في ذكرى سبعينية النكبة نبدأ مسيرة العودة

28-Feb-18 - 10:06 PM

ستكون هذه الذكرى فرصة لشعبنا: لتعود إليه روح الأمل التي ورّثها السبعيني الجدّ للسبعينيّ الحفيد! فتستمرّ الدافعيّة للعمل والتضحية، وتؤكّد الأجيال تمسّكها بحقوقها كاملةً، مهما خيّل للساسة أنّها تخلّت أو نسيت!

التفاصيل

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج.. مصداقية وإصرار

14-Feb-18 - 05:56 PM

لقد بدا واضحاً الأثرُ الإيجابيّ لذلك في إنجاح المؤتمر وفعالياته، وكذلك استمراريّته بإذن الله

التفاصيل

راياتُ الأمل على أطلال يناير

27-Jan-18 - 01:34 AM

قِف! تمهّل، تهيّأ، فأنت في أرض "حرام"! هنا سُكِب الدّم الحرام! هنا تلفّع الثوار برايات الحريّة فكانت لجثثهم أكفانا! هنا قُطّعت الأصابع فلم تبق إلّا بصمة الإبهام تشهد على صاحبها أنّه "ثائر"!

التفاصيل

المصالحة الفلسطينية: من الحلم إلى الوهم!

29-Dec-17 - 09:19 PM

كنّا دوماً على قناعةٍ راسخةٍ (للأسف) بعدم إمكانيّة تحقيق هذه المصالحة فكرياً وسياسياً - وبعيداً عن الرغبة - في سياق التناقض الشديد بين برامج وفكر ومسار طرفي المصالحة

التفاصيل

محمّد مهدي عاكف .. الثائر العابر للرّايات

24-Sep-17 - 01:54 AM

أيّها المارّون عبر الثورات والنضالات والمعتقلات، لن تجدوا بينكم بعد اليوم "عاكفا" في محراب الحريّة والثورة، لكنّه سلّم الراية واقفا منتصبا على باب المعبد!

التفاصيل

الأزمة الخليجيّة والقضيّة الفلسطينية

13-Jun-17 - 06:47 PM

لا يمكن بحث آثار الأزمة الخليجيّة وما تبعها من مقاطعة وحصار قطر على القضيّة الفلسطينيّة ومفرداتها بمعزلٍ عن السياق الاستراتيجي للمنطقة، حيث بدا واضحاً إعادة تَموْضع تحالفات المنطقة منذ انطلاق..

التفاصيل

السجون المصريّة وثقافة الكراهيّة

01-Jun-17 - 05:18 PM

ما يحدث من جرائم وانتهاكات في السجون (السلخانات) المصريّة وأقبيّة التعذيب فيها شيء يفوق الخيال، ويندى لها جبين الإنسانية، ويؤسّس لمجتمعٍ مشوّه متخم بالحقد والكراهيّة.

التفاصيل

إخوان مصر وحالةُ الإنكار

26-Apr-17 - 04:21 PM

أنكروا ما شئتم، واختلفوا كيف شئتم، وتناسوا مَن شئتم، كونوا ثوريّين أو سلميّين .. كونوا ما شئتم! لكنّ الأمل كبيرٌ أنْ تظلّ صورة محمّد مهدي عاكف السنديانة التسعينية، كالأسد يزأر بقيوده خلف القضبان محفّزاً ومذكّراً لكم أنّ هناك أحراراً دفعوا وما زالوا يدفعون حياتهم ثمن حريّتهم.

التفاصيل

ألحان العودة تعزف في "روتردام"

16-Apr-17 - 03:03 PM

قبل عشر سنوات بالضبط زرعت فسيلة العودة في "روتردام"، وعبر هذه السنوات العشر انتشر شذى هذه الفسيلة ليفوح في عواصم أوروبية أخرى، يحمل هذه الفسيلة المباركة كل عام ثلة مثابرة مخلصة، نذرت نفسها لفلسطين، ما نسيتها رغم تعاقب السنين!

التفاصيل

الفسطينيّ ولعنة "الوثيقة"

20-Mar-17 - 06:00 PM

تتنوّع "الوثائق"، وتتعدّد المطارات! لكنّ "هذا الفلسطينيّ" كان وظلّ وسيبقى حاملاً راية الحريّة مهما كانت "القيود"!

التفاصيل

دور فلسطينيي الخارج في صناعة القرار الوطني

04-Mar-17 - 04:46 PM

كان هذا هو عنوان الندوة الأولى من ندوات المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، الذي عقد في 25 – 26 فبراير 2017، والتي بحثت "تشكيل حالة شعبية فلسطينيّة ضاغطة – في الخارج - للتمثيل" في المؤسّسات الوطنيّة وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينيّة.

التفاصيل

منظمة التحرير وخرافة تمثيل الشّعب الفلسطينيّ

21-Sep-16 - 03:40 PM

لا بدّ للستين بالمئة من الشعب الفلسطيني الحرّ الثائر المنتشر في أصقاع الأرض ولا يُسمع له صوت، أنْ يصرخوا جميعا في وجوه هذه النّخب ومَنْ وراءها: المنظّمة لا تمثّلنا، وأنتم لا تمثّلوننا!

التفاصيل

"حماس": على حدّ السّيْف تقاتل بالسّيْف

11-Jul-16 - 02:08 AM

وائل أبو هلال يكتب لـ"عربي21": "حماس": على حدّ السّيْف تقاتل بالسّيْف

التفاصيل

زلزال الاستفتاء البريطاني: هموم مواطن عربي!

25-Jun-16 - 10:41 AM

تُحترم نتيجة الاستفتاء من الجميع أيا كانت، وحتى لو كانت 50.1 في المئة، ولا تخرج أصوات (تتفلسف!) فتقول الأغلبية غير مريحة! أو أنّها دكتاتورية الأقلية، ولا يبدأ الطرف الخاسر بخوض معارك تدميرية ودموية، ليفرض رأيه بحجة "مصلحة" البلد!..

التفاصيل

الحركة الإسلاميّة وحتميّة التغيير

02-Jun-16 - 03:50 PM

الحديث عن "التغيير" بحث مضن في كيفية التناغم والتساوق والتجاوب مع حركة الكون والحياة والمجتمعات؛ فالتغيير سنّة كونية! كما أنّ المطالبة بضرورة "التغيير" لا تعني سلبية تلعن الماضي وتعتبره "سجنا" وتنقلب على الحاضر وتعتبره "جمودا"..

التفاصيل

الإسلاميّون وجدليّة الوطن والأمّة

11-Feb-16 - 02:58 AM

الإسلاميّون عموما مسكونون "بالروح الأممية" وكلّ ما ينعكس منها من ثقافة شموليّة جمعيّة! ويعدّون ذلك دلالة على سموّ الفكرة وعظمتها ونُبل القيم وسعة الأفق وعلوّ الهمّة، بل إنّ كلّ ما عدا ذلك هو ضيق وتضييق وانحسار وتمحور حول الذات و"تصغير" لها!

التفاصيل

خبر عاجل