أخبار متعلقة

نشر

الأسس النظرية لعالم متعدد الأقطاب عبر تفكيك الهيمنة الغربية.. قراءة في كتاب

إنَّ تقييد معنى مفهوم عالم متعدد الأقطاب بسلسلة من المصطلحات المتجاورة أو البديلة، يحدد المجال الدلالي، الذي سيتعين على المحلل العقلاني فيه بناء نظرية التعددية القطبية لاحقاً. إذْ يمثل العالم متعدد الأقطاب، بديلاً جذرياً للعالم أحادي القطب (الموجود بالفعل في الوضع الحالي)..

08-Apr-24 12:30 PM

نظام التعددية القطبية ليس نظام الثنائية القطبية.. قراءة في كتاب

إن العالم ما بعد الحرب العالمية الثانية، التي انتهت في عام 1945، هو عالم انتهت فيه لعبة التوازن الأوروبي، وبرزت فيه قوتان امتلكتا قدرات وإمكانات ضخمة وكونية الطابع، هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وأسستا نظاماً عالمياً جديداً، هو العالم الثنائي القطبية..

06-Apr-24 06:16 AM

العالم ينتقل من القطبية الأحادية إلى التعددية القطبية.. قراءة في كتاب

لغاية الآن لا توجد نظرية كاملة ونهائية لعالم متعدد الأقطاب، من وجهة نظر علمية بحتة. ولا يمكن العثور عليها بين النظريات والنماذج الكلاسيكية للعلاقات الدولية. ومن العبث أيضاً، البحث عنها في أحدث نظريات ما بعد الوضعية. إنَّها لم تتشكل بصورة نهائية، حتى في أكثر المجالات ارتباطاً بالأمر وأهمية؛ وهو مجال الدراسات الجيوسياسية، حيث يُفهم بصراحة وفي كثير من الأحيان، ما يبقى خلف الكواليس في العلاقات الدولية، أو ما يفسر بشكل متحيز كثيراً.

05-Apr-24 03:39 PM

كتاب جديد: إشكالية الموت لا تزال مطروحة في جميع الأزمنة والأمكنة

احتوى الكتاب على ثلاثة أقسام: ناقش الأول التحديق في الموت وهاجس الحديث عنه، وطقوس الوداع، وطرائق الدفن المتعددة. أما الثاني، فقد تناول مظاهر العبادات المحلية التي تمارَس في المقامات الدينية، وتقوم على تعظيم الأولياء الموتى، والتماس المدد الروحي من زيارتهم، وإقامة الولائم على شرفهم. في حين كُرِّس الثالث للحديث عن العنف الدموي ذي المرجعية الدينية، حيث شهدت أقطار العالم الحديث تفاقم النزاعات الدينية القتالية تحت مسميات عدّة، على رأسها الجهادية والعمل الاستشهادي.

22-Mar-24 12:24 PM

الغزو الفرنسي وإشكالية نهضة مصر.. قراءة في كتاب

لقد أظهر غزو نابليون لمصر واحتلالها الهوة التاريخية السحيقة وسعة الشقة، التي تفصل المجتمعات الأوروبية الحديثة عن المجتمع العربي الاسلامي، الذي يهيمن فيه النظام البطركي التقليدي القديم، والتبعية. فالمجتمعات الأوروبية تتسم بالحداثة الصناعية الغربية القائمة على فكرة التقدم،..

24-Feb-24 10:38 AM

مراجعة نقدية لمفهوم "المعرفة" من زاوية اجتماعية.. قراءة في كتاب

يحاول الباحثان توضيح العلاقات البينية المهمة بين النظرية والفعل، ومن ثم تبيان قوة الأفكار، بالرجوع إلى أبحاث علمية اجتماعية ذات تأثير هائل، وذات نتائج علمية كبيرة، مثل نظرية جون ماينارد كينز العامة التي ظهرت في العام 1936، بعد سنوات قليلة من مبحث هوكهايمر ونظرية ماكس فيبر عن البيروقراطية الحديثة..

30-Dec-23 12:19 PM

البحث عن دولة الاحتلال.. مناظرات حول علم الآثار وتاريخ "إسرائيل" الكتابية (2من2)

يتضح وجود خلاف جوهري بين فنكلشتاين ومزار، في مقاربتهم للموضوعات المختلفة بين فصول هذا الكتاب، مزار يعطي النص الكتابي قيمة كمصدر للمعلومات "التاريخية"، أكبر من تلك التي يعطيها فنكلشتاين فيما يتعلق بالبيانات الأثرية.

29-Dec-23 11:11 AM

البحث عن دولة الاحتلال.. مناظرات حول علم الآثار وتاريخ "إسرائيل" الكتابية (1من2)

صدر حديثًا كتاب "البحث عن إسرائيل: مناظرات حول علم الآثار وتاريخ إسرائيل الكتابية"، للباحثين إسرائيل فنكلشتاين وعميحاي مزار، تحرير: بريان شميت، ترجمة: محمود الصباغ، صفحات للنشر والتوزيع، دمشق، 2023..

28-Dec-23 11:29 AM

"الشراكة الملعونة".. كتاب يكشف خلفيات نزاع دولي حول البنك الفرنسي التونسي

حاول الكاتب خلال هذا البحث الصحفي التقصّي في فرضيتين اثنتين: الفرضيّة الأولى هي كشف دور اللّوبيات المالية وأذرعها الإداريّة في تعطيل مسارات الصّلح التي أتيحت للدّولة وخصمها المجموعة العربيّة الدّولية للأعمال..

26-Dec-23 12:16 PM

هل تحول الإرهاب إلى صراع مسلح على الساحة الدولية؟ قراة في كتاب (2من2)

كون الفعل الإرهابي بكافة أشكاله وأساليبه فعلا إجراميا، فكان لا بد أن نتطرق إلى الإرهاب كجريمة دولية بتفصيل الأفعال التي تؤلف الإرهاب الدولي ومحاولة بيان ما يجري من خلط بين الأمور في تجريم الإرهاب وصولاً إلى مواجهة الإرهاب كجريمة..

23-Dec-23 10:47 AM

هل تحول "الإرهاب" إلى صراع مسلح على الساحة الدولية؟ قراءة في كتاب (1 من2)

في هذا الكتاب الجديد، الذي يحمل العنوان التالي: "الإرهاب بين المصطلح والواقع"، المتكون من مقدمة وتسعة فصول، ويغطي حوالي 184 صفحة من القطع الكبير، والصادر حديثًا عن دار ديموزي للطباعة والنشر بدمشق، يستعرض فيه الباحث الدكتور عصام شيخ الأرض، التعريفات المختلفة للإرهاب باعتباره عملا حربيّا غير مشروع؛ كونه يتعرض للمدنيين المفترض إبقاؤهم بحسب القواعد التقليدية على الأقل، على هامش النزاع الذي يشارك فيه أطراف مسلحون.

22-Dec-23 11:54 AM

لماذا لا يتكلّم تلاميذُنا العربيّة الفصحى؟ كتاب يجيب

يمكن أن نتبيّن من بعض المعاني لكلمة "السرد" أنّها تعني اللسان، وهو ما يزيد تأكيد متانة ارتباط السّرد بالمجال الشفوي بالدّرجة الأولى. وهذه الأهمية تظهر آثارها في المجال الكتابي، ولا تتوقّف عند حدود الشّفوي.

15-Dec-23 11:59 AM

سردية "مسادا" ومكانتها في التعبئة الصهيونية.. قراءة في كتاب

تتعلق سردية مسادا بقصة منسوبة لجماعة يهودية، وصفت بأنها لجأت إلى قلعة مسعدة، جنوب غرب البحر الميت، عام 66 ميلادي، وبقيت فيها نحو سبعة أعوام، وحاصرها الجنود الرومان نحو أربعة أشهر، فرفضت الاستسلام، وأقدمت تلك الجماعة على الانتحار الجماعي.

08-Dec-23 11:04 AM

ما هي الأدوات المعرفية والآليات المنهجية المساعدة لقراءة القرآن؟ قراءة في كتاب

لقد ظل النص القرآني المؤسس للدين الإسلامي منذ نزوله وإلى يومنا هذا، متأرجحاً بين محاولات الفهم الحرفي الضيّق من جهة وبين من تفطّنوا إلى أن هذا النص إنما هو صيرورة تاريخية محمولة على انفتاح الدلالة وتجدد معانيها الأصلية، فتنبّهوا إلى أن الإسلام ليس واقعة تاريخية محكومة بلحظة الوحي الأولى وأن القرآن في تحول معانيه وتبدلها بحسب السياق الزمني ليس محض ظلال ولا انحراف على صراط الدلالة المستقيمة ولا هو تزييف للأصول وجب الخلاص منه.

01-Dec-23 03:59 PM

سجال الدين والسياسة بين أسئلة الواقع ومحنة القداسة.. قراءة في كتاب

في الفصل الثاني من الكتاب الأسعد العياري ينتقل الكاتب إلى التطرق للعلاقة بين الدين و الدولة، لا سيما أنَّ الدولة شكلت عبر التاريخ مجال سجال وبحث بين رجال السياسة ورجال الدين، كل تناولها بطريقته وأسلوبه ومنطقاته الفكرية وأهدافه ومقاصده..

30-Nov-23 12:09 PM

كيف تفاعلت الحداثة مع المقدس الإسلامي؟ قراءة في كتاب

مثّل ظهور مفهوم الحداثة في الفكر الإنساني لحظة مربكة للعقل البشري ولمنجزاته المعرفية المحكومة بعصور الإقطاع والأصولية الدينية والتعصب والاستبداد السياسي. والسؤال الذي يطرحه الأكاديميون العرب: هل الحداثة في العالم العربي ضد الدين بجميع رموزه ومقدساته ومضامينه؟..

27-Nov-23 11:34 AM

خبر عاجل