أخبار متعلقة

التحرير

"مشروع التحرير الوطني" بين الإمكان والاستحالة

عادل بن عبد الله يكتب: لا يعود سبب حكمنا على معركة التحرير الرئاسية بأنها معركة لا وطنية إلى استهدافها لخصومه السياسيين ولا يعود أيضا إلى هلامية مشروعه السياسي، وانتهازية أغلب المدافعين عنه، بل يعود أساسا إلى اللامفكر فيه طي هذا المشروع. فكيف يمكن خوض "حرب تحرير وطنية" بجنود (سياسيين، إعلاميين، مثقفين، إداريين.. إلخ)، هم في أغلبهم "عيال" منظومة الاستعمار الداخلي وصنيعتها وحرّاس مصالحها المادية والرمزية؟

15-Dec-23 12:41 PM

لا استردوا فلسطين ولا عاشوا في دولهم

كانت الانظمة العربية تدوس على شعوبها بذريعة الانشغال في معركة تحرير فلسطين، وتسرق أموال هذه الشعوب

10-Sep-23 05:30 AM

حول المشروع السياسي للمقاومة الفلسطينية

ساري عرابي يكتب: استعصاء قضيتنا، نحن الفلسطينيين، حتى الساعة، لم ينجم عن قصورنا النظريّ إزاء هذه العناوين الكبرى، بل على العكس، قد يكون الإسراف في رفع الشعارات الكبرى من أسباب أزماتنا المتتالية. والأمر ذاته يمكن قوله عن كون المسألة ليست في طمأنة مجتمع المستوطنين ورعاتهم الدوليين حول نوايانا بعد تحرير فلسطين!

18-Jul-23 12:34 PM

عن الانتفاضة والتحرير.. المقاومة مكابدة ضرورية

ليس الواجب الفلسطيني منحصراً في ثنائية الفعل أو انتظار الخلاص من الخارج، وإنما فعله الذاتي يساهم في بلورة شروط الخلاص، دون أوهام كبيرة أنه بإمكانه بمجرد فعله الذاتي أن ينجز التحرير..

08-Nov-22 12:05 PM

من أين للفلسطيني كل هذا اليقين بالتحرير؟

وفق حسابات القوة على الأرض، فالفلسطيني لا يكاد يمتلك شيئا مقارنة بما تمتلئ به ترسانة العدو الصهيوني من أسلحة تصل إلى حد النووي، هذا وفق الحساب المادي البحت، لكن وفق حساب مفهوم القوة بمعناه المطلق، فلا مقارنة بين ما يمتلكه صاحب الأرض من يقين بحقه وإيمانه به، وبين اللص الذي استولى على الأرض

03-May-22 10:31 PM

قبل أن نقتل فرحة النصر بسيف القدس

تحرير فلسطين يبدأ بتحرير دمشق وبغداد والقاهرة وصنعاء وطرابلس الغرب، والتاريخ على ذلك شاهد أيها المثقفون، فقدر هذه الأمة أن تتداعى بالسهر والحمى إذا ما اشتكى منها قُطر

26-May-21 04:25 PM

تفاصيل تكليف علاوي برئاسة حكومة العراق.. هل جاء بصفقة؟

تداولت عدة أطراف سياسية وشعبية في العراق، على مدار أسابيع، اسم "محمد توفيق علاوي"، كأحد المرشحين لخلافة "عادل عبد المهدي" في رئاسة الحكومة، لكن الإعلان رسميا عن تكليفه بالمهمة، السبت، فجر موجة تظاهرات جديدة في محافظات جنوب البلاد..

01-Feb-20 07:51 PM

قتلى وجرحى.. صدامات دامية قرب ساحة التحرير ببغداد (شاهد)

تشهد ساحة التحرير بالعاصة العراقية بغداد، وجسر السنك المؤدي إلى المنطقة الخضراء، صدامات دامية بين متظاهرين وقوات الأمن، أسفرت عن مقتل اثنين وإصابة 32 آخرين..

17-Jan-20 05:47 PM

احتجاجات العراق تتواصل وكتلة برلمانية لدعم المتظاهرين (شاهد)

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في العراق الجمعة للمطالبة باستقالة الحكومة ومحاربة الفساد، وذلك وسط توقعات بأن تشهد الساحات العامة حشودا غير مسبوقة وفق دعوات لناشطين.

01-Nov-19 09:53 AM

لهذا السبب اختار أنصار السيسي ميدان رابعة للاحتشاد

كشفت مصادر سياسية بحزب "مستقبل وطن" الداعم لنظام الانقلاب العسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي، أن الجهات الأمنية والمخابراتية، هي التي حددت مكان تظاهر المؤيدين للسيسي يوم الجمعة 27 من أيلول/ سبتمبر الجاري، بميدان رابعة العدوية ومنطقة المنصة بشرق القاهرة.

26-Sep-19 07:38 PM

بلاغ للنائب العام ضد "فتاة السيسي" بتهمة إثارة الفوضى

تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ عاجل للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا ضد مواطنة مصرية، واتهمها بنشر الأخبار الكاذبة وإثارة الفوضى، بعدما ظهرت في فيديو بالقرب من ميدان التحرير.

22-Sep-19 07:48 PM

ناشطة ترصد 9 وقائع من مظاهرات "إسقاط السيسي" ودلالاتها

رصدت الناشطة والصحفية المصرية، رشا عزب، وقائع من المظاهرات العارمة التي اندلعت في القاهرة وعدد من المحافظات المصرية، مساء الجمعة، للمطالبة برحيل رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي..

21-Sep-19 11:39 AM

السعداوي: كلينتون وزعت دولارات لانتخاب الإخوان.. وردود ساخرة (شاهد)

عاودت الكاتبة المصرية نوال السعداوي لتصدر أحاديث النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول مقطع مسجل لها وهي تؤكد أنها رأت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون بميدان التحرير.

30-Sep-18 10:08 PM

حفتر يشكك في نجاح الحوار السياسي.. هل هدد بجيشه؟

شكك قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في نجاح مسار الحوار السياسي الليبي الحالي، مؤكدا "أن باب البدائل الأخرى التي يقرها الشعب سيبقى مفتوحا على مصرعيه.

14-Oct-17 11:22 PM

موند أفريك: هل أصبحت صرخات ميدان التحرير هباء منثورا؟

نشرت صحيفة "موند أفريك" الفرنسية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على الوضع المزري الذي يعيشه الشعب المصري، بعد مرور ست سنوات على ثورة الشباب ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك ونظامه المستبد. ومن أهم ملامح الواقع المصري المعاش، التضييق الممنهج على حرية التعبير، وانتهاك حقوق الإنسان، وتردي الوضع الاقتصادي.

12-Oct-17 06:55 AM

سلاح الجو العراقي يعثر على جثتي طيارين في قضاء الحويجة

أعلن سلاح الجو العراقي، الاثنين، العثور على جثتيْ طياريْن تحطّمت طائرتهما قبل عام في قضاء الحويجة شمالي البلاد، جراء قصف من مضادات أرضية تابعة لتنظيم الدولة "داعش".

09-Oct-17 08:15 PM