إسرائيل والانتخابات الأمريكية.. النفوذ والسياسات

06-Apr-24 - 05:36 AM

تاريخيا، هناك الكثير من الجدل حول علاقة الولايات المتّحدة بإسرائيل، ومن يؤثّر على الآخر، ومن يسيطر على الآخر، ومن يقوم بتوظيف الآخر لمصلحته. وقد أعاد الموقف الأمريكي الداعم لجرائم الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في غزّة من أواخر شهر أكتوبر الماضي تسليط الضوء على هذه العلاقة وعلى طبيعتها. أحد الأبواب المناسبة لدراسة طبيعة هذه العلاقات هو الانتخابات الأمريكية. الانتخابات في الولايات المتّحدة ليس مُجرّد إدلاء برأي أو صوت أو تعبير عن الديمقراطيّة، وإنما هي عبارة عن صناعة ضخمة من الأعمال والتجارة.

التفاصيل

غاية واشنطن من إنشاء المرفأ المؤقت في غزة

16-Mar-24 - 01:34 PM

أثارت هذه المبادرة إنتقادات واسعة كما طرحت تساؤلات حول توقيتها، فحواها، وأهدافها الحقيقية لاسيما في ظل إستمرار حملة الإبادة الجماعية التي تقودها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزّة وسط دعم منقطع النظير من العديد من الدول الغربية لاسيما الولايات المتّحدة وبريطانيا وألمانيا.

التفاصيل

مصر والخليج.. مسار الصدام المستقبلي

02-Mar-24 - 10:32 AM

نقلت تقارير إعلامية وصحفية الأسبوع الماضي خبراً يفيد بموافقة الإمارات على استثمار عشرات المليارات من الدولارات في تطوير بنية تحتيّة في منطقة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، وذلك بعد فترة من التكهّنات حول الموضوع..

التفاصيل

فصل جديد من العلاقات التركية ـ المصرية

17-Feb-24 - 10:09 AM

حظيت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة الأسبوع المنصرم للقاء نظيره المصري عبدالفتاح السيسي باهتمام بالغ من قبل المتابعين والمراقبين داخل القاهرة وخارجها على اعتبار أنّها الزيارة الأوّلى لأردوغان إلى القاهرة منذ حوالي 12 عاماً بعيد اندلاع الخلاف بين الجانبين على إثر الانقلاب العسكري الذي جرى في يوليو عام 2013 ضد أول رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية في تاريخ مصر الحديث.

التفاصيل

الاستراتيجية الإيرانية في حرب إسرائيل على غزة

03-Feb-24 - 08:21 AM

عندما اندلعت الحرب الإسرائيلية على غزّة قبل عدّة أشهر، دفعت الحماسة البعض إلى الترويج بأنّ إيران وحزب الله على وجه التحديد سيرميان بثقلهما إلى جانب حماس ضد إسرائيل وداعميها..

التفاصيل

حرب إسرائيل على غزّة وحرب إيران على جيرانها!

20-Jan-24 - 08:01 AM

الرد الباكستاني وضع إيران في موقف لا تُحسد عليه، وبدأ البعض يتساءل عن جدوى الهجمات التي شنتّها طهران على هذه الدول وعمّا إذا كان المقصود منها التهرّب من الإشتباك المباشر مع الدول التي من المفترض أنّ إيران في علاقة خصومة معها، أي إسرائيل والولايات المتّحدة.

التفاصيل

اتفاق أرض الصومال يحوّل إثيوبيا إلى قوّة بحرية.. التداعيات الجيوسياسية

06-Jan-24 - 10:41 AM

وقعت إثيوبيا وأرض الصومال الأسبوع المنصرم اتفاقية مثيرة للجدل تمنح الثانية بموجبها إثيوبيا حق الوصول إلى مياه البحر الأحمر. وبموجب هذا الاتفاق، ستقوم أرض الصومال غير المعترف بها دولياً بإعطاء إثيوبيا، الدولة الحبيسة، منفذاً على البحر بطول 20 كلم..

التفاصيل

تركيا والعدوان الإسرائيلي على غزة: تقييم نظام الضمانة المقترح

16-Dec-23 - 10:59 AM

تؤيد تركيا القرارات الدولية والمبادرات الإقليمية التي تقر بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، وتطالب بإقامتها كجزء من المعادلة التي تهدف إلى تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، لكنّها تعاني من ضعف التأثير لا سيما خلال التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين..

التفاصيل

عن صناعة واحتكار السرديّة في الغرب

02-Dec-23 - 11:52 AM

لهذا النوع من تشويه الحقائق والوقائع تكلفة بطبيعة الحال، إذ لا يمكن الاستمرار فيه دون توقع ردّات فعل أو انعكاسات على مستوى وسائل الإعلام نفسها وعلى ما يسمى بالمصداقية والأجندة والأهداف ومن يقف خلف كل هؤلاء في إدارة المشهد الإعلامي..

التفاصيل

الحرب على الحقيقة

18-Nov-23 - 10:59 AM

ما لا تأخذه الولايات المتّحدة اليوم بالحسبان هو أنّ اعتمادها بشكل شبه كلي على التضليل الإعلامي كوسيلة من وسائل دعم إسرائيل في الحرب على الفلسطينيين في غزّة سينعكس عليها غدا بالضرورة سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً وحتى أمنيّاً، وسيكون من الصعب جداً حينها عكس عقارب الساعة إلى الوراء.

التفاصيل

أين تركيا من العدوان الإسرائيلي على غزّة؟

04-Nov-23 - 08:07 AM

اليوم، يبدو الوضع مختلفاً تماماً، تركيا لا تمتلك نفس الموقع القوي دبلوماسيا، ووضعها الداخلي صعب، وليس لديها علاقات قوّية مع أي من طرفي النزاع، وليس لديها نفوذ على أي منهما..

التفاصيل

التداعيات الجيوسياسية للعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزّة

21-Oct-23 - 10:17 AM

الجيش الإسرائيلي استدعى أكثر من 300 ألف من عناصر الاحتياط، وطلب دعماً مالياً عاجلاً من الولايات المتّحدة قدره 10 مليارات دولار فضلاً عن الذخائر والقنابل والأسلحة. وعلاوة على ذلك، فقد أرسلت الولايات المتّحدة عدداً من قواتها الخاصة لدعم الجيش الإسرائيلي..

التفاصيل

باكستان في عالم متغيّر

07-Oct-23 - 12:35 PM

باكستان دولة ذات ثقل في العالم الإسلامي، وهي دولة نووية منخرطة في صراع على سيادتها واستقلالها واستقرارها مع قوة عظمى صاعدة هي الهند. خلال الحرب الباردة بين الولايات المتّحدة والإتحاد السوفييتي، ارتفعت أهمّية باكستان بشكل كبير على المستوى الإقليمي والدولي..

التفاصيل

الولايات المتّحدة.. أمّة في تراجع!

30-Sep-23 - 09:41 AM

إلى أي مدى سيكون باستطاعة واشنطن تغيير هذه الحقائق، أو إلى أي مدى سيتغيّر الوضع لصالح أمريكا من خلال أخطاء يرتكبها خصومها أو من خلال تعثّر صعودهم الاقتصادي، يبقى أمراً غير معروف، لكن المراهنة عليه لتبرير سردية أن لا تراجع أمريكي على المستوى الدولي سيكون بمثابة مقامرة في جميع الأحوال.

التفاصيل

القنبلة النووية.. مسارات السعودية الافتراضية

23-Sep-23 - 11:08 AM

في أول مقابلة له مع شبكة أمريكية كبرى منذ العام 2019، أجرى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية لصالح برنامج "تقرير خاص" الذي يقدّمه بريت باير، تمّ بثّها صباح يوم الخميس الماضي. تطرّقت المقابلة إلى عدد من القضايا..

التفاصيل

الممر الهندي-الأوروبي.. مشروع اقتصادي أم سياسي؟

16-Sep-23 - 10:49 AM

شهدت قمّة مجموعة العشرين التي انعقدت مؤخراً في الهند يومي 9 و10 أيلول/ سبتمبر 2023 تدشين مشروع الممر الهندي-الأوروبي (IMEC) برعاية الولايات المتّحدة الأمريكية وعضوية كل من الهند والإمارات والسعودية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. ووقعت الدول المذكورة..

التفاصيل

خبر عاجل