لماذا لا يعين الرئيس مرسي نائبا عنه لقيادة الحراك الثوري المعارض!

24-Sep-15 - 03:25 PM

لا نستطيع تجاهل حقيقة أن الرئيس مرسي يرزح الآن تحت وطأة الأسر، معزولا بصورة شبه كلية عما يحدث خارج زنزانته؛ ما يجعله عاجزا تماما عن القيام بأي دور عملي مفيد لخدمة الحراك الثوري المناهض للانقلاب العسكري، باستثناء الدور الرمزي الشكلي الذي سبقت الإشارة إليه، والذي بات مدعاة للاختلاف والشقاق.

التفاصيل

من هن النساء اللواتي لا يزلن في خندق السيسي؟

22-Sep-15 - 03:07 PM

مما لم يعد يحتمل النقاش أو الجدل، وبكل موضوعية وحيدة وتجرد، وبغض النظر عن مدى شرعيته المطعون فيها، فإن الجنرال السيسي، قد أثبت أنه من أكثر الحكام الذين عرفتهم مصر في تاريخها إهداراً لحقوق الإنسان وتجسيدا لمفهوم الدكتاتور بحذافيره..

التفاصيل

النساء والنسويات وجمال المرأة وهويتها!

18-Sep-15 - 03:32 PM

بما أنني كنت قد ابتليت بمتابعة برنامج دراسي للماجستير في مجال دراسات المرأة في إحدى الجامعات الكندية قبل سنوات، فقد كنت محاطا بكم هائل من النساء، أو النسويات بالأحرى.

التفاصيل

متى يتوقف العرب عن عبادة الأصنام!

14-Sep-15 - 11:10 AM

واهم تماما من يظن أن عبادة الأصنام قد اختفت من دنيا العرب. فالأصنام الحجرية التي كانوا يخرون لها سجدا في جاهليتهم.. تحولت في أيامنا، بفعل تقدم التكنولوجيا، إلى صور لشخوص يتبركون بهم..

التفاصيل

اللاجئون بين اعتناق المسيحية وأسلمة أوروبا!

10-Sep-15 - 10:08 PM

في أواخر سبعينيات القرن الماضي استقر المقام بواحد من أصدقائي في إحدى الولايات الأمريكية بعد تخرجه من إحدى الجامعات العربية وعمله لبضع سنين في الخطوط الجوية للبلد العربي الذي كان يحمل جنسيته.

التفاصيل

قصتي مع التلفزيون الأردني!

21-Aug-15 - 01:45 PM

تعود قصتي الكئيبة المخيبة مع التفزيون الأردني إلى قرابة العقد. كنت أيامها أعمل باحثا "صعلوكا" بلا أجر ثابت في أحد المراكز البحثية في الجامعة الأردنية،

التفاصيل

بين مجازر دير ياسين وصبرا وشاتيلا ورابعة!

16-Aug-15 - 12:00 PM

ما أشبه اليوم بالأمس، وما أقدرنا على أن نقول، وبثقة كبيرة، إن التاريخ العربي المعاصر هو تاريخ سلسلة من المجازر المتعاقبة المفزعة، القاسم الأعظم المشترك فيما بينها، فيما أخشى، هو نجاة المسؤولين عنها من العقاب!

التفاصيل

مفهوم الجندر: بين حقوق المرأة ومسخ الهوية

08-Aug-15 - 09:54 AM

يقوم مفهوم الجندر على القول بأن الفروق القائمة بين الذكور والإناث تنهض في الأساس على معايير اجتماعية وليس بيولوجية..

التفاصيل

توفيق عكاشة ينهي الحكم الملكي في الأردن!

29-Jul-15 - 02:12 PM

ظلم مبين للإعلام أن نحسب "توفيق عكاشة" عليه، ولكن الرجل المهرج يشغل، شئنا أم أبينا، حيزا إعلاميا كبيرا..

التفاصيل

هل الصراع الإسلامي – العلماني صراع حتمي!

27-Jul-15 - 02:06 PM

ربما ترجع البدايات الواضحة للصراع الإسلامي – العلماني في الوطن العربي إلى الفترة التي قرر فيها محمد علي باشا أن يتخذ من الغرب النموذج الجدير بالمحاكاة لبناء الدولة المصرية الحديثة..

التفاصيل

متى يعلن السيسي ألوهيته!

24-Jul-15 - 03:47 PM

السيسي، الذكر الطبيب الفيلسوف، وحيد عصره وزمانه، لابس ساعة الأوميجا وحامل سيف النار، الذي أصيب بجنون العظمة، وانتفاخ الأنا، هو على طريق الجنون يا قوم، ولا أستبعد بتاتا أن يدعي الألوهية عما قريب.

التفاصيل

عادل إمام والبطولة بأثر رجعي!

01-Jul-15 - 03:01 PM

يراهن كثير من أهل الفن في ما يبدو على أن الشعوب العربية تتمتع بذاكرة الأسماك، لذلك فإنها تبلغ بهم الجرأة حدود صفعنا، وبسرعة البرق، وقبل أن نتمكن من هضم مواقفهم المعلنة، بمواقف تتناقض كليا مع تلك التي كانوا يتبنونها قبلا..

التفاصيل