سياسة دولية

مظاهرة أمام البرلمان السويدي احتجاجا على دعم الاحتلال الإسرائيلي

رفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة٬ فلسطين حرة" - وكالة الأناضول
نظم عدد من الناشطين تظاهرة أمام البرلمان السويدي، الأربعاء، بقيادة الناشط السويدي اليهودي درور فايلر، احتجاجا على دعم الحكومة السويدية للاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام البرلمان٬ لافتات كتبت عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة"٬ و"لا للاحتلال"٬ و"فلسطين حرة".

كما طالب المتظاهرون حكومة بلادهم بسحب دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

وقال فايلر٬ وهو أحد المتظاهرين: "لقد مضى 76 عاما على بداية النكبة الكبرى وما زالت مستمرة. لذلك اجتمعنا هنا لإحياء هذه الذكرى الرهيبة، 76 عاما من السلب والقتل".

وأضاف: "نحن نكافح معا٬ لا يهم ما إذا كنا يهودا، أو مسلمين، أو مسيحيين، أو غير مؤمنين٬ الأمر يتعلق بحقوق الإنسان والقانون الدولي. يجب علينا جميعا أن نناضل من أجل ذلك".

وأوضح فايلر أن "الحكومة الإسرائيلية المسؤولة عن انتهاكات القانون الدولي في غزة يجب أن تحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

ويذكر أن في الخميس الماضي تظاهر آلاف الأشخاص في شوارع مالمو بالسويد احتجاجا على مشاركة الاحتلال الإسرائيلي في مسابقة يوروفيجن للأغنية الأوروبية.

وخلف العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أكثر من 114 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.