سياسة عربية

لهذا السبب لم تنشر أمريكا صور جثة أسامة بن لادن

جثة أسامة بن لادن كان بها أكثر من مئة رصاصة عند اغتياله- أرشيفية
جثة أسامة بن لادن كان بها أكثر من مئة رصاصة عند اغتياله- أرشيفية
ناقشت صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية الأسباب حول عدم نشر صور جثة زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، بعد مداهمة القوات الخاصة الأمريكية لمقره في مدينة آبوت أباد الباكستانية، واغتياله هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم نشر الصور أثار تساؤلات حول سبب ذلك، خصوصا أن صور ومقاطع فيديو إعدام صدام حسين، واغتيال ابنيه عدي وقصي، من قبل "قوات دلتا" البريطانية الخاصة تم نشرهما، متسائلة: "لماذا لا ينشر بعض الصور لعدو الولايات المتحدة الأول لإثبات مقتله؟".

حول ذلك، قال مات بيسونيت، أحد أفراد فريق النخبة في قوات البحرية الأمريكية الستة الذين شاركوا في الغارة، وكتب كتاب "يوم غير سهل" عن المداهمة الأمريكية، إن أسامة بن لادن أثناء مقتله كان "لا يزال يرتجف ويهتز".

وقال: "وضعت ليزر سلاحي مع عنصر آخر على جثته وأطلقت عدة رصاصات"، موضحا أن "الرصاصات اخترقته وضربت جسده بالأرض حتى توقف عن الحركة".

وأوضحت "بيزنس إنسايدر"، نقلا عن مصدرين فضلا عدم ذكر اسميهما، أن هذا الوصف "هو المحسوب والمؤدب" لكيفية إفراغ العناصر واحدا بعد آخر لمخازن أسلحتهم في جثة ابن لادن، إذ وصل عدد الرصاصات إلى مئة رصاصة، بأقل تقدير محسوب.

قانوني؟

وحول قانونية هذا التصرف من عدمه، أوضحت الصحيفة الأمريكية أن الجندي يملك الصلاحيات الكاملة للقيام بعدة جولات ضمان في هدفه بعد قتله، بحسب قانون الحرب الأمريكي، خصوصا في حالة أن العدو لم يستسلم.

واستدركت "بيزنس إنسايدر" بأن ما جرى في حالة ابن لادن كان مبالغا به، إذ إن الرصاص الذي أطلق لم يكن للتأكد من عدم تشكيله أي تهديد، بل كان تشفيا واستمتاعا.

وتابعت الصحيفة: "قد لا تهتم بأن يكون جسد ابن لادن حصل على بضع رصاصات إضافية، لكن ما يجب أن يثير القلق هو حالة انغماس بعض أفراد القوات الخاصة بالتشفي الإجرامي"، مشيرة إلى أن هذه الحالات تتجه للأسوأ مع الوقت.

وأشارت "بيزنس إنسايدر" إلى أن هذا السبب وراء عدم نشر الصور، إذ إن نشرها قد يشكل فضيحة دولية ستدفع المحققين للمشاركة بكشف عمليات ونشاطات أخرى، "يسعى الكثيرون لإخفائها"، بحسب تعبيرها.
التعليقات (16)
نصرالدين النور شاع الدين
الجمعة، 24-01-2020 04:00 م
له الرحمةوالمغفرة
ايمن
الخميس، 05-05-2016 10:38 ص
تم استشهاد بن لادن حقا علي اي الامريكان ولكن ما اخفته اميركا عن وعن كل المتابعين لهذا الحدث هو الاتي بعد القتل اخذت القوات الامريكية جثة بن لادن بعد مقتله هو وزوجته علي متن طائرة اباتشي ولكن اثناء الفرار تم توجيه قذيفة مضادة للطائرات وتحولت الطائرة الي اشلاء بواسطة عنصر من عناصر الحراسة علي بعد بعض امتار من مكان اختفاء بن لادن سبحان الله لم يهنؤا بجثته حتي بضع دقائق من استشهاده هذه هي الروايه الصحيحه وماعداها فهو هراء
marocain
الأربعاء، 04-05-2016 10:23 م
akbar kidba yoridon tamriraha , kidbat ben 9arn 21 hhhhhh masoniya l3alamiya wa ajroka 3ala lah
hosam a alzhb
الأربعاء، 04-05-2016 08:11 م
الكفره اوربا وامريكا وروسيا كلما ظهرت شخصيه اسلاميه بطله وشجاعه يقومون بقتلها ظنا منهم انهم بذلك يقضون على الاسلام والمسلمين ولا يعرفون انهم يحفرون قبورهم بذلك ولا يعرفون ان امتنا ولاده اذا قتلوا اسامه وصدام فهناك الآلاف قادمون ولايعلمون ان الاسود لا تثور الا اذا ديس عرينها وان الذئاب لا تمزق عدوها الا بعد ان يجرحها قادمون للانتقام والثأر يا كفره
اسد الله اسامة
الأربعاء، 04-05-2016 08:08 م
فهذه الآلام والجراحات هي أوسمة شرف نعتز بها ونفخر.. فأي شيء أعظم من أننا جنود للتوحيد وحراس للعقيدة، فالله مولانا ولا مولى لهم.. فطوبى لمن أقامه الله في مقام الجهاد، والنكاية في أعدائه، والتحريض عليه.