أخبار متعلقة

اصلاحات

المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية.. نقاش في المنهج (2من2)

يطرح التأسيس لفكرة المساواة في الإرث من خارج النسق الأصولي ثلاثة أسئلة في السياق العربي الإسلامي، أولها، سؤال الأفق؟ وثانيها، سؤال الإمكان؟ وثالثها سؤال النموذج؟ فلنبدأ بتحرير النظر في كل مستوى على حدة..

11-Apr-24 11:18 AM

مشروع إصلاح مدونة الأسرة في المغرب.. هل يُحقق التوافق المجتمعي؟

انتهت المهلة التي حددها العاهل المغربي لإعادة النظر في مدونة الأسرة، وتقديم اقتراحات في غضون ستة أشهر ، أي المدة الفاصلة ما بين 26 أيلول/ سبتمبر 2023 و26 آذار/ مارس 2024. ومن الملاحظ أن اللجنة التي كُلفت بصياغة المشروع، المكونة من رئيس الحكومة وعضوية كل من رئيس النيابة العامة ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ووزير العدل قد، انتهت، بعد سلسلة من المشاورات مع كافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة، لتقديم تقريرها لرئيس الحكومة، بُغيه تسليمه بدوره للعاهل المغربي، كي يستكمل، بعد ذلك، إجراءاته القانونية والتشريعية.

01-Apr-24 04:59 PM

المغرب يتجه لتعديل قوانين الأسرة.. ما أبرز الإصلاحات المطلوبة؟

وجّه الملك محمد السادس، الثلاثاء الماضي، الحكومة إلى إعادة النظر في "مدونة الأسرة"، عبر منحها ستة أشهر كمُهلة من أجل رفع المقترحات، وسط آمال لإجراء تعديلات حقيقية تضمن حقوق المرأة.

30-Sep-23 07:31 AM

هكذا رد رئيس الوزراء البريطاني على اتهامه بتخفيض ميزانية إصلاح المدارس

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه "من الخطأ تمامًا" إلقاء اللوم عليه لفشله في إصلاح الخرسانة المتهدمة في مدارس إنجلترا.

04-Sep-23 02:46 PM

إصلاحات نتنياهو القضائية

إصلاحات نتنياهو القضائية

26-Jul-23 07:29 PM

المنطلقات التصورية للإصلاح الدستوري عند "العدالة والتنمية" المغربي

على عكس الأحزاب المنحدرة من الحركة الوطنية، لم يبد حزب العدالة والتنمية في المغرب اهتماما كبيرا بالمسألة الدستورية في بداياته، وهو ما يعني أن أولوياته خلال المرحلة التأسيسية انصبت على كسب الاعتراف العملي والقانوني به كحزب سياسي وطني يتمتع بكافة حقوقه..

17-Jun-23 01:27 PM

هل يهدم صندوق النقد الدولي "إمبراطورية العسكر" في مصر؟

طالب خبراء صندوق النقد الدولي خلال اجتماع للتعليق على الوضع الاقتصادي في مصر، بتقليص دور الجيش المصري في اقتصاد البلاد، فيما تعهدت لاحكومة بمواصلة تصفية أصول الدولة لصالح الشركاء الدوليين والإقليميين.

12-Jan-23 03:05 AM

اليمن يوقع اتفاقا مع صندوق النقد العربي بمليار دولار

وقعت الحكومة اليمنية وصندوق النقد العربي، الأحد، اتفاقا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي الشامل لليمن بقيمة مليار دولار، بدعم من السعودية والإمارات..

27-Nov-22 11:07 PM

مجلس الأمن يطالب بحكومة جديدة وإصلاحات في لبنان

دعا أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر الأربعاء في إعلان تبنوه بالإجماع إلى "الإسراع في تشكيل حكومة شاملة جديدة" في لبنان بعد الانتخابات التشريعية، وتطبيق إصلاحات من بينها إقرار موازنة 2022.

26-May-22 03:38 AM

حراك متسارع لتشكيل أحزاب بالأردن.. وقلق من "تدوير النخب"

يشهد الأردن حراكا متسارعا لتشكيل أحزاب سياسية، خاصة بعد صدور القانون الجديد المتعلق بآلية تشكيلها.

18-May-22 02:27 PM

من مسار التحولات الجذرية في تاريخ الديانة المسيحية الغربية

هيمنت أعمال العنف على حركات الإصلاح في ألمانيا وإنجلترا وفرنسا. وشكلت الكنيسة مجلسا من الكرادلة كُلف بالإصلاح المؤسسي. فحاول في دوراته الأولى أن يثبت على مواقف الكنيسة من اعتماد الترجمة اللاتينيّة للإنجيل وإصدار صكوك الغفران واعتبار الكتاب المقدّس والتقليد المتوارث من آباء الكنيسة المصدرين الصحيحين.

08-Apr-22 09:44 AM

NYT: شكوك بتونس حول خطة الإصلاح "الاستبدادية" لسعيّد

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن التونسيين أصبحوا يشككون بمزاعم الإصلاح التي أطلقها رئيس البلاد قيس سعيّد في 25 تموز/ يوليو الماضي، بعد أن أصيبوا بخيبة أمل بسبب الوعود التي لم تتحقق.

22-Mar-22 01:52 PM

"اتحاد الشغل": مقترحات تونس لصندوق النقد "حزمة فساد"

وصف اتحاد الشغل التونسي، الخميس، الإصلاحات التي اقترحتها الحكومة لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بأنها "حزمة فساد"..

17-Mar-22 09:56 AM

ملك الأردن يتهم أطرافا بمحاولة إفشال مسيرة التحديث.. من هي؟

اتهم الملك عبد الله الثاني، مساء الاثنين، أطرافا لم يسمها بأنها "تريد لمسيرة التحديث أن تفشل"..

05-Jan-22 08:53 AM

موقع أمريكي: إصلاحات سعيّد ستضع الربيع العربي على المحك

اعتبر موقع "سترافور" الأمريكية أن الإصلاحات التي يعتزم الرئيس التونسي قيس سعيّد القيام القيام بها خلال 2022 ستزيد من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد، ومن المرجح أن تؤثر على الحكومات الأخرى في المنطقة لإبطاء تحولاتها الديمقراطية.

31-Dec-21 05:45 PM

بلينكن للرئيس التونسي: اضبطوا مواعيد الإصلاحات

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن؛ إن بلاده ستواصل دعمها لتونس "عندما تُضبط مواعيد الإصلاحات"، التي يتحدث عنها الرئيس التونسي، قيس سعيد، وفق بيان للرئاسة التونسية الأحد.

21-Nov-21 11:04 PM

خبر عاجل