سياسة دولية

أردوغان: أساليب نتنياهو تثير غيرة هتلر.. ماذا بشأن زيارته لواشنطن؟

أردوغان: "نتنياهو بلغ مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يجعل هتلر يغار منه"- موقع العدالة والتنمية
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بلغ "مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يثير غيرة" الزعيم النازي أدولف هتلر.

وتطرق الرئيس التركي في مقابلة مع صحيفة كاثيميريني اليونانية، نشرت الأحد، إلى الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، ولفت إلى أن نتنياهو تخطى هتلر في أساليب "الإبادة الجماعية".

وقال: "نتنياهو بلغ مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يجعل هتلر يغار منه".

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن "حماس وافقت على وقف إطلاق النار لكن إسرائيل لا تريد ذلك وتختلق حججا بسبب رغبتها في احتلال قطاع غزة بأكمله".


ماذا بشأن زيارة أردوغان إلى واشنطن؟

أوضح الرئيس التركي أن سبب إلغاء زيارته إلى الولايات المتحدة والاجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، هو الجدول الزمني المكثف للجانبين.

وقال أردوغان للصحيفة ذاتها إنه "تم تأجيل زيارتنا للولايات المتحدة بسبب عدم توافق الجداول الزمنية للطرفين. تعرفون أن الولايات المتحدة تستعد للانتخابات وأصبح جدول أعمال السيد بايدن مكثفا وتستمر برامجنا بنشاط على الصعيدين المحلي والدولي وتجرى مثل هذه الزيارات في الوقت المناسب للطرفين".

وأضاف أن مناقشة الموعد المناسب لهذه الزيارة لا تزال مستمرة.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية التركية إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة في التاسع من أيار/ مايو الجاري تم تأجيلها إلى موعد لاحق يناسب الطرفين.

ويتواصل العدوان على قطاع غزة منذ نحو 219 يوما، حيث أعلنت وزارة الصحة الأحد ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ35 ألفا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.