مبادرة هرمز للسلام

09-Nov-19 - 03:28 AM

بعد مبادرة موسكو التي تعبر بصدق عن صعود الروسية الانشقاقية على العالم، باقتراح أن تدخل عشرات الدول مياه الخليج، في مبادرة لأمنه يستمر تنفيذها عقد من السنين؛ هلت علينا «مبادرة هرمز للسلام»، لكن بقدر أقل من الفنتازيا الروسية. والمبادرة خطوة للحوار، رغم أن الحوار نفسه من المفاهيم المُربكة في العلاقات.

التفاصيل

تبعات انتفاضة العراق على دول الخليج

09-Oct-19 - 03:04 AM

صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى: عِراق كالمد يصعد، كالسحابة، كالدموع إلى العيون الريح تصرخ بي: عِراق والموج يعول بي: عِراق عِراق، ليس سوى عِراق هذه أبيات من قصيدة «غريب على الخليج» لبدر شاكر السياب، قالها في الكويت حيث مات لاحقاً في مستشفى الصباح 1964م. وفي مطلع الانتفاضة الشعبية الحالية في العراق، غ

التفاصيل

بوريس جونسون وإيران - كونترا

01-Aug-19 - 10:35 PM

تقول خريطة جينات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إنها اخترقت ثلاث قارات وثلاثة أديان، فقد تنقل أجداده من تركيا الإسلامية إلى أميركا ثم بريطانيا، حيث اختلط الدم المسيحي باليهودي، فهل يعني ذلك تحرره من قيود الشرق وتشربه بأمصال الغرب؟! لقد سقطت منذ القدم مقولة أرسطو إن القيادة موهبة فطرية موروثة،

التفاصيل

قراءة في كأس الخليج العربي

27-Dec-17 - 03:56 AM

شهد العام 2017 سيولة غير مسبوقة في الأحداث؛ فقد كان هو العام الذي غيّر انطباع العالم عن مجلس التعاون، وغيّر انطباع الخليجيين عن أنفسهم، وفيه تغيّرت علاقات الخليجيين مع الجوار الإقليمي والدولي من منظور الأزمة الخليجية.

التفاصيل

طهران.. أمس نووي واليوم صاروخي

20-Dec-17 - 07:10 AM

عندما تكون جاراً لإيران، عليك أن تعتمد على مدّخراتك من الصبر، لكن ليس عندما تصل الأمور إلى النهاية المتوقعة للتوسع الأول والثاني دون أن تلقى معارضة قوية، حيث يزداد نهمها بشدة للتوسع الثالث، وهو الاعتراف بمجالها الحيوي.

التفاصيل

السيناريو الرابع لحل الأزمة الخليجية

12-Oct-17 - 12:13 PM

يعترف العقل الحواري بالطرف الآخر، يختلف معه، ويضع قواعد للاختلاف معه، ولا يرتكب إثم التحول للجدل بمستوى غرائزي. وفي الأزمة الخليجية الراهنة سيقود إقحام عدد أكثر من اللازم من القضايا، وتشدد الأطراف في مواقفها إلى حالة شبه جمود..

التفاصيل