متاهات العلم في زمن الحرب

20-Sep-22 - 04:06 AM

أدت الحرب الروسية الأوكرانية منذ الأسابيع الأولى إلى اتخاذ عقوبات واسعة لعزل المؤسسة العلمية الروسية

التفاصيل

الرياضيات تتساءل عن “إرادة الشعب”!

19-Jun-21 - 03:03 AM

قبل نحو سنتين، زار مخبرَ الرياضيات الذي ننتسب إليه بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة، باحثٌ من المركز القومي الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، وأبى في إطار النشاط الذي جاء من أجله، إلا أن يحاضر في علاقة الرياضيات بمفهوم “الديمقراطية”، فكان له ذلك في الحلقة الأسبوعية للمخبر. كنا نعتقد قبل ذلك التاريخ أن هذا

التفاصيل

تحرير العلم من التبعية الاستعمارية

08-Jun-21 - 03:10 AM

في أواخر شهر ماي الماضي نشرت “جيس أويرباخ” من جنوب إفريقيا، خريجة جامعة “ستانفورد” الأمريكية الشهيرة، بمعية زميلين لها مقالا في أرقى

التفاصيل

داء اسمه… "مرض نُوبل"

24-Feb-21 - 06:23 AM

اشتهر الجراح الأمريكي ديفد جورسكي David Gorski بمدوّنته التي أطلق عليها “وقاحة محترمة” (Respectful insolence). كما أنه يشرف على موقع إلكتروني يدعى “الطب القائم على العلم” يُعنى بطريقة تغلغل أفكار الرعاية الصحية غير العلمية بشكل متزايد..

التفاصيل

عَــربِيّ شَـهْمٌ.. وَقَـوْمُ لِـئامٍ!

02-Oct-19 - 02:40 AM

إذا كان على المدرسة العليا للأساتذة بالقبة أن تفتخر بالأساتذة العرب الأجلاء الذين عرفتهم أقسامُها المختلفة فلا بدّ أن تضع على رأس القائمة الدكتور العراقي عباس الجَمالي، فقد صال وجال سنوات طوال السبعينيات والثمانينيات بقسم العلوم الطبيعية بالقبة، وصاهر عائلة تلمسانية عريقة، وهو الآن -حسب ما بلغنا- لا يزال ينتسب إلى التعليم العالي بالأردن.

التفاصيل

رغم الأعداء: اللغة العربية العلمية تزدهر!

23-Dec-17 - 05:02 AM

المشكل الكبير في العالم العربي يتمثل في لغة تدريس العلوم. فبعد أن قطعت هذه البلدان شوطا معتبرا خلال النصف الثاني من القرن العشرين في تعريب تدريس العلوم، ارتدّت كلها بأشكال متفاوتة في بداية هذا القرن! وهكذا نجد بلاد المشرق قد ارتمت في أحضان الإنكليزية واختارت بلاد المغرب العربي اتجاه الفرنسة.

التفاصيل

مؤتمر سنة 2022 للرياضيات: صراع بين روسيا وفرنسا؟!

04-Aug-17 - 05:25 AM

قرّرت فرنسا في شهر ماي 2014 الترشح لاحتضان مؤتمر 2022 في باريس، وانطلق منذ ذلك التاريخ الإعداد لهذا الترشح. وفي أوت 2014 تقدمت فرنسا بترشح تمهيدي للجنة الدولية التابعة للاتحاد العالمي للرياضيات المشرف الرئيسي على دورات هذا المؤتمر وصاحب القرار.

التفاصيل

إرضاء لمن... ندوس على لغتنا؟!!

09-Jul-17 - 05:37 AM

عقدت القمة الـ29 للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا خلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين. ومثَّل رئيسَ الجمهورية هناك الوزيرُ الأول. وبهذه المناسبة أظهرت التلفزة الوطنية الوزير الأول يلقي خطابه الرسمي باللغة الفرنسية أمام الزعماء الأفارقة وليس بلغة الدولة التي يمثلها.

التفاصيل

بئس زمن المجامع والمجالس اللغوية

06-Feb-17 - 05:11 AM

بالأمس، قبل نحو 40 سنة، لم يكن هناك مجلس ولا مَجْمع (أكاديمية) للغة العربية، وكان قليل من الوزراء وكبار المسؤولين من وطئت أقدامهم الجامعة. ورغم ذلك كان الجميع يستحي أن يتلفظ في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية بكلمة أجنبية واحدة. وإن اضطر إليها فهو ينطق بها مُجبرا لا متباهيا ومفاخرا.

التفاصيل