أخبار متعلقة

مآلات

"طوفان الأقصى" حرب من نوع جديد.. دراسة استراتيجية أمريكية

نشر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية CSIS بواشنطن جلسة حوارية مهمة مع عاموس ياديلين، أحد أبرز الخبراء الإسرائيليين في المجال الأمني والاستخباري، وكان عنوانها "حرب إسرائيلية من نوع جديد"، قدم فيها تقييما لحرب غزة، ويجيب فيها على أسئلة اليوم التالي للحرب في كل من غزة وإسرائيل. وقد أدار الحوار جون ألترمان النائب الأول لرئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية.

12-Apr-24 12:51 PM

مستقبل الصهيونية ومأزق الاستبداد

ثلاث مسلمات رئيسية تؤسس قراءة مستقبل الاحتلال وحارسه الاقليمي العربي: أولها تُرسم بمقولات النبوءة بنهاية الكيان الغاصب وهي قراءات كثيفة ترى أن ما حدث في غزة مؤشر صلب على بداية نهاية الاحتلال. أما المسلمة الثانية فتستند إلى التحوّل الكبير في توجهات الرأي العام العالمي..

11-Apr-24 08:21 AM

الحرب في قطاع غزة

إن الصمود الشعبي مع تصاعد القتل الجماعي، والتدمير الهائل واستمرارهما، أثبتا خلال الأشهر الخمسة، أن انعكاساتهما عالمياً، أدّتا إلى تدمير سمعة الكيان الصهيوني، ومن ناصره أو غطاه. وقد أصبح مقروناً بمجرم حرب، ومجرم إبادة، وقاتل للأطفال. وهي سمعة لا تحتملها دولة. مما قد يؤدي إلى انهيارها. كما يدعم انتصار المقاومة في الحالة الفلسطينية.

30-Mar-24 01:07 PM

هل تمثل ‏رفح عقدة نتنياهو وفصل الحرب الأخير ضد غزة؟ قراءة استراتيجية

‏ثمة ثلاثة سيناريوهات بشأن مستقبل رفح، وذلك وفقاً لتداخل العوامل المتعلقة بالحرب، ومنها مستوى الضغوط الدولية، ومدى الضرر الذي يمكن أن يلحق بإدارة بايدن في حال تسبب الاجتياح في خسائر مدنية كبيرة، وتماسك حكومة نتنياهو، وتزايد النزاعات داخل مجلس الحرب..

14-Mar-24 11:23 AM

رؤية الحل للقضية الفلسطينية.. هل يتكرر سيناريو جنوب إفريقيا والجزائر؟

لم يكثر الحديث عن حل الدولتين كما هو الحال منذ طوفان الأقصى، وخصوصا بعد أن أعجزت المقاومة الباسلة وصمود أهل غزة قادة الاحتلال وجيشهم وحلفاءهم عن تحقيق أي هدف أعلنوا عنه منذ بداية العدوان..

29-Feb-24 12:03 PM

الوضع في فلسطين أمس واليوم وغداً

قضية فلسطين الراهنة ليست قضية غزة وحدها، وإنما هي قضية المسجد الأقصى والقدس والضفة الغربية كذلك. والاستراتيجية والسياسات الصهيونية راهناً، تهدف إلى ترحيل أهالي غزة، وإعادة احتلالها واستيطانها..

27-Feb-24 10:50 AM

أمريكا وصياغة شرق أوسط ما بعد الطوفان

حل الدولتين في صورته الجديدة غير الحل الذي اشترطه الإجماع العربي والمتوقع أن الصورة الجديدة تكون في صالح إسرائيل من خلال مساحة جغرافية أقل، ودون حق العودة، ودولة فلسطينية منزوعة السلاح وتقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى..

08-Feb-24 10:55 AM

طوفان الأقصى والعدوان على غزة.. الحدث والمآلات الاستراتيجية (1 من 2)

مثل طوفان الأقصى حدثا توقف العالم أمامه منبهرا وخائفا في الوقت نفسه، وهي حالة تذكر بالحالة النفسية التي مر بها خلال أحداث الحادي عشر من أيلول / سبتمبر، كما وقف مشدوها أمام حدث الثورة في العالم العربي.

22-Dec-23 12:18 PM

نشطاء عرب: القصف والإعدام الميداني بدافع الانتقام من نتائج هزيمة الإسرائيليين

تناول كتاب ونشطاء عرب الصور التي بثتها وسائل إعلام إسرائيلية عن اعتقال قوات الاحتلال لعشرات الفلسطينيين وسط قطاع غزة وإظهارهم عراة، واعتبروا ذلك دليل هزيمة عسكرية ونفسية وتعبيرا عن التدني الأخلاقي في التعامل مع أسرى الحروب.

07-Dec-23 05:38 PM

غزة كابوس الأنظمة العربية

في الحقيقة لا يحارب أهلُ فلسطين جيش الكيان المحتل المدجج بآخر أدوات الموت والتجسس والإبادة وهم لا يحاربون مجاميع الجيوش الصليبية بقيادة الولايات المتحدة فقط. إنهم يقاتلون أولا وقبل كل شيء أنماطا أخطر من الجيوش ومن المليشيات الظاهرة والخفية ممثلة في النظام العربي ودول الطوق..

07-Dec-23 10:23 AM

قراءة في تحولات ما بعد معركة "طوفان الأقصى" إقليميا ودوليا

طوفان الأقصى كان إذن تسونامي كونيا أعاد الحياة لوحدة الجغرافيا والتاريخ الإسلاميين، طبعا ليس عند العملاء من الأنظمة والنخب بل في أعماق الشعوب بصورة بدأت أمريكا تدرك ما سيترتب عنه في تنافسها مع الصين وروسيا وبدأت أوروبا تدرك أنها في الحقيقة في وضعية لا تخلتف عنا: فهي أيضا مستتبعة..

05-Dec-23 12:12 PM

الحرب الإقليمية احتمالٌ واقعي وليس خياراً سياسياً

رَفْعِ الاحتلال لسقف أهدافه من العدوان على غزة منذ اليوم الأول، بدعم أمريكي غربي مباشر، كان ينم عن لحظة غضب وتفكير برأس حامية، نتيجة الضربة الكبيرة والنوعية التي تلقاها الكيان في السابع من أكتوبر، على يد ألفٍ من قوات النخبة القسّامية..

16-Nov-23 10:02 AM

السيادة الوطنية والسيادة الشعبية في عصر الشعبوي.. تونس نموذجا

قبل وصوله إلى قصر قرطاج، شكّك الرئيس قيس سعيّد في طبيعة النظام السياسي التونسي شبه البرلماني وشبه الرئاسي، واعتبره "شاذًا وهجينًا"، كما أنه شكَّك سعيّد أيضًا ـ بوضوحٍ وصراحةٍ ـ في جدوى الأحزاب السياسية الرسمية ومجلس نواب الشعب المُنتخَب. وطالب بـ "قلب هرم السلطة"..

23-Oct-23 12:03 PM

ونائب البرهان أيضا قد لا يعود

مجريات الحرب في السودان تقول إن يد قوات الدعم السريع هي العليا، لأنها لم تفقد موقعا سيطرت عليه منذ بدء المعارك، وإنها تتمدد في ولايات كردفان وتقترب من مدن إقليم النيل الأبيض، المحاذي لولاية الخرطوم من جهة الجنوب، وإن الجيش يفتقر الى القوات البرية..

22-Oct-23 12:42 PM

البرهان من الصولة إلى الجولة

منذ أن تسلل إلى القصر الرئاسي على أنقاض حكومة حزب المؤتمر الوطني ورئيسها عمر البشير، راكبا موجة الرفض الشعبي لتلك الحكومة، والبرهان يثبت أن أكثر ما يعنيه من أمر منصب رئيس مجلس السيادة هو الهيلمان والطيلسان والأبهة..

23-Sep-23 10:48 AM

الممارسات الاستبدادية في حياتنا ودورها في إعاقة الأمة

إذا تأملنا الواقع الذي نعيش فيه، سنجد العديد من الممارسات الاستبدادية في حياتنا، تنضاف إلى الاستبداد السياسي الذي جثم على صدورنا لعقود طويلة، ولا يزال، وله تأثير كبير في تخلفنا وتراجعنا لسنوات طويلة، ناهيكم عن أنه يستنفد طاقات الأمة وخيراتها في غير فائدة..

24-Aug-23 10:22 AM

خبر عاجل