أخبار متعلقة

صراع

صراع أمريكا والصين بشأن الرقائق الإلكترونية.. من المتفوق؟

كثفت الولايات المتحدة جهودها ومساعيها لإعاقة تقدم الصين في صناعة الرقائق الإلكترونية التي تعتبر عنصراً جوهرياً في كل الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية إلى الأسلحة والمعدات العسكرية.

15-Jan-23 04:49 PM

نظرية المباريات وصراع العقول الاستراتيجية الصينية والأمريكية (2)

نظرية المباريات ونظم دعم القرار وأدواته قد تزداد فاعليتها أيضا في كبح جماح التهور العسكري بين الطرفين، والذي لا يتمناه أحد

03-Nov-22 01:28 AM

بوركينا فاسو.. جبهة الصراع الروسي الفرنسي الجديدة

قاده ضابط ثلاثيني.. انقلاب جديد في بوركينا فاسو يكشف عن صراع خفي بين روسيا وفرنسا في القارة السمراء..

12-Oct-22 10:18 AM

إيجة والمتوسط وحرب تركيا القادمة

في ظل كل التداعيات، وفي ظل محاولات الاستفادة الأمريكية من الحالة في البحرين المتوسط وإيجة، بل وخلق الظروف التي من شأنها أن تستفيد منها، هل يمكن أن تدخل تركيا في حرب مع اليونان مدفوعة بهذه الاستفزازات اليونانية ومن ورائها الدعم الأمريكي والتحريض الأوروبي؟

04-Oct-22 08:39 AM

هل تعمل واشنطن على الإخلال بالتوازن بين أنقرة وأثينا؟

الأهم بالنسبة لأنقرة هو الموقف الأمريكي الذي له دوره المؤثر في نزاع من هذا النوع لا سيما إذا ما تفاقم أكثر وتحول لصدام مباشر

26-Sep-22 02:14 PM

نحو مشهد سياسي في تونس بلا نهضة

قد يجني المنقلب فائدة من تغييب حزب النهضة قبل الانتخابات التي ينوي تنظيمها، لكن فائدته مؤقتة مثلما هو مؤقت، فما هو إلا وسيلة من ضمن وسائل أخرى تستعملها المنظومة للعبور إلى وضع حكم ليس فيه معارضة قوية

20-Sep-22 02:12 PM

الصراع في تيغراي الإثيوبية.. الخلفيات والمآلات

انهارت الهدنة الهشة في إثيوبيا بين جبهة تحرير تيغراي والحكومة المركزية برئاسة آبي أحمد ولم تصمد أكثر من 6 أشهر كان خلالها طرفا النزاع يستعدان للحرب بترتيب أوضاعهما الداخلية وتحشيد قواتهما والتموقع انتظارا لساعة الصفر..

15-Sep-22 10:10 AM

قراءة في تصريحات أردوغان الأخيرة

تصريحات الرئيس التركي ليست تصعيدا عابرا، بل هي سياسة مدروسة تهدف إلى الضغط على الحكومة اليونانية، كما أنها تبعث برسالة إلى أثينا وحلفائها، مفادها أن تركيا مستعدة للذهاب إلى أقصى حد في لعبة عض الأصابع..

07-Sep-22 11:27 AM

تشاؤم إسرائيلي لعدم وجود حل قريب للصراع مع الفلسطينيين

في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية انسدادا كاملا، يقرّ الإسرائيليون باستحالة تجاهل الهوية الوطنية الفلسطينية اليوم.

06-Sep-22 10:17 AM

17 قتيلا بهجوم استهدف حافلات ركاب وسط الصومال

يخوض الصومال حربا منذ سنوات ضد "الشباب"، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة".

03-Sep-22 08:14 AM

منظمة حقوقية تدعو للتحقيق بهجوم استهدف مدينة الباب السورية

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى فتح تحقيق فوري ومستقل في القصف الصاروخي الذي تعرضت له مدينة الباب بريف حلب الشرقي شمال سوريا صباح أمس الجمعة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة نحو 50 مدنيًا..

20-Aug-22 08:12 AM

تقرير حقوقي: الكشف عن مقابر جماعية جديدة بترهونة الليبية

إنّ الفرق المختصة حدّدت خلال الأسبوعين الماضيين 3 مواقع دفن جديدة عُثر فيها على 6 جثث مجهولة الهوية يُعتقد أنّها قُتلت ودفنت سرًا خلال سيطرة ما يعرف بميليشيا "الكانيات" المتحالفة مع "حفتر" على المدينة، قبل طردها في يونيو/ حزيران 2020".

11-Aug-22 01:37 PM

ما بين السيسي وساويرس!

ساويرس لن يغفر للسيسي أنه قضى على طموحه السياسي، وعطله عن العمل إلا من فتات متروك على المائدة، ولهذا عندما وجد ميكروفونا أجنبياً تحدث عن اقتصاد الجيش. والسيسي لن يغفر له طموحه كما لن يغفر له ما قاله..

08-Aug-22 11:43 AM

صراع "البيت الشيعي" يشعل العراق

يعيش العراقُ على صفيحٍ ساخن بسببِ منصبِ "رئاسةِ الحكومة" الذي أشعلَ من جديدٍ "نار َالمُحاصصة" في البيتِ الشيعيِّ العراقي..

04-Aug-22 08:29 PM

هل سيعتزل الإخوان السياسة؟

هل يقصد نائب المرشد التنافس على السلطة العليا الممثلة في رئاسة الدولة أم كل السلطات والمواقع؟ وهل يقصد اعتزالا دائما أم مؤقتا للسياسة؟

31-Jul-22 09:06 AM

ما الذي يمكن لفلسطين تعلمه من الحركة الوطنية الإيرلندية؟

اندلعت الحرب الأهلية بين أفراد الجيش الجمهوري الإيرلندي القديم، بين أولئك الذين انتقلوا من تلك القوة، وأصبحوا جزءًا من الجيش الجديد لـ "دولة إيرلندا الحرة" وأولئك ظلوا يحملون أسلحتهم، ومنظمين، على الرغم من أنهم ما زالوا يحتلون ثكنات بريطانية سابقة..

21-Jul-22 10:03 AM