أخبار متعلقة

مصطلحات

عن السلام والاقتصاد والعمران والأصولية في الإسلام.. كتاب في المفاهيم والدلالات

يبدأ مفهوم السلام على هذه الأرض من القرآن الكريم، وجميع مضامين السلام هي الأصل الثابت في الكون الذي يستند على قوله تعالى: (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ)، فالسلام يؤشر على الخلو من كل عيب أو نقص وآفة..

13-Jul-23 01:46 PM

الدبلوماسية أو قواعد المجاملة السياسية وفنّها.. مفاهيم ومسؤوليات

خوّل انفتاحُ العالم للجميع أن يتحوّلوا إلى خبراء ومحلّلين وأن يكون لهم صوت مسموع وإن في دوائر ضيقة، بسبب حرية النشر ويسر التواصل. ولمّا كان الربع الأول من هذا القرن سياسيا بامتياز، لكثرة التّحولات التي غيرت من خارطة العالم، إيديولوجيا واقتصاديا واجتماعيا، وصل الشغف بالشأن السياسي، باعتباره تدبيرا للشأن العام، حدّ الهوس.

30-Jun-23 12:28 PM

تهمة "الأسلمة"!

حلمي الأسمر يكتب: مصطلح "الأسلمة" واستعماله باعتباره "تهمة" جزء من حملات "شيطنة" الإسلام والمسلمين، وتصويرهم باعتبارهم "وباء" يتوجب التخلص منه ومقاومته، في حين لا يكاد يجرؤ أحد -خاصة في الغرب- على انتقاد حركات اليهودية الأصولية وتعبيراتها السياسية..

02-May-23 12:53 PM

بحث جديد في مقاصد بعض المصطلحات الإسلامية

يبدأ عبدالرحمن شمس الدين، الباحث في الدراسات الإسلامية وأستاذ العربية بجامعة جورجتاون قطر، كتابه بمقدمة مهمة تمهد لموضوع قديم جديد، لكنه شائك أحيانا ومثير للجدل أحيانا أخرى، يرى أنه يعاني نقصا في الدراسات الوافية واللازمة التي تتناسب وحيويته ومركزيته.

28-Apr-23 09:09 AM

مداخل التلبيس والالتباس.. مفاهيم ملتبسة (2)

مداخل بعضها من بعض تعبر عن مسالك عدة تؤثر على عالم المعاني فتوهن الإرادة الحضارية، وتشكل حالة من حالات الالتباس الجماعية وقابليات التلبيس؛ التي تثور مع كل حادث أو حديث يبرز فيه فيؤدي إلى حالات من الخضوع أو الخنوع أو من الخذلان أو التخذيل أو من التهوين أو التهويل أو من التطويع أو التطبيع

17-May-22 11:54 PM

جناية اليسار المتحوِّل إلى الإسلام

لقد جعلهم الانسحاق أما الغرب الذي هزم أيديولوجياتهم اليسارية غير قادرين على قبول الإسلام إلا إن كان مشروطاً بأي شيء "حضاري"؛ يُتيح لهم مزاحمة "المنتصر" ومنافسته على نفس أرضيته، وإعادة إنتاج ثوراته السياسية والثقافية، بل والصناعية إن أمكن! وتدريجيا، استجلبوا معاجم الظواهر والمراحل "الحضارية" الغربية

13-Aug-21 02:47 PM

لا لنسخة الدولة المدنية ونعم للدولة الديمقراطية.. لماذا؟!

متعهدو طرح مصطلح الدولة المدنية لا يؤشرون على الدولة العسكرية، ولا مبرر أصلاً أو منطقياً لاختصار النظام الدكتاتوري بالجزئية العسكرية، ولا أن نختصر النظام الديمقراطي بحكم المدنيين

11-Aug-21 12:51 AM

"الإسلامويون"!

المشكلة هذه الأيام أن المواطن العربي يقع في حالة من الضياع والتيه؛ عندما ينظر فيرى المشهد السياسي يعج بالحركات والأحزاب والعلماء وأنصافهم من الدعاة والمجتهدين والمفتين ذوي المرجعية الدينية الإسلامية، فأيهما يتّبع ويصدّق؟ من منهم الأقرب لإصابة جوهر الدين ومقصده؟

04-Dec-20 07:53 PM

"مصطلحات" يحاول الاحتلال ترويجها لشرعنة قراراته بالضفة

دأب الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ حملات دعائية مسبقة، لتبرير أعماله العدائية تجاه الشعب الفلسطيني، ولمحاولة شرعنة قراراته الاستيطانية، وهو ما تجسد بشكل واضح بمخططاته الأخيرة..

09-Jul-20 05:53 PM

مصطلحات برز استخدامها بزمن "كورونا".. هذه أهمها (إنفوغراف)

برزت مصطلحات عدة في الآونة الأخيرة، استخدمها المختصون والإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بشكل كبير بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)..

05-Apr-20 06:46 AM

معارضون أم ثوَّار؟!

إننا أمام "قادة سياسيين" بحاجة ماسَّة إلى الإلمام بأبجديات السياسة، ويعني أن هذه "النخبة السياسية" لا تعرف ماذا تريد، على وجه التحديد! ويعني أنها تدين نفسها بالخيانة العظمى، بينما تعتقد أنها تقوم بعمل "وطني" عظيم..

11-Feb-20 05:50 AM

أيها "المتأيقنون".. لستم الدولة ولا الثورة

كلها مصطلحات في جوهرها المعرفي معادية لإنسانية الإنسان، تلغي المسافة بين الدال والمدلول والحاكم، والإطار الذي به يحكم، والسلوك الثوري أو الدعوي، والثورة والدعوة نفسها

23-Sep-19 06:18 PM

الحديث عن طائرة مُسيَّرة وأخرى مُخيَّرة، مسخرة

عندما كانت اللغة العربية ماعونا للمعارف والعلوم الطبيعية والتطبيقية، غذت اللغات الأوروبية بالكثير من المفردات، ولكن وفي زمان صار فيه الناطقون بالعربية يعيشون عالة على الآخرين في مجال العلوم والمخترعات العصرية، نشأ مركب النقص الذي قاد إلى "ألقاب مملكة في غير موضعها"..

31-Aug-19 11:02 AM

حرب المصطلحات

رفض الرئيس الاميركي باراك اوباما منذ انتخابه استخدام عبارات عمومية مثل "الحرب على الارهاب" او "التطرف الاسلامي". هذا الموقف يعود الى أكثر من سبب من ابرزها رغبته في ألا يبدو مثل سلفه جورج بوش الذي اثار جدلا كبيرا حين استخدم عبارة "الاسلام الفاشي". اعلان البيت الابيض عن قمة بعنوان "مواجهة التطرف العنـ

19-Feb-15 04:25 AM

تحريف المصطلحات بهدف القضاء على الإسلام

عمد المستشرقون وأعداء الإسلام فى الغرب، وعبيدهم وخدّامهم وأحذيتهم ومعاونيهم فى الشرق الإسلامي، من أبناء جلدتنا للأسف، ممن يسمون أنفسهم بالحداثيين والعلمانيين والليبراليين، على تحريف وتشويه مصطلحات تتعلق بهويتنا الإسلامية، وتراثنا الثقافي العربي المشرف على مدى مئات وآلاف السنين، بهدف طمس هذه الهوية،

13-Apr-14 06:58 AM