سياسة عربية

الأسد يلتقي وزير خارجية البحرين في دمشق لبحث تحضيرات القمة العربية

شارك الأسد في قمة جامعة الدول العربية التي أقيمت في مدينة جدة العام الماضي لأول مرة منذ 12 عاما- إكس / رئاسة النظام السوري
استقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة دمشق لبحث تحضيرات قمة جامعة الدول العربية التي ستقام في المنامة الشهر المقبل.

وذكرت رئاسة النظام السوري، في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الأحد، أن "الرئيس بشار الأسد استقبل عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين".

وأضافت أن "الأسد شدد على تعزيز التضامن العربي والعمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة في ظل ما يشهده العالم من أحداث وتطورات".

وقالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، إنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في شتى المجالات لخدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، والتحضيرات والجهود التي تقوم بها مملكة البحرين لإنجاح القمة العربية الـ33 المقررة الشهر المقبل في العاصمة البحرينية، المنامة".

وقبل لقاء الأسد، اجتمع وزير خارجية النظام فيصل المقداد في مبنى الوزارة بالعاصمة السورية، بنظيره البحريني، في زيارة هي الأول من نوعها منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، أجراها الأخير إلى دمشق.

وفي 26 آذار/ مارس الماضي، تلقى الأسد دعوة من البحرين للمشاركة في القمة العربية المقرر لها أن تقام في المنامة الشهر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الأسد كسر عزلته عربيا بعد مشاركته في قمة جامعة الدول العربية التي أقيمت بمدينة جدة السعودية في شهر 19 أيار/ مايو عام 2023، وذلك للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وجاءت عودة الأسد إلى الجامعة العربية بعد دفع الرياض ومن خلفها أبو ظبي لصالح إعادة تأهيل النظام ودمجه في محيطه العربي بعد العزلة التي تعرض لها على الصعيدين الدولي والعربي، جراء قمعه العنيف للثورة الشعبية التي انطلقت عام 2011.