صحافة عربية

تنظيم الدولة يتحصن في مناطق وعرة بليبيا

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تطرقت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، لمواضيع تصدرتها تداعيات هجمات باريس على دول المغرب العربي، والدعوات التي وجهها المؤتمر الوطني العام للمساعدة في التصدي لتنظم الدولة في درنه الليبية.

ونبدأ جولتنا لصحافة الأربعاء من صحيفة "أجواء" الليبية التي نقلت عن رئيس الأركان العامة التابع للمؤتمر الوطني العام عبد السلام جاد الله العبيدي، قوله: "إن تنظيم الدولة بات يتخذ من المناطق الوعرة في درنه، أماكن لأنشطته وتواجده"، مضيفا أن "على أهالي المدن القريبة التحرك لمساعدة مدينة درنة في القضاء على هذا التنظيم".

وقال العبيدي في تصريح خص به الصحيفة، إن "من يخوض المعركة في درنة هم ثوار درنة والبيضاء وطبرق، بمشاركة عدد من ضباط الجيش هناك، وإن رئاسة الأركان تدعم هؤلاء الثوار بكل الإمكانيات التي لديها"، بحسب قوله.

مارين لوبان تتهم دولا مغاربية بالإرهاب

صحيفة"الشروق" الجزائرية، قالت إن حزب اليمين المتطرف، شن هجوما لاذعا على الجزائر، والمغرب، واتهمهما بتحويل فرنسا إلى ساحة للصراع السياسي يستهدف التأثير على المسلمين. وطالبت زعيمته مارين السلطات الفرنسية بالتوقف عن استقبال اللاجئين.

وأضافت الصحيفة: "واصل الحزب الفرنسي تطاوله على المسلمين والجالية المسلمة في فرنسا قائلا: إن 100 في المائة من أماكن التطرف هي المساجد، فكلما كان المسجد أكبر كلما كانت الدولة أكثر تأثيرا في صفوف مسلمي فرنسا.. مؤكدا أن المشكل في فرنسا لا يتعلق بـأماكن العبادة، وإنما هو مشكل صراع على النفوذ بين الدول العربية"، حيث تحاول كل من الجزائر والمغرب والسعودية أن تسيطر على المسلمين هناك.

خطاب واقعي للصيد فيه تسليم بصعوبة الوضع 

في تونس قالت صحيفة"الصحافة"، إن رئيس الحكومة الحبيب الصيد اختار أن يخاطب التونسيين في قناة تلفزية خاصة تحظى بنسبة مشاهدة عالية، وذلك على أثر عملية "مغيلة" بمنطقة جلمة من ولاية سيدي بوزيد التي راح ضحيتها الراعي مبروك السلطاني.

وقالت الصحيفة إنه "بعد الانتقادات اللاذعة من أهالي المنطقة ومن جميع التونسيين تجاه تدخل الدولة البطيء في هذه العملية، تكلم الحبيب الصيد هذه المرة بخطاب واقعي وبسيط شخّص فيه الوضع العام الذي تمر به تونس، وخاصة التحديات الأمنية في علاقة بملف الإرهاب والأحداث المتواترة التي شهدتها تونس في الأيام الأخيرة التي تزامنت مع عمليات باريس".

وفي العناوين البارزة لـ"الصباح" التونسية نطالع:

- عن غزوة باريس المرعبة وقبلها غزوتنا، باردو وسوسة.. المعركة ضد الإرهاب أمنية بالأساس.

- مباركة البرهامي: عملية الشهيد مبروك السلطاني ذبحت الطفولة ومرغت الطفولة في الوحل.

- إعلان جلسة عامة سابقة لأوانها... سليم الرياحي يقرر الانسحاب من رئاسة الأفريقي.

حقيبة مشبوهة تستنفر الأمن بالمغرب 

وفي المغرب أوردت صحيفة"المساء"، أن حقيبتين مشبوهتين استنفرتا الأمن بمطار ابن بطوطة الدولي بمدينة طنجة، حيث استعان عناصر الأمن بخبراء متفجرات تابعين للدرك الملكي، قبل أن يتبين أن الحقيبتين تحتويان على ملابس لا أكثر.
0
التعليقات (0)