أخبار متعلقة

مسار

إليك مسار "الجسر البري" للبضائع الذي يمر بالأردن وصولا لدولة الاحتلال

رصد الملتقى تحرك الشاحنات بين مركز العمري الحدودي مع السعودية، ومعبر الشيخ حسين الذي يقع على الحدود مع دولة الاحتلال

29-Feb-24 06:37 PM

مؤتمر فلسطينيي أوروبا.. 20 عاما في حفظ الهوية والتمسك بالثوابت

قبل عشرين سنة من الآن انطلق مؤتمر فلسطينيي أوروبا كمظلة لجمع الفلسطينيين في الديار الأوروبية، هدفه الحفاظ على الهوية الفلسطينية وحماية القضية الفلسطينية من الاندثار وأن يكون منصة للإجماع الوطني الذي يقف صفاً واحداً في وجه اللوبيات الصهيونية الداعمة للاحتلال..

25-May-23 10:50 AM

العالم على إيقاع تركي

من الأكيد أنّ تركيا انتقلت على مدى العشرين سنة الماضية من دولة "عاديّة" تقف بين مثيلاتها من "دول العالم الثالث"، أو "السائرة في طريق النموّ"، إلى أن صارت ضمن "نادي الكبار"، ما أهلها للعب أدوار سياسيّة، لم تكن قادرة على الاضطلاع بها من قبل..

20-May-23 09:57 AM

سليم عاصي فنان تشكيلي طوَع الخط العربي لإبراز هوية فلسطين

الفنان التشكيلي سليم عاصي، لاجئ فلسطيني من مواليد مخيم الجليل ـ بعلبك شرقي لبنان، والذي ينحدر في الأصل من بلدة فرّاضية المهجرة قضاء صفد شمالي فلسطين؛ واحد من الفنانين الذين أخذوا على عاتقهم تبني "الفن المقاوم" من خلال لوحاته التي باتت تغطي كل الفضاء الإلكتروني، وقبل هذه الفضاء الجداريات والمعارض.

02-Feb-23 02:03 PM

الشاعر أحمد دحبور.. "الولد الفلسطيني" العاشق للوطن والثورة

أحمد دحبور شاعر كتب تفاصيل الثورة وعايشها بشعره وأغانيه التي لامست قلوب العاشقين لفلسطين وقضيتها، هو شاعر المخيم، صاحب "حكاية الولد الفلسطيني". والكثير من الأغاني الفلسطينية الشهيرة وكاتب المسرحيات الوطنية ومسلسل عز الدين القسام..

14-Jan-23 10:21 AM

"العدل والإحسان" ومقصد حفظ الدولة.. قراءة في المسار

لعل من أهم المعضلات الشائكة التي واجهها مؤسس العدل والإحسان هو كيفية معارضة النظام السياسي بشكل جذري، وفي نفس الوقت الحفاظ على الدولة وقدراتها من التفتت والانهيار؟

22-Nov-22 08:53 AM

جنرالات السودان وجاهلية القرن الـ21

منذ نحو عامين يستضيف السودان بعثة أممية جاءت بطلب من السلطة التي تولت أمور الحكم عقب سقوط حكومة الرئيس السابق عمر البشير، لتساعد في تصريف شؤون الحكم الانتقالي المراد له أن يجري انتخابات حرة العام المقبل..

02-Apr-22 10:49 AM

أسمى طوبى.. نموذج المثقف العضوي النسائي الفلسطيني

الأديبة الشاعرة أسمى طوبى، موضوع وقفتنا الأسبوعية في هذا القسم الهوياتي من صحيفتنا السيارة "عربي21"، لم تكتفِ بالقلم والقصيدة والمقالة، بل انتقلت إلى الميدان في الريادة والتخصص. فخصصت أعمالها الصحفية لقضايا المرأة، وقادت العمل النسائي في عكا وفلسطين..

19-Mar-22 07:44 AM

توفيق صايغ.. الفلسطيني الذي سبق رواد الحداثة الأدبية العربية

توفيق صايغ، الشاعر الذي جدد في الشعر الفلسطيني، وقاد مع عدد من الشعراء العرب تياراً منهجياً في التحديث الشعري، وجعله مشروعه الذي دافع عنه.

05-Mar-22 09:49 AM

دبلوماسي تونسي: هذا إطار دخول الفلسطينيين في التسوية

أعتقد أنَّ السلطة الفلسطينية هي التي تتحمل المسؤولية الكبرى في ما آلت إليه الأوضاع في فلسطين المحتلة وفي الساحة الفلسطينية، فضلا عن حالة التهميش الكلي الذي تعاني منه القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي..

03-Dec-21 08:09 AM

"الوعد" للفنون الشعبية الفلسطينية.. حين تغني للهوية والوطن

اعتمدت فرقة الوعد الفلسطيني هذا الإسم الفلسطيني لمواجهة الوعود والرواية الصهيونية الكاذبة، ويؤكد مديرها الكاتب والمخرج الفلسطيني يوسف الطيب والمهجر من اليرموك والمقيم منذ عام 2013 في لبنان "بأن نهاية الصراع ستكون لصالح وعدنا، وقد ارتبط الوعد بأشرعة كنعان،

30-Nov-21 02:49 PM

كامل توفيق الدجاني.. ابن فلسطين الثائر في وجه الاحتلال

هو واحد من قادة العمل الوطني الفلسطيني في النصف الأول من القرن العشرين، عاش حياته في فلسطين ولبنان والأردن وتركيا ومصر..

13-Nov-21 10:52 AM

علي الحاج.. من أبرز قيادات دارفور والحركة الإسلامية بالسودان

الدكتور علي الحاج ظل كادرا قياديا نشطا منذ تخرجه من الجامعة وكان أبرز رموز و قيادات دارفور السياسية بعد الراحل دريح.

12-Nov-21 02:29 PM

فاطمة البديري.. أول عربية تبث عبر ميكروفون "هنا القدس"

فاطمة البديري أول امرأة عربية تبث صوتها عبر إذاعة "هنا القدس" عام 1946. وأول سيدة تجلس وراء الميكروفون لتقدم لمستمعيها نشرة الأخبار، وتعد من أوائل الإعلاميات في العالم العربي، حيث كان عدد الإعلاميات العربيات قليلا جدا في ذلك الوقت لم يتجاوز الـ3..

14-Jun-21 10:22 AM

رئيس حكومة عموم فلسطين أحمد حلمي عبد الباقي.. شاعرًا

قائمة إنجازاته والمناصب التي تسلمها طويلة، لكن يبقى أهمها رئاسة حكومة عموم فلسطين من غزة. هذه الحكومة التي حوربت من بعض العرب قبل العدو، وحاولوا إجهاضها وبقيت تعاني بسبب هذا الحصار.. وبقي مجاهداً وصابراً في نضاله نظيف الكف معتزاً بما فعله حتى وافته المنية..

12-Jun-21 10:13 AM

سفن تتجه إلى رأس الرجاء الصالح.. ومصر تدرس السيناريوهات

أعلنت مجموعة شحن الحاويات "سي إم أيه سي جيه إم" السبت، أنها قررت تحويل مسار بعض السفن، لتدور حول رأس الرجاء الصالح، بسبب تعليق حرة المرور في قناة السويس..

28-Mar-21 09:43 AM

خبر عاجل