أخبار متعلقة

دواء

تسليع الصحة وإجراءات التمويل الذاتي للرعاية الصحية في مصر

بدأت المخصصات الحقيقية لوزارة الصحة تتضح من خلال تصريحات رسمية أخرى وتبين أنها في حدود 148 مليار جنيه فقط وبنسبة أقل من 1.4 % من إجمالي الناتج المحلى، أي أن النسبة الحقيقية لموازنة وزارة الصحة تعتبر أقل من نصف المستحقات الدستورية لعام 2014، ومتدنية جدا مقارنة بالنسبة العالمية وهي 9.1 %،

14-Mar-24 05:56 PM

دواء هندي رخيص يمنع تكرار الإصابة بالسرطان.. ثمنه دولار واحد

طور معهد TATA في مومباي، قرصا علاجيا يمكنه منع الإصابة بالسرطان، مع تخفيف الآثار الجانبية للعلاج بنسبة 50 بالمئة..

01-Mar-24 06:59 AM

حظر الدواء المستورد في المستشفيات المصرية بسبب أزمة الدولار

في الخامس عشر من شهر شباط/ فبراير 2024 الجاري، أصدر وزير الصحة والسكان المصري قرارا بإلزام الأطباء بوصف الأدوية الضرورية للمرضى، مع مراعاة أن تكون الأولوية للدواء المحلي، وألا تُوصف المستوردة إلا في حال عدم توفر المثيل المحلي لها، وذلك أثناء مباشرة عملهم في الجهات أو الهيئات التابعة لوزارة الصحة، أو لمديريات الشؤون الصحية في المحافظات، وعلى الأخص منها المستشفيات والمراكز الطبية، ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة

19-Feb-24 01:59 PM

دواء تجريبي يمنع الألم من الوصول للدماغ.. ما علاقته بالأفيون؟

لفت تقرير نشر في صحيفة "نيويورك تايمز"، إلى تطوير عقار تجريبي من شأنه أن يمنع الألم قبل أن يتمكن من الوصول إلى الدماغ، موضحا أن العقار يعمل فقط على الأعصاب الطرفية الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي..

31-Jan-24 07:58 AM

دواء واحد يعالج اثنين من الأمراض القاتلة.. يستخدم الجسيمات النانوية

كشفت دراسة علمية حديثة، عن وجود دواء واحد يمكنه معالجة اثنين من الأمراض القاتلة والمنتشرة حول العالم، ويعتمد على ما تسمى "الجسيمات النانوية"..

16-Jan-24 09:58 AM

عقار لإنقاص الوزن يسبب إصابات خطيرة في المعدة.. دعاوى للمتضررين

ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، أن جميع المدعين أكدوا أن جرعات الدواء تسببت لهم بخزل المعدة، وهي حالة تؤثر على الحركة الطبيعية التلقائية للعضلات في المعدة.

15-Jan-24 03:07 AM

دراسة: توقف الشخص عن تناول هذا الدواء الشهير للسمنة يجعله يستعيد وزنه

أحدثت أدوية تحت أسماء تجارية مثل "أوزيمبيك" و"ويغوفي" ومانغارو" و"زيببوند" ثورة في علاج السمنة، حيث إنها ساعدت الأشخاص على فقدان كميات كبيرة من الوزن دون الحاجة لتدخل جراحي..

13-Dec-23 07:56 AM

احتكار جديد بسوق الدواء المصري.. هل تسير "إسعاف 24" على خطا "19011"؟

لم يسلم قطاع الدواء المصري تلك السلعة الاستراتيجية الخطيرة المتعلقة بحياة أكثر من 105 ملايين نسمة، من التأثر بالسياسات الاقتصادية السلبية لرئيس النظام عبدالفتاح السيسي، والتي دفعت بأسعاره إلى مستويات قياسية، وتسببت في نقص الكثير من أصنافه بالصيدليات والمستشفيات العامة.

27-Nov-23 02:37 PM

تطوير عقار طبي يساعد في نمو الأسنان مجددا.. يعالج الاضطرابات الوراثية

يعمل فريق من الباحثين من المؤسسات العلمية اليابانية على تطوير دواء جديد يسمح للأسنان بإعادة النمو، ما يتيح الفرصة لعلاج الأسنان المفقودة لدى أولئك الذين يعانون من اضطرابات وراثية.

14-Jul-23 12:30 PM

زيادة أسعار الأدوية في مصر تعصف بالمواطنين

في مصر توجد حالة من عدم اليقين في أسعار الدواء بداية من القانون 499 لسنة 2012، خلال فترة حكم المجلس العسكري، والذي يتم من خلاله وضع أسعار للأدوية حسب أسعارها في عدة دول عالمية باعتبارها دولا ذات مرجعية، حيث يتم وضع سعر للدواء المثيل في مصر بعد خصم نسبة مئوية من متوسط السعر في تلك الدول حسب معادلات رياضية ورقية، ودون مراعاة الأسلوب المتعارف عليه في حساب سعر أي منتج بمراعاة مدخلات الإنتاج وتكاليف التشغيل والنقل والتوزيع ونسب الربحية.

03-Jun-23 07:56 PM

دخول بريطاني فرنسي على خط الاستحواذ الدوائي بمصر.. هل يؤثر على الخليجيين؟

دخل تحالف بريطاني فرنسي، على خط الاستحواذ للقطاع الدوائي في مصر، في مقابل الاستثمارات الكبيرة للخليجيين..

05-Apr-23 10:55 AM

الدواء الوهمي

عقاقيرُ وهميةٌ وفعالةٌ أحياناً بل في بعضِ الحالاتِ تكونُ أقوى من العلاجِ الحقيقي.. ما هي وما قصتها؟ التفاصيلُ في التقريرِ الآتي..

27-Mar-23 12:29 PM

مصر.. الدواء فيه سم قاتل

أحمد رامي يكتب: بدأت القصة عندما توفي طفلان على إثر أخذ حقن عضل في إحدى صيدليات الإسكندرية، إلا أن الواقعة كانت مصحوبة بما جعل الصيادلة يرتابون في سلامة الدواء..

13-Mar-23 10:29 AM

دخول قطر القطاع الطبي بمصر.. هل يهدد إمبراطورية الإمارات الصحية؟

يثير الدخول القطري للاستثمار في القطاع الطبي بمصر، تساؤلات بشأن تهديده لاستثمارات الإمارات هناك..

02-Mar-23 05:54 AM

مئات الأدوية مفقودة في تونس بينها لأمراض مزمنة وخطيرة

يعاني التونسيون من تفاقم مشكلة فقدان الأدوية، حيث تبدو أرفف الصيدليات فارغة، وبات المرضى بأمراض مزمنة كالسكري أو خطيرة كالسرطان يعانون بشدة لتوفير أدويتهم.

28-Dec-22 01:36 PM

حملة بالمغرب لشراء أغلى دواء بالعالم لإنقاذ حياة "جاد"

يحاول نشطاء في المغرب جمع تبرعات بقيمة 1.2 مليون دولار وذلك ثمن أغلى دواء في العالم يحتاجه الطفل جاد الذي يعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي..

29-Oct-22 10:30 AM