أخبار متعلقة

الصحراء

مشروع الحكم الذاتي المغربي الحل الأنجع لقضية الصحراء.. قراءة في كتاب

إن نظام الحكم الذاتي هو نظام قانوني وسياسي يرتكز على ضمانات القانون الدستوري، الذي يعترف لإقليم معين داخل الدولة بالاستقلال في إدارة شؤونه الداخلية تحت إشراف ورقابة السلطة المركزية..

05-Feb-24 10:46 AM

هل تنجح الوساطة القطرية في حل الأزمة الجزائرية المغربية؟

أميرة أبو الفتوح تكتب: تتردد أنباء عن وساطة قطرية تتم بين الجزائر والمغرب، لم تنفها كلتا الدولتين، بعد إعلان المتحدث الرسمي باسم الخارجية القطرية "ماجد الأنصاري"، عن وساطة قطرية بين البلدين. والمدهش أنه لم يصدر أي تعليق رسمي أو إعلامي مقرب من السلطة من الجانب الجزائري..

23-Aug-23 01:12 PM

دراسة إسرائيلية: 3 مصالح وراء الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء

رأت الدراسة أن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء يعطي الاحتلال توسعا أكبر في أفريقيا.

24-Jul-23 11:01 PM

ما دوافع الاحتلال من الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؟

قالت صحيفة عبرية، إن "الخطوة الاسرائيلية المفاجئة بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، تكشف عن مصلحة إسرائيلية، باعتبارها ركيزة في تعزيز علاقاتهما، ومكانتها في الشرق الأوسط بمواجهة إيران، مما يكشف عن الدور المركزي الذي يضطلع فيه جيش الاحتلال وجهاز الموساد في التسريع بهذه الخطوة".

22-Jul-23 02:07 PM

كاتب "إسرائيلي": الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء مرتبط بإيران

قال كاتب إسرائيلي؛ إن الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء له ارتباطات بإيران.

21-Jul-23 11:38 PM

البوليساريو تندد باعتراف "إسرائيل" بسيادة المغرب على الصحراء

أكد بيان لجبهة البوليساريو أن قرار الاحتلال بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية لن يزيد الشعب الصحراوي الا إصراراً على مواصلة كفاحه الوطني في مختلف الجبهات.

21-Jul-23 12:35 PM

أول تعليق من الجزائر بعد اعتراف الاحتلال بسيادة المغرب على الصحراء

اعتبرت الجزائر، الإعلان الصادر من السلطات المغربية عن اعتراف الاحتلال الصهيوني بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، هو خرق لقوانيين دولية.

20-Jul-23 03:45 PM

الاحتلال يعيّن ملحقا عسكريا في المغرب.. ويعترف بسيادة الرباط على "الصحراء"

عزز المغرب الاثنين علاقته بدولة الاحتلال الإسرائيلي باستقبال ملحق عسكري إسرائيلي على أراضيه، فيما اعترفت تل أبيب بسيادة المملكة على الصحراء

17-Jul-23 06:59 PM

بعد الخلاف على ملف الصحراء.. هل شهدت علاقات المغرب وألمانيا تحسنا؟

تشتهد العلاقات المغربية الألمانيا تحسنا، مع زيارة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى برلين الخميس الماضي

08-Jul-23 06:43 PM

هل وصل قطار التطبيع في المغرب إلى نهايته؟

تل أبيب اختارت طريق الابتزاز؛ وذلك بالربط بين عقد القمة والإعلان عن موقف نهائي من قضية الصحراء دون تحديد طبيعته، وهي اللعبة التي تعي الرباط جيدا خيوطها.

07-Jul-23 06:18 AM

"إسرائيل" تشترط على المغرب مقابل الاعتراف بسيادته على "الصحراء"

توقعت مصادر مغربية مطلعة أن تحدد "إسرائيل" موقفها النهائي من الصحراء وتعترف بسيادة المغرب رسميا عليها في أيلول (سبتمبر) المقبل، بالتزامن مع عقد قمة النقب..

03-Jul-23 12:00 PM

رئيس الكنيست يتعهد باعتراف إسرائيلي بسيادة المغرب على "الصحراء"

أوحانا رئيس الكنيست الإسرائيلي شدد على أية التعاون بين تل أبيب والرباط، وتعهد باعتراف إسرائيلي على سيادة المغرب على الصحراء.

10-Jun-23 04:02 PM

قالها الرئيس: لقد وصلنا مرحلة اللا رجوع!

طارق أوشن يكتب: نقطة اللا رجوع التي تحدث عنها الرئيس عبد المجيد تبون، تعني بما تعنيه مزيدا من شحذ الهمم وتسخير الإمكانات السياسية والإعلامية للإضرار، وإن تطلب ذلك استحضار معلومات تاريخية لم يسبق تداولها

31-Mar-23 05:44 PM

تحريض إسرائيلي على نشوب مواجهة بين الجزائر والمغرب بسبب الصحراء

قالموقع الفناة 12 الإسرائيلية إن إيران تزود منظمة البوليساريو بطائرات مسيرة هجومية يمكن لها أن تلغي وقف إطلاق النار حول الصحراء، بل وتؤدي لنزاع عسكري بين المغرب والجزائر.

10-Mar-23 03:25 PM

موريتانيا وقضية الصحراء من الحرب إلى الحياد.. محطات تاريخية

يعالج الكتاب تحوُّل التعاطي الموريتاني مع قضية الصحراء، الذي بدأ مُتشددًا لا يقبل المساومة على الصحراء؛ ثم معتدلًا بقبول تقاسمها مع المغرب، وأخيرًا حياديًّا يعتريه الغموض مُتسترًا خلف القرارات الدولية والتشبث بالشرعية الدولية..

20-Feb-23 08:55 AM

المغرب وإسبانيا على طريق الشراكة الاستراتيجية

امحمد مالكي يكتب: الجوار المغربي الإسباني شهد تغيرا نوعيا ابتداء من شهر نيسان/ أبريل 2022، حين أقدمت إسبانيا على خطوة شجاعة وغير مسبوقة باعتبار مقترح الحكم الذاتي المُصاغ من قبل المغرب، حلا متوازنا وواقعيا لحل الملف الترابي المغربي. فقد لجأت إسبانيا، لأول مرة، إلى توضيح موقفها من قضية لوحدة الترابية المغربية، والخروج من دائرة الغموض والانحياز

06-Feb-23 11:00 PM

خبر عاجل