الإسلام والرأسمالية... هل هما وجهان لعملة واحدة؟

23-Apr-20 - 11:27 AM

اعتبرت شريحة من المسلمين ـ تعتز بإسلامها وتمارس شعائره الدينية الفردية ـ أن الإسلام يطلق طاقات الفرد في الإنتاج والإبداع ويبيح له التملك والتجارة، بالتالي يلتقي مع الرأسمالية، التي تمثل بالنسبة له منظومة عملية للاستفادة من الفرص ومراكمة الثروات، لا نقيضاً لدينه ومعتقداته..

التفاصيل

هل انهيار الرأسمالية ممكن أم إنها انتصرت ورسمت نهاية التاريخ؟

16-Apr-20 - 11:24 AM

إن محاولة الاستبشار بنهاية الرأسمالية بسبب أزمات عابرة في ظل غياب بديل عنها أو محاولة الطعن بها بمثالب جزئية، كالربا المضاعف واستغلال العمال مثلاً، لا يضيرها كثيراً، بل قد تستفيد النظم الرأسمالية من بعض البدائل المعروضة وتتبناه مرحلياً..

التفاصيل

أزمة الحركة الإسلامية بين العمل الدعوي والعمل السياسي

09-Apr-20 - 11:05 AM

عندما يتم سؤال حامل الدعوة عن إنجازاته الميدانية أو عن مدى قربه أو بعده من تحقيق أهدافه السياسية، فإنه يتوجب عليه التوقف على المعطيات الحسية وعلى النجاحات التي حققها فعليا وعلى العوامل والتحديات والمشاكل التي تمثل عوائق..

التفاصيل

الثورة في سوريا.. الفصل الأخير!

18-Feb-20 - 02:21 PM

بات واضحاً أنّ مشروع إسقاط النظام السوري انتهى فعليا عندما انسحبت الفصائل المدججة بالسلاح من العاصمة دمشق وضواحيها، وعندما تم تسليم حمص وحلب ودرعا قبلها وبعدها.

التفاصيل

في ذكرى ثورة 25 يناير.. معادلة التغيير في مصر

18-Jan-20 - 02:37 PM

عل استخلاص الجيش من الطغمة المتحكمة فيه، أمرٌ صعب جداً لكنه ليس مستحيلاً، لا سيما بعد أن ظهر فساد المجلس العسكري واستئثاره بالسلطة وسوء استعمالها وفشله الذريع في كافة القضايا المصيرية منذ استلم الحكم علناً بعد 25 يناير، ما أظهر خطورة استمرارهم في الحكم على حاضر مصر ومستقبلها.

التفاصيل

مستقبل النظام في إيران بين ثورتي لبنان والعراق!

01-Dec-19 - 05:38 PM

مشكلة إيران اليوم ليست فقط بالمظاهرات الحاشدة التي اندلعت في طهران أو في بغداد أو في بيروت، فهذه مقدور عليها، يمكن وأدها كما وأدت إيران وحلفاؤها الثورة في سوريا، إنما هي محتارة، وتتساءل حول حقيقة الموقف الأمريكي، هل تغير؟

التفاصيل

أمريكا ترامب ـ مُربِكَة أم مُرتَبِكة!

15-Nov-19 - 12:57 PM

أربكت جملة السياسات التي تبناها ترامب المشهد الدولي، حيث أمعنت أمريكا كما سبق بيانه في تمزيق الاتفاقيات الدولية، وزادت على ذلك قيامها بابتزاز حلفائها قبل خصومها بشكل منفر وعدواني، ولا يكاد يستثنى من ذلك أحد.

التفاصيل