أخبار متعلقة

الكتاب

11 ألف كاتب أمريكي يبدأون إضرابا للمطالبة بزيادة الأجور

قطاع الاستوديوهات قال إنه مستعد لتحسين عرضه لكنه ليس على استعداد لتلبية بعض مطالب النقابة.

04-May-23 03:06 PM

اليوم العالمي لخير جليس وأنيس (بورتريه)

يحتفل سنويا في 23 نيسان/ أبريل بـ"اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف"، بعد أن قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1995 الاحتفال بالكتاب ومؤلفي الكتب وناشريها.

22-Apr-23 03:42 PM

الأصدقاء والكتب ورمضان

نفتقد الكتب كما نفتقد الأصدقاء. وزعم الجاحظ أنّ صداقة الكتاب أهمّ وآنَسُ من صداقة الخلّان. وما قصّر المتنبي حين ذهب إلى أنّ خير جليسٍ في الأنام كتاب. وقصصي مع الكتب بالغة القدم والعراقة؛ فأول كتابٍ اشتريته من غير الكتب المدرسية كان كتاب «فتوح البلدان» للبلاذري في صيف العام 1964.

31-Mar-23 05:29 AM

معهد بريطاني: السيسي يشدد قبضته على قطاع الثقافة والترفيه

نشر موقع معهد تشاتام هاوس البريطاني مقال رأي للكاتبة هيلين فيتزويليام تحدّثت فيه عن العوائق التي يواجهها النشاط الإبداعي والثقافي في مصر في ظل النظام العسكري الذي امتدت أذرعه إلى جميع القطاعات تقريبًا.

07-Feb-22 11:35 PM

انطلاق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الأربعاء، بدورته الثالثة والخمسين، تحت شعار: "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"..

26-Jan-22 05:27 PM

معرض تونس للكتاب: إشهار القمامة.. ونقاش حول الفرنكفونية

بعد غياب عامين جراء تفشي وباء كورونا في العالم وإلغاء أغلب التظاهرات والمهرجانات الثقافية في تونس، انتظمت الدورة السادسة والثلاثين من معرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم تحت شعار "وخير جليس في الأنام كتاب".

16-Dec-21 03:20 PM

تواصل الدورة الثانية من معرض العراق الدولي للكتاب

تواصلت فعاليات الدورة الثانية من معرض العراق الدولي للكتاب الخميس، وذلك في يومه الثاني، تحت شعار "النخلة والجيران"، المأخوذ من عنوان رواية للكاتب العراقي غائب طعمة فرمان..

10-Dec-21 06:43 AM

الاحتلال استهدف الكتاب والثقافة في غزة.. مكتبات دمرت (صور)

في مشهد ينتهك كافة الحقوق الإنسانية والقانونية والعلمية، عمدت طائرات الاحتلال الإسرائيلي على نثر الدمار واغتيال الكتاب والثقافة الفلسطينية، بتدمير العديد من المكتبات في قطاع غزة..

24-May-21 08:02 AM

الناشرون الجدد

بعد أن كانت مهمة الناشر اكتشاف الأدباء والكتاب والمفكرين (كما فعل السحار مع نجيب محفوظ مثلا)، وإلقاء الضوء على المواهب الحقيقيَّة والعقول النيرة؛ راح هؤلاء الشباب يتلقفون مشاهير المدونين (بقطع النظر عن محتوى ما ينشرون)، ثم مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي.

14-Feb-20 12:43 PM

واقع صناعة الكتاب في مصر

تجربة التاريخ القريب تُعلِّمنا أن لحظات الانتعاش والانفراج القصيرة، التي شَهِدتها الصناعة (خلال الخمسة وسبعين عاما الماضية) قد أعقبت دوما حِقَبَ قمعٍ سياسي شديد، وتدهور تعليمي أشد فكأنها لحظات انفجاريَّة يجنح فيها القارئ خلال سنوات قِصار لتعويض ما فاته في عقود، فكأنه يستفيق مؤقتا من إغماءة إجباريَّة

10-Jan-20 12:56 PM

دراسة: القراءة للأطفال من كتاب ورقي تزيد التفاعل معهم

توصلت دراسة جديدة إلى أن قراءة الآباء والأمهات للأطفال من كتب ورقية تزيد التفاعل بينهم، مقارنة بالقراءة من أجهزة إلكترونية..

02-Oct-19 06:49 AM

افتتاح معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي بدورته الخامسة

افتتح معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي دورته الخامسة السبـت، تحت شعار "الكتاب يجمعنا"، بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة بينها تركيا وإيران ودول عربية..

28-Sep-19 12:18 PM

أكثر من 700 عارض يمثلون 40 بلدا بالمعرض الدولي للكتاب بالمغرب

أفاد وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج، الجمعة بالرباط، أن الدورة 25 من المعرض الدولي للنشر والكتاب ستعرف مشاركة أكثر من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون أكثر من 40 بلدا من مختلف أصقاع العالم.

01-Feb-19 04:33 PM

مخاطر الفجوة المعرفية

المحاولات التي قامت بها البلاد العربية لنشر المعرفة، أسوةً بغيرها من الدول المتطورة، لم يحالفها النجاح، حيث لعبت عوامل متعددة أدواراً سلبية ًحاسمةً في ترتيب واقع الإخفاق، لعل أبرزها ضعف الحرية وسَقَم عود الديمقراطية في المجال العربي..

14-May-18 03:06 PM

معرض إسطنبول للكتاب واستراتيجية العقول العربية

كانت لندن في الثمانينيات ملتقى للمُطاردين العرب من السلطات المختلفة، وإن بقي لها بعض هذا الدور، إلا أن إسطنبول في ظل زخم ما بعد الربيع العربي صارت الملتقى الأرحب للمطاردين العرب.

22-Mar-18 01:10 AM

ألمانيا: أكبر معرض دولي للكتاب.. ما حجم المشاركة العربية؟

اختتم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي استمر لستة أيام، دورته التاسعة والستين، وشهد مشاركة عربية لافتة

18-Oct-17 07:15 PM

خبر عاجل