التفوق التركي على إيران في ساحة القضية الفلسطينية

12-Dec-15 - 06:32 AM

تتفاعل معظم الأزمات والقضايا الدولية وتتأثر بمحيطها والظروف التي تمر بها، والقضية الفلسطينية التي تشكل مركز الصراع العربي الإسلامي-الإسرائيلي، تدخل ضمن هذا السياق، فعلى مر التاريخ والقضية الفلسطينية رهينة للتفاعلات والتطورات الإقليمية والدولية، والأحداث تثبت ذلك، حيث بدا واضحا التأثير الذي تشهده ال

التفاصيل

حماس والخيارات الإقليمية الصعبة

21-Jun-15 - 11:07 AM

نلحظ مؤخرا التغييرات الكبيرة التي طرأت على الإقليم بصورة متسارعة، خصوصا بعد وفاة الملك السعودي عبد الله، واستلام الملك سلمان بن عبد العزيز لمقاليد الحكم، والتغيير الكبير في سياسة المملكة العربية السعودية، وخروجها عن الرتابة المعهودة..

التفاصيل

الحاجة لاستنساخ التجربة القَطَرية في دعم القضية الفلسطينية

14-Jun-15 - 10:21 AM

تتعامل قطر مع القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الأهم التي تشغل وجدان الشعوب العربية والإسلامية؛ نظراً لأبعادها الدينية والتاريخية والقومية، وطبيعة المشروع الصهيوني الموجهه بصورة أساس للمنطقة العربية لإخضاعها ونهب ثرواتها..

التفاصيل

الجغرافيا السياسية لإيران وأثرها على طموحها الإقليمي

03-Jun-15 - 08:56 AM

لكل وحدةٍ سياسية في النظام الدولي مظهر وسلوك تنفرد به عن غيرها؛ بسبب موقعها الجغرافي، –بالإضافة لعوامل أخرى تتعلق بالنظام السياسي، والتركيبية الديموغرافية وغيرها-، وهذا ما يسبب التباين الكبير بين الوحدات السياسية في مقومات القوة التي تمتلكها..

التفاصيل

مستقبل العلاقات الإيرانية-التركية تعاون أم صراع

20-May-15 - 04:23 PM

يُنظر للتنافس في العلاقات الدولية على أنه حالة تجمع بين طرفين دوليين أو أكثر يقرران خوض التنافس وفق حسابات عقلانية، مركزين جهودهم وإمكانياتهم نحو تحقيق فوائد ومصالح توفرها بيئة معينة في النظام الدولي

التفاصيل

الأمن القومي العربي وقضية فلسطين: التأثير المتبادل

05-May-15 - 10:28 AM

لا شك أن مفهوم الأمن القومي يعد من المفاهيم الضبابية التي ما زالت تحمل الكثير من الغموض، خصوصاً وإن ربطناه بواقعنا العربي وبدأنا نسعى لتعريف أمننا القومي المشترك..

التفاصيل

عاصفة الحزم وانعكاساتها على العلاقات القطرية-الإيرانية

19-Apr-15 - 11:10 AM

بدأت تحركات تحالف عاصفة الحزم في اليمن، لتتجه أنظار وأقلام المراقبين والمحللين لاستنباط السلوك الإيراني تجاه التحالف وأعضائه..

التفاصيل

انعكاسات الأحداث الإقليمية على القضية الفلسطينية

01-Mar-15 - 06:31 PM

على مر التاريخ والقضية الفلسطينية رهينة للتفاعلات والتطورات الدولية، والأحداث تثبت ذلك، حيث بدا واضحاً التأثير الذي تشهده هذه القضية مع كل حدث جديد على مسرح العلاقات الدولية في الساحة الإقليمية أو العالمية.

التفاصيل

خبر عاجل