حقوق وحريات

جماعات حقوقية بريطانية تطالب بالضغط على الرياض بخصوص الانتهاكات في مشروع "نيوم"

يعد مشروع "نيوم" ضمن رؤية ولي العهد السعودي لعام 2030 - جيتي
حثت جماعات حقوقية وفدا بريطانيا متوجها إلى السعودية على إثارة المخاوف بشأن حقوق الإنسان ومشروع نيوم، بعد تقرير عن استخدام السلطات "القوة المميتة" لإخلاء منازل مواطنين لصالح المشروع.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يعد مشروع نيوم "ذا لاين"، أحد المشاريع التي يتم الترويج لها في حدث استضافته بريطانيا في الرياض.

ومن بين المتحدثين لاعب كرة القدم البريطاني ريو فرديناند، والوزير البريطاني السابق جو جونسون، ومدير تنفيذي في الخطوط الجوية البريطانية.



وقالت بريطانيا إنها تثير بانتظام مخاوفها المتعلقة بحقوق الإنسان مع السلطات السعودية، وأضافت أن لها مصالح اقتصادية وأمنية وطنية حيوية في السعودية.

في وقت سابق، قال عقيد سعودي منشق إن أوامر صدرت بقتل كل من يقاوم أو يرفض أوامر إخلاء المنازل في المناطق الداخلة ضمن مشروع "نيوم" على الساحل الشمالي الغربي للمملكة.

ونقلت "بي بي سي" عن العقيد المنشق رابح العنزي، قوله إنه كان قد كُلف بتنفيذ أوامر إخلاء أفراد قبيلة الحويطات من مشروع "نيوم" الضخم، والذي تعد مدينة "ذا لاين" الصديقة للبيئة أبرز مشاريعه.

وأكد العقيد العنزي، الذي غادر إلى بريطانيا العام الماضي، أن أمر التخليص الذي طُلب منه إصداره كان للخريبة، على بعد 4.5 كيلومترات جنوب مشروع "ذا لاين"، وكان معظم سكان القرى من قبيلة الحويطات، التي سكنت منطقة تبوك في شمال غرب البلاد منذ أجيال.



وقال إن الأمر الصادر في نيسان / أبريل 2020 ينص على أن الحويطات مكونة من "العديد من المتمردين" و"يجب قتل كل من يستمر في مقاومة الإخلاء، لذا فقد أجاز استخدام القوة المميتة ضد كل من بقي في منزله".

وأضاف العنزي أنه تهرب من المهمة لأسباب طبية مختلقة.