أخبار متعلقة

التعليم

تطوع أم تطويع؟.. مفاهيم ملتبسة (22)

عبر بيان وزارة التربية والتعليم في مصر عن رؤية ذلك النظام من خلال الشروط التي وضعتها للتطوع في المدارس لسد العجز في المعلمين، وهو ما دفع المهتمين بالشأن العام إلى القول بأن هذه شروط للسخرة وليست للعمل التطوعي

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 06:23 م

البنك الدولي: تراجع الإنفاق على التعليم بمصر يؤثر على الجودة

قال البنك الدولي إن إن تراجع إنفاق الحكومة المصرية على التعليم تسبب في نقص عدد المعلمين والفصول الدراسية في البلاد، ما يعني تراجع الجودة.

الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:11 م

السيسي يقر أسئلة الثانوية العامة.. ما علاقة العسكر بالتعليم؟

أثار تدخل رئيس النظام في مصر تساؤلات عدة حول تدخل العسكر في النظام التعليمي الذي يشهد ارتباكا كشفت نتائجه بعض الدراسات، حيث تتجه أصابع اتهامات إلى رأس النظام بمحاولة تدمير سياسات التعليم بالبلاد.

الخميس 29 سبتمبر 2022 03:15 ص

بمناسبة اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات

نستنتج أن استهداف المنشآت التعليمية والطلاب والكوادر التعليمية ككل بهجمات مميتة هي مقصودة ولها أهدافها، وهي لا تختلف عن استهداف المنشآت الصحية والبنية التحتية حتى تجبر المدنيين على ترك أراضيهم

الجمعة 9 سبتمبر 2022 06:39 م

الأمم المتحدة: العالم تراجع 5 سنوات للوراء بسبب كورونا

أوصت الأمم المتحدة بتنفيذ السياسات التي تركز على الاستثمار، من الطاقة المتجددة إلى الاستعداد للأوبئة، والتأمين بما في ذلك الحماية الاجتماعية لإعداد المجتمعات لتقلبات عالمية غير مؤكدة..

الخميس 8 سبتمبر 2022 08:09 ص

هكذا يسعى الاحتلال لتهويد التعليم في القدس

تسعى سلطات الاحتلال لفرض البرنامج التعليمي الإسرائيلي بصورة تدريجية، مع تضييق الخناق على المدارس الخاصة..

الخميس 28 يوليو 2022 02:05 م

شعب بنص وحيد

استهانة الغالبية بقيمة الحرية، والسعي الحثيث إلى الخلاص الفردي، والانكفاء على الذات عند صدور نداءات الحرية.. هي تقريبا نصيحة المسعدي بالخلاص الفردي الذي اتخذه بطله أبو هريرة. هذه الشخصية المنكفئة على ذاتها والخائفة من الشراكة والساعية لمجدها الفردي بقطع النظر عن وسيلته..

الثلاثاء 28 يونيو 2022 11:48 ص

الأنشطة المدرسية وتنمية الذوق الفني

أرجو من الجهات المعنية بمصرنا الحبيبة، أن تعيد مرة أخرى مواد التربية الفنية إلى مدارسنا، لكي تتوازن شخصية أولادنا، وتتم تنمية الذوق الفني لديهم

الإثنين 13 يونيو 2022 04:12 م

اليسار والإسلام.. خصام سياسي أم حضاري؟

أمام موقف يتعلق بالأمن القومي وتماسك الجبهة الداخلية وصلابة ووحدة الجماعة الوطنية.. واستدعاء صدام تاريخي قديم اختفت تماما كل سياقاته التاريخية وبيئته الاجتماعية، والعمل على إحيائه في الذاكرة الوطنية للحاضر المعاصر المعاش أمر غير مفهوم ومدعاة للتشكك والسؤال..

الأحد 29 مايو 2022 03:06 م

الجهل البسيط والمركّب وقتل التعليم في العراق!

الظاهر أنّ سياسة إدارة العراق غير الناضجة بعد العام 2003 تجاهلت هذه الكارثة الوطنيّة، وانشغلت بصراعاتها المستمرّة على المناصب!

الجمعة 28 يناير 2022 07:04 م

WSJ: معلمون يتحدون طالبان بدروس سرية وفصول للبنات

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن معلمين أفغان يتحدون حركة طالبان، من خلال تنظيم دروس سرية في المنازل للفتيات المراهقات، اللواتي تحرمهن الحركة من التعليم..

السبت 27 نوفمبر 2021 10:47 م

وقفات مع الاختبارات الجامعية

وقفات تولدت عندي من واقع التجربة، وأرجو أن نخرج من السياق التقليدي للامتحان باعتباره العنصر المهم والرئيس للحكم على صلاحية الإنسان أو عدم صلاحيته. فليس كل من حصل على درجة عالية في الامتحان يحصل على مكانة مميزة في المجتمع، فالأرقام قد تكون دليل حفظ وليس دليل فهم

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 06:12 م

لبنان ما بين جوع الناس والخوف على العام الدراسي

يا أصحاب القرار في الداخل والخارج، اعلموا أن بعض الأسر في لبنان الجريح الذبيح، لا تستطيع إطعام أطفالها، فكيف لها أن تستطيع إرسالهم إلى المدارس وتحمل أعباء مصاريف نقلهم التي غدت بملايين الليرات شهريا؟!!

الجمعة 12 نوفمبر 2021 12:22 م

الحركة الأسيرة في المناهج التعليمية

"الوفاءُ لمن يستحقه فرضُ عينٍ على القادرين، خاصة لو كان المستحق قد قدّم أفضل ما لديه في سبيل الآخرين"

الإثنين 8 نوفمبر 2021 07:25 م

الجمهورية الجديدة.. حيث "الهيبة" أولا والعلم "نورن"

خطأ السيسي، مع افتراض أنه ضليع وأنه قصد "بعث الحيويّة والنشاط والإنعاش والتجديد"، في ترتيبه للخطوات المفضية لتحقيق تلك المهمة الكبرى، فهو ينحّي جانبا - مؤقتا - مسائل من نوعية: حقوق الإنسان، حرية التعبير، الحق في المعرفة، الحق في التعليم، وغيرها من الحقوق الشقيقة لهذه، وينشغل بحقوق غيرها يراها أهم

الأحد 7 نوفمبر 2021 04:29 م

مخاوف من احتمال عودة "التعليم عن بعد" في الأردن

يعبِّر مواطنون أردنيون عن مخاوفهم من احتمال عودة نظام "التعليم عن بُعد" بعد تصريحات لوزير الصحة الأردني، فراس الهواري، أفاد فيها بأن ارتفاع المنحنى الوبائي في البلاد؛ سببه ازدياد نسبة الإصابات بفيروس كورونا بين طلبة المدارس..

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 05:26 ص