حقوق وحريات

الصين تضيّق أكثر على مسلميها.. لا نقاب ولا لحى وقيود أخرى

تمارس السلطات الصينية ضغوطا على الأقلية المسلمة بالبلاد- جيتي
تمارس السلطات الصينية ضغوطا على الأقلية المسلمة بالبلاد- جيتي
حظرت السلطات الصينية ارتداء النقاب، وإطلاق اللحى في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذي الأغلبية المسلمة في أقصى شمال غرب البلاد. 

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية،الخميس، أن الصين حظرت ارتداء البرقع والنقاب، وإطلاق اللحى "بطريقة غير عادية" في إقليم ذي أغلبية مسلمة، فيما تزعم أنها "حملة ضد التطرف الديني".

الإجراءات الجديدة التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية، تعقب عقودا من التمييز الديني والعرقي ضد تركستان الشرقية ذي الحكم الذاتي للأيغور البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، حسب الصحيفة.

وتنص القوانين الجديدة التي ستدخل حير التنفيذ السبت المقبل، على أن يقوم موظفو الحكومة العاملين في المطارات ومحطات السكك الحديدية والأماكن العامة الأخرى، بـ "ثني" النساء اللواتي يغطين وجوههن وأجسادهن بشكل كامل عن الدخول إلى تلك الأماكن فضلا عن تقديم تقارير عنهن.

وتمنع تلك القوانين أيضا من "إطلاق اللحى بشكل غير عادي، وإطلاق أسماء على الأولاد لإذكاء الحماس الديني"، دون إعطاء مزيد من التوضيحات. وتحظر القوانين على سكان الإقليم أيضا "اتباع إجراءات دينية بدلا من القانونية".

كما تلزم تلك القوانين الأطفال بالالتحاق في المدارس النظامية، وتحظر عدم الالتزام بسياسات تنظيم الأسرة وتعمد إتلاف الوثائق القانونية.

وتوضح القوانين أنه يجب على الآباء "التأثير على أولادهم بإيجابية، وتثقيفهم، ودعم الوحدة العرقية، ورفض ومعارضة التطرف".

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الصينية تمارس ضغوطا على أتراك الأيغور في إقليم "تركستان الشرقية"؛ ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الصين، "التي احتلت بلادهم قبل 64 عاما"، وشهد الإقليم أعمال عنف دامية منذ عام (2009)، ما تسبب في سقوط المئات بين قتيل وجريح.
التعليقات (2)
عبد الله
الإثنين، 03-04-2017 06:38 م
اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحدا ، اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين وحصيداً خامدين وشماتة للشامتين ، اللهم جمّد الدم في عروقهم ويبّس أوصالهم ويتم أطفالهم ورمل نسائهم ، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك ومهيب سلطانك وعظيم قوتك وأنزل بهم عاجل نقمتك فإنهم لايعجزونك يارب العالمين .) آميين
مصري
الجمعة، 31-03-2017 04:03 م
اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحدا ، اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين وحصيداً خامدين وشماتة للشامتين ، اللهم جمّد الدم في عروقهم ويبّس أوصالهم ويتم أطفالهم ورمل نسائهم ، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك ومهيب سلطانك وعظيم قوتك وأنزل بهم عاجل نقمتك فإنهم لايعجزونك يارب العالمين .)