد تنظيم الدولة والحفاظ على معنويات المقاتلين، بحسب "السومرية نيوز".

25-Sep-15 02:57 PM

فتوى.. ومليشيات مسعورة!

فتوى.. ومليشيات مسعورة!

13-Jun-15 08:20 AM

وفد حوثي يبحث دعم الأحزاب الشيعية في العراق (فيديو)

وصل خمسة من قيادات من ميليشيا الحوثي إلى العراق، في زيارة تهدف الاجتماع بعدد من المرجعيات السياسية والدينية الشيعية في البلاد، وتتزامن مع وجود وزير الدفاع الإيراني حسن دهقان في بغداد.

20-May-15 06:59 PM

وكالة فارس الإيرانية: إصابة عزت الدوري في تكريت

زعمت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية المقربة من الحرس الثوري أن مصدرا رفيع المستوى في شرطة صلاح الدين بالعراق، كشف عن إصابة عزت الدوري نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعملية أمنية شمال المحافظة.

16-Jun-14 12:37 PM