أخبار متعلقة

ثورة

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين (2من2)

إنّ الإسلام غرس اليقين في أناس لا يملكون شيئا من متاع الدنيا، بأنّهم سينتصرون على آخرين قد ملكوا كلّ متاعها، فاندفعوا إلى المواجهة، تحدوهم الرغبة إلى ملاقاة ربّهم و ما أعد لهم قبل رغبتهم في غلبة عدوّهم.

30-Mar-24 12:59 PM

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين (1من2)

لا نقبل أن يتحول الاستثناء إلى قاعدة، والقاعدة إلى استثناء، فذلك من أقدس مهمات الباحثين والحريصين على كتابة تاريخ ثورة الجهاد للأولاد والأحفاد... وهناك تصريح آخر لأحد قادة الثورة في شهر أفريل من هذه السنة (1982) في أثناء محاضرة ألقاها في اتحاد الكتاب الجزائريين(*) (وقد كنت من بين الحاضرين).

29-Mar-24 12:59 PM

تباين رؤية الأجيال الجزائرية حول الجهاد في الاستقلال.. هل تتكرر في غزة؟ (1)

إن لكل مذهب من المذاهب الفلسفية منطلقات، وحججا معتبرة لا يمكن دحضها بسهولة، ومن ثمة تكون المسألة في الإيمان بالحقائق الميتافيزيقية مسألة استدلال واقتناع، أكثر مما هي مسألة إقناع، والعقول درجات وأنواع، ولكل طرف حججه المقنعة له على الأقل!!

22-Mar-24 10:43 AM

كيف أسهم الإسناد العربي في انتصار ثورة الجزائر ضد فرنسا؟.. من لغزة؟ (2)

من الشهادات التي تؤكد مساندة الأشقاء للثورة الجزائرية ما أورده الأستاذ محمد صالح الصديق المسؤول المكلف بالإعلام أثناء الثورة الجزائرية بطرابلس في كتابه "دور الشعب الليبي الشقيق في جهاد الجزائر"، حيث يقول: "إن أسبوع الجزائر في ليبيا، وبصفة خاصة في طرابلس، أقل ما يقال عنه أنه رائع وفريد من نوعه تتجلى فيه روح التضامن الليبي مع الجزائر قوية وثابتة، وفي وعي عميق..

09-Mar-24 01:07 PM

كيف أسهم الإسناد العربي في انتصار ثورة الجزائر ضد فرنسا؟.. من لغزة؟ (1)

يمكن القول، وبدون أية مبالغة بأنه لم يتحقق نصر للعرب والمسلمين منذ النصر التاريخي الباهر الذي حققه الناصر صلاح الدين كنصر الجزائر في القرن العشرين.. فكذلك يمكن القول أيضا أنه لم يجمع أفراد هذه الأمة على عدالة قضية ودعم جهاد ثورة ونصر شعب شقيق بإخلاص نادر المثال في العطاء والتضحية بالمال والرجال والأقوال والأفعال مثلمـا وقف الأشقاء مع الشعب الجزائري طوال سنوات ثورته المجيدة من بدايتها إلى نهايتها المشرفة له ولها..

08-Mar-24 11:03 AM

بروفة على "ثورة الغلابة".. هتافات غاضبة تطالب برحيل وزير تموين السيسي

يعاني المصريون من أزمة اقتصادية خانقة بفعل سياسات نظام السيسي الذي أثقل كاهل البلاد بالديون..

18-Feb-24 08:18 PM

كيف واجه ثوار الجزائر ضد فرنسا "المؤامرة الزرقاء"؟ شهادات للتاريخ (1 من 2)

كأني بفرنسا قد انتقمت بمُؤامرة الزرقاء في الولاية الثالثة سنة 1958 من عملية العصفور الأزرق، التي كانت قد قامت بها الثورة في الولاية ذاتها، قبل سنتين من ذلك التاريخ، وقد نجحت فيها نجاحا باهرا أحبط مؤامرة (روبير لاكوسط)، وزعزع أركان الثورة المُضادة، التي كان ينوي القيام بها، لتعود عليه وعلى رجاله بالخسران المبين.

16-Feb-24 10:41 AM

في الذكرى الـ13 لثورة 25 يناير.. إعلامي مصري يطرح مبادرة لإنقاذ مصر

دعا الكاتب والإعلامي المصري جمال سلطان، القوى السياسية المصرية بمختلف مرجعياتها الفكرية والسياسية والدينية إلى ضرورة التوافق على مرحلة انتقالية طويلة لا تقل عن 10 سنوات يكون الحكم فيها مشاركة وليس مغالبة وأن يكون نظام الحكم البرلماني ضرورة..

25-Jan-24 12:09 PM

أبرز محطات الثورة التونسية منذ 2011.. تسلسل زمني

مرت الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي بالعديد من المحطات..

16-Jan-24 07:53 AM

تونسيون يتظاهرون في ذكرى ثورتهم: متمسكون بالشرعية وسنسقط الانقلاب

تظاهر عدد كبير من التونسيين بالعاصمة تونس، "إحياء للذكرى الـ13 للثورة وللمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والتنديد بالوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد".

14-Jan-24 05:18 PM

مخططات ديغول للقضاء على الثورة الجزائرية.. هل تتكرر في فلسطين؟ (1 من 2)

مارس الجيش الفرنسي أسلوب تجويع الثوار، وإرغامهم على الاستسلام أو الموت جوعا، وتهجير السكان من قراهم، ومشاتيهم في الأرياف والسهول والجبال وحشدهم في مراكز خاصة أعدت خصيصا لهذا الغرض، وأحيطت بالأسلاك الشائكة، ومراكز المراقبة والحراسة الشديدة ليلا ونهارا.

30-Nov-23 02:23 PM

بيان نوفمبر ودروس معارك التحرير الوطني في الجزائر.. تاريخ للاعتبار (1 من 2)

لقد عايشت تلك الثورة الجهادية كابن شهيد ومجاهد في صفوف جيش تحريرها حتى توقيف القتال وتقرير المصير والاستقلال وكنت شاهدا على كثير من مجرياتها المفرحة والمقرحة بورودها وأشواكها؛ بأفراحها بانتصاراتها وأقراحها بالإحباطات والتقلبات والخيانات التي اعترضت مسيرتها الطولية إلى النصر المبين!

10-Nov-23 04:01 PM

السيادة الوطنية والسيادة الشعبية في عصر الشعبوي.. تونس نموذجا

قبل وصوله إلى قصر قرطاج، شكّك الرئيس قيس سعيّد في طبيعة النظام السياسي التونسي شبه البرلماني وشبه الرئاسي، واعتبره "شاذًا وهجينًا"، كما أنه شكَّك سعيّد أيضًا ـ بوضوحٍ وصراحةٍ ـ في جدوى الأحزاب السياسية الرسمية ومجلس نواب الشعب المُنتخَب. وطالب بـ "قلب هرم السلطة"..

23-Oct-23 12:03 PM

هل شكَّل فوز قيس سعيد الخطوة الأولى لخوض معركة إعادة بناء الدولة التونسية؟

في تونس، تغيَّرَ رئيس الجمهورية بفوز قيس سعيَّدْ في الانتخابات الرئاسية، لكنَّ النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي أسَّسه الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة وسار على خطاه الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وعمره أكثر من ستين سنة، لا يزال قائمًا، فهل شكَّل فوز قيس سعيد الخطوة الأولى لخوض معركة إعادة بناء الدولة الوطنية الديمقراطية التعددية؟

21-Oct-23 10:59 AM

قاعدة حميميم.. رأس جسر روسي إلى أفريقيا

أتت قاعدة حميميم هبة السماء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الطامح إلى إعادة أمجاد الاتحاد السوفييتي، والذي سبق أن وصف انهياره بأنه "أعظم كارثة جيوستراتيجية في القرن العشرين"، فوفّرت هذه المنحة غطاءً جوياً، لقاعدة طرطوس البحرية، التي ظلت مكشوفة جوياً، منذ أن منحها الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1971 للاتحاد السوفييتي، لتضرب روسيا بذلك عدة عصافير بحجر واحد..

08-Aug-23 10:05 AM

المغفلون حقاً

لا يوجد أخطر على الوجدان الثوري العام، من منطق جماعات "المتأملين في الفراغ"، الذين يدعون الحكمة بأثر رجعي، ومن ثم فهم من واقع المتأمل الذي يضع رجليه في الماء، يعطون دروساً للثوار، فكيف لهم أن يسلموا بقرار "الرئيس المخلوع" تسليم السلطة للمجلس العسكري!

07-Aug-23 12:17 PM

خبر عاجل