صحافة عربية

تفجيرات في تونس وليبيا وحالة تأهب بالدول المغاربية

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تصدرت العمليات التي استهدفت الثلاثاء، تونس وليبيا وحالة التوتر الأمني بالمنقطة، وكذلك تهديد "تنظيم الدولة" باستهداف المغرب، بعد تعاونها الاستخباراتي مع فرنسا عقب هجمات باريس، اهتمامات الصحافة المغاربية الصادرة الأربعاء، وتناولت الصحف أيضا مواضيع متنوعة أخرى.

تونس لن تركع للإرهاب 

تصدر هذا العنوان عددا من الصحف التونسية الصادرة الأربعاء ومن بينها صحيفة "الصباح" التي علقت على حادث تفجير سيارة تابعة للأمن الرئاسي بتونس مساء الثلاثاء، بالقول: "إن تونس ماضية في طريقها ولن تركع للإرهاب تحت أي ظرف".

ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس البلاد قائد السيسي، التي اعتبر فيها أن النصر سيكون حليف تونس دائما.

أما صحيفة "الصحافة" فقد تطرقت لإعلان حالة الطوارئ بعد الحادث، مؤكدة أن حالة الطوارئ هذه تتضمن تطبيق حظر التجول في منطقة تونس الكبرى بدءا من التاسعة ليلا إلى غاية الخامسة صباحا، فيما يعقد المجلس العسكري اجتماعا الأربعاء لاتخاذ تدابير وإجراءات جديدة.

قتلى وجرحى في انفجار بوابة مسلاته الليبية 

في ليبيا قالت صحيفة "أجواء" إن مستشفى مصراته المركزي استقبل الثلاثاء جثامين خمسة قتلى؛ جراء تفجير البوابة الرابطة بين مدينتي مسلاتة والخمس.

ونقلت الصحيفة عن آمر فرع إدارة الاستخبارات العسكرية بمصراتة إسماعيل الشكري قوله: "إن الهجوم على بوابة الشرطة العسكرية بمسلاتة صباح أمس كان بسيارة نقل متوسطة "كنتر" تحمل حمولة كبيرة من المتفجرات".

وأشار الشكري في تصريحه للصحيفة، إلى أن توصلهم إلى هذه المعلومات جاء بعد معاينة فريق الهندسة العسكرية وخبراء المتفجرات لمكان التفجير، مضيفا أن أسلوب التفجير هو نفسه الذي استُخدم في تفجير بوابات مصراتة خلال المدة الماضية.

في موضوع منفصل، أفادت الصحيفة بتجدد الاشتباكات في بنغازي ونقلت عن مكتب الإعلام بغرفة عمليات "عملية الكرامة" ناصر الحاسي، أن معارك دارت فجر الثلاثاء في محور الحي الجامعي، أدت إلى مقتل اثنين من كتيبة21 واثنين من كتيبة "التوحيد" السلفية.

وقال الناطق باسم القوات الخاصة ميلود الزوي، إن الجندي صلاح الدين القطعاني من الكتيبة الأولى صاعقة، قد قتل فجر الثلاثاء إثر سقوط قذيفة هاون في محور بوعطني.

من جهته، قال مصدر في "مجلس شورى ثوار بنغازي" تحدث للصحيفة: "إن معارك دارت فجر أمس لمدة ست ساعات، في محور الجامعة خلال الهجوم على مقر 204 دبابات من محور الهواري، في محاولة من قوات المجلس للتقدم والسيطرة على مقر النقلية الواقع في طريق طرابلس".

تنظيم الدولة يتوعد المغرب بالانتقام 

في المغرب قالت صحيفة "الصباح" إن أبا بكر البغدادي، وضع المغرب في مقدمة الدول المعادية، واصفا إياه بـ"أرض الحرب" ومتوعدا بالانتقام بعد تعاون المخابرات المغربية مع فرنسا لكشف الضالعين في عمليات باريس الأخيرة.

وبحسب الصحيفة فقد كشفت تقارير مخابراتية أن انشغال أبي بكر البغدادي بالجبهتين العراقية والسورية لن يمنعه من إمكانيات تنفيذ عمليات هجومية في الدول التي تضمنتها لائحة أعداء "الدولة الإسلامية"، وهي المغرب و تونس والجزائر وليبيا وأفغانستان واليمن ودول الخليج والفلبين والصين وروسيا والصومال.

وبحسب الصحيفة فإنه عكس ما كان عليه الحال بالنسبة إلى تنظيم القاعدة التي تعتبر دول المغرب العربي "أرض دعوى" فإن البغدادي يصر على إدخال المغرب وتونس والجزائر ضمن خانة "أرض الحرب"، مطالبا جميع المسلحين بالهجرة إلى دولة "الخلافة الإسلامية"، التي أعلنها في العراق وسوريا.

ونقلت الصحيفة عن تقارير أمنية أن حالة الاستنفار لم تقتصر على المغرب والجزائر وتونس، وامتدت لتشمل سبع دول أخرى من مصر والسودان شرقا إلى دول الساحل والصحراء في الغرب الأفريقي، وذلك لتعقب خطى عناصر جهادية مغاربية وممثلين عن مجموعات من مصر ومالي والنيجر.
التعليقات (0)

خبر عاجل