صحافة عربية

مؤيدون ضد مؤيدين للسيسي.. بانتخابات "نواب بلا مؤهلات"

الصحافة المصرية - الأحد
الصحافة المصرية - الأحد
احتلَّ مانشيتات الصحف المصرية الصادرة الأحد 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، انطلاق المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب المزمع في الداخل الأحد، بعد أن بدأت في الخارج أمس، وسط منافسـة تقتصر علـى مؤيديـن لنظـام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، تسود بينهم بلاغات، وخلافات، وانسحابات.

يأتي ذلك وسط إقبال ضعيف من المصريين في الخارج، بحسب مراقبين، في وقت فجرت فيه إحدى الدراسات مفاجأة تمثلت في فوز عشرة نواب بدون مؤهلات في المرحلة الأولى للانتخابات بالمخالفة للدستور، وتلاشى فيه حزب "النور" بفعل الفضيحة التي لاحقت أحد مرشحيه بالإسماعيلية.

28 مليونا عدد المقترعين.. والداخلية تتوعد

في البداية تناول مانشيت "الأهرام" المرحلة الثانية بالأرقام، بأسلوب دعائي، غير موضوعي أو تحليلي، فقال: "المرحلة الثانية لانتخابات "النواب" اليوم.. الداخلية تتوعد الخارجين عن القانون.. وإقبال متزايد بالخارج".

وفي التفاصيل قالت الأهرام: "يتوجه الناخبون اليوم وغدا لصناديق الاقتراع في 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغـربية وكفر الشــيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، لاختيار مرشحيهم.

ويبدأ التصويت في اللجان الانتخابية من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، ويتخللها ساعة للراحة من الثانية والنصف ظهرا حتى الثالثة والنصف عصرا، ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين بالمرحلة الثانية 28 مليونا، و204 آلاف و225.

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه عملية اقتراع المصريين بالخارج أمس، وتستمر حتى مساء اليوم، بمقر 139 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية مصرية حول العالم. وشهد اليوم الأول إقبالا متباينا ما بين الجيد والمتوسط والضعيف.

وقال وزير الداخلية، اللواء مجدى عبدالغفار إن الوزارة وضعت استراتيجية أمنية شاملة لتأمين المواطنين، من خلال انتشار مكثف للقوات بجميع المحافظات، مؤكدا التصدي لكل من يحاول قطع الطرق أو التعدي على المنشآت بكل حزم، وفق الأهرام.

وغير بعيد قالت الأخبار في مانشيتها: انطلاق الشوط الثاني لماراثون البرلمان.. بدء الانتخابات اليوم في 13 محافظة لاختيار 222 نائبا بالفردي.. و60 بالقائمة.

اليوم.. 28 مليونا يختارون "نصف البرلمان الثاني"

قريبا من مانشيتي الأهرام والأخبار، المشار إليهما، جاء المانشيت السابق لصحيفة "الشروق"، وأشارت فيه إلى أن السيسي يشارك في الانتخابات البرلمانية لأول مرة، وأنه سيتم حظر تصوير البطاقات بأجهزة المحمول، كما سيتم نقل القضاة إلى سيناء بطائرات الجيش.

حرب البلاغات والانسحابات بالمرحلة الثانية

وبعكس المانشيت السابقة، جاء مانشيت "اليوم السابع"، مقدما قدرا من القراءة والتحليل للأرقام والظواهر، فأشار إلى أن المرحلـة الثانية تبدأ اليوم، بعد أن أحيطت المرحلة الأولى بسـمات سـلبية عدة أهمهـا اقتصار المنافسـة علـى المؤيديـن للنظـام والحكومة والسياسـات القائمـة، مشيرا إلى أنه "تحولت المنافسـة والخلاف في الـرأي إلى سـباق لإرضـاء الجميـع من خـلال البرامج الانتخابية التي بدت كـأنها بيانات تأييد".

الانقسام يطغى.. والنور يتلاشى

وأشارت "اليوم السابع" إلى أنه في فترة الدعاية للمرحلة الثانية ظهر في المشهد صراع يبدو في مظهره الخارجي كأنه تنافس انتخابي إلا أنه في جوهره تنافس بين المؤيدين على إبراز مدى تأييدهم كما هو الحال بين قائمتي "في حب مصر"، و"التحالف الجمهوري للعدالة الاجتماعية".

وأضافت أن حجم الاتهامات، التي تبادلها الطرفان وخطورتها، قد تؤثر بالسلب على عدد المشاركين في التصويت.

وحذرت من أن انسحابات الساعات الأخيرة تهدد القوائم الانتخابية، لا سيما في قائمتي تيار الاستقلال والجبهة المصرية (المؤيدتين للنظام أصلا).

وتابعت أن "حزب النور" يتلاشى بسبب الفضيحة الجنسية لأحد مرشحيه في الإسماعيلية، فيما ينتوي عدد من المرشحين المنافسين تقديم بلاغات إلى  اللجنة العليا للانتخابات بها.

حشد وتأمين وصندوق .. والعبرة بالنتائج

بهذا المانشيت صدرت "الوطن" قائلة إنه وسط دعوات للحشد والمشاركة وتأمين كثيف من قوات الجيش والشرطة تنطلق اليوم المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بالداخل.

وأشارت "الوطن" إلى أن بعض مكاتب الشهر العقاري بالقليوبية شهدت مشادات بين مندوبي المرشحين وموظفي الشهر العقاري، وألزمت اللجنة العليا للانتخابات قناتي "صدى البلد" و"سي بي سي" بعدم نشر أي تغطية إعلامية للانتخابات لمدة 3 أيام، وقناة "الفراعين" 4 أيام، بناء على تقارير لجنة المتابعة، والأمانة العامة، كعقوبات نتيجة مخالفات ارتكبتها تلك القنوات في المرحلة الأولى.

ونقلت "الوطن" عن مصادر داخل حزب النور قوله إن الحزب قرر تأجيل التحقيق مع مرشحه بالإسماعيلية حول الفيديوهات الجنسية المنسوبة إليه، لحين الانتهاء من الانتخابات، لعدم تأثر سمعة الحزب ومرشحيه حال ثبوت إدانة المرشح، بحسب الصحيفة.

البرلمان يكتمل.. والسيسي ناخبا للمرة الأولى

مع صورة مجند جيش يقوم بإزالة الدعاية الانتخابية من أمام اللجان قبل انطلاق التصويت، صدرت "المصري اليوم" بالمانشيت السابق، الذي أشار إلى أن السيسي سيصوت في لجنة مدرسة مصر الجديدة النموذجية الإعدادية للبنات، التي شهدت دوما تصويت الرئيس (المخلوع) حسني مبارك..

وأشارت إلى أن هذه تعد أول عملية اقتراع يشارك فيها السيسي منذ توليه منصبه، كما أنها أول انتخابات برلمانية يشارك في التصويت بها طوال حياته.

في الوقت نفسه، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن السيسي أصدر قرارا جمهوريا بتعديل فترة حظر التجوال بمحافظة شمال سيناء، ليبدأ من الساعة 11 مساء بدلا من 7 مساء، خلال أيام الانتخابات والإعادة، وأكدت اللجنة أن العقوبات الصادرة ضد بعض القنوات الفضائية بشأن مخالفة ضوابط التغطية الإعلامية لا تمتد لتغطية الحدث الانتخابي ذاته.

ومن جهتها، نشرت القوات المسلحة 160 ألف مقاتل من عناصرها لدعم الشرطة في تأمين الانتخابات، بمشاركة المنطقة المركزية العسكرية والجيشين الثاني والثالث الميدانيين، والمنطقة الشمالية بالتعاون مع القوات البحرية، بالإضافة إلى تنفيذ القوات الجوية طلعات استطلاع ومراقبة ونقل صورة حية إلى مركز العمليات الرئيسي للقوات المسلحة والمراكز الفرعية.

وراجع وزير الداخلية، خطة التأمين مع مساعديه، أمس، التي يشارك في تنفيذها 230 ألف ضابط وفرد ومجند من قطاعات الأمن المركزي، وفق "المصري اليوم".

أولى مخالفات الدستور: 10 أعضاء بدون مؤهل في مجلس النواب

في السياق نفسه، كشفت "المصري اليوم" عن دراسة أعدها الباحث السياسي عبدالناصر قنديل، أمين الشؤون البرلمانية بحزب التجمع، أثبتت فوز عشرة نواب بدون مؤهلات من بين الفائزين في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، بنسبة 3.7% من عدد الناجحين البالغ عددهم 273 نائبا، بالمخالفة للمادة 102 من الدستور التي تنص على ضرورة حصول المرشح على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية) على الأقل.

وأشار قنديل إلى أن اللجنة العليا للانتخابات أخطأت بقبول أوراق ترشح هؤلاء النواب العشرة، وهم لا يحملون مؤهلات، موضحا أنهم إذا كانوا حاصلين عليها، وتجاهلوا الإشارة إلى ذلك في استمارات السيرة الذاتية المطلوبة ضمن أوراق الترشح فإنه كان يجب على اللجنة مراجعتهم، أو استبعادهم نهائيا من الترشح.
التعليقات (0)