صحافة عربية

بعثة أردنية تصل القدس لتركيب الكاميرات في الأقصى

الصحافة العربية - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية - الصحافة العربية الجمعة
بعثة أردنية تصل القدس لتركيب الكاميرات في "الأقصى"
نشرت صحيفة القدس المقدسية خبرا حول وصول بعثة أردنية من وزارة الأوقاف الأردنية الخميس إلى مدينة القدس، من أجل إنجاز الترتيبات التقنية والهندسية اللازمة استعدادا لتركيب الكاميرات في الحرم القدسي الشريف، ومن أجل تحديد مواقع هذه الكاميرات بالتنسيق مع أفراد الوقف في القدس.

وتشير الصحيفة إلى أن هايل داوود وزير الأوقاف الأردني، أوضح أنه لن يتم تركيب أي كاميرات داخل المسجد نفسه.

وتوصل الأردن والاحتلال الإسرائيلي الشهر الماضي إلى تفاهم بوساطة أمريكية لتركيب هذه الكاميرات.

الأردن: رسالة نصية "جهادية" من منفذ هجوم الموقر تكشف نياته
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر أردنية "قريبة من لجنة التحقيق في حادث إطلاق نار وقع في أحد مراكز التدريب في الموقر شرقي العاصمة عمّان، أسفر عن مقتل 3 مدربين أجانب وأردنييْن وإصابة آخرين"، أن "دوائر أمنية مختصة وجهت إنذارا مبكرا بأن سمات تطرف بدأت تظهر على الضابط الأردني أنور أبو زيد الذي نفذ الهجوم".

وقالت "الحياة" إن مصادر أمنية أكدت فعلا أن الضابط أرسل رسالة تحمل تلميحات عن نيته تنفيذ العملية.

وبحسب الصحيفة، تنص الرسالة التي تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتقارير صحفية: "حينما نجهز متاعا لسفر... نخاف أن ننسى شيئا ولو يسيرا... وكلما كانت مدة السفر أطول، كان الحرص أشد، فما بالك بإقامة... إما جنة وإما نار". وأكدت مصادر أمنية صحة هذه الرسالة، وأنه أرسلها إلى أصدقائه قبل أيام من الهجوم.

ونقلت أوساط رسمية عن لجنة التحقيق التي من المتوقع أن تعلن نتائجها منتصف الأسبوع المقبل، قولها، إن الضابط الأردني كان تقدم من إدارته الأمنية بطلب سفر إلى تركيا قبل نحو شهر من تنفيذه العملية، وهو ما تم رفضه.
 
دفن الجلبي "الجاسوس" في صحن مرقد الإمام موسى الكاظم ببغداد
تقول صحيفة القدس العربي إن جدلا واسعا أثير في العراق على خلفية دفن السياسي أحمد الجلبي في صحن مرقد الإمام موسى الكاظم في سابقة نادرة الحصول، ووسط معارضة شديدة لدفنه في هذا المقام المقدس بسبب دوره في الاحتلال الأمريكي للعراق.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ علي الجبوري المتحدث باسم التيار الخالصي في الكاظمية، أن التيار أعلن موقفه الصريح بالرفض القاطع لدفن الجلبي في الصحن الكاظمي لأسباب شرعية وسياسية.

ووفقا للصحيفة، أشار الجبوري إلى الموانع الشرعية الواردة في "قانون العتبات المقدسة" الذي يمنع دفن أي شخص في المراقد المقدسة، إلا اذا كان من العلماء الواصلين إلى درجة الاجتهاد، وغيرهم ممنوع دفنهم فيها، وحيث إن الجلبي معروف عنه أنه تارك للصلاة ومجاهر بالفسوق، فلا يجوز دفنه في الصحن المقدس، حسب الجبوري، مشيرا إلى أن العديد من كبار العلماء الشيعة في العراق، لم يتم دفنهم في هذا المكان المقدس.

أما عن الموانع السياسية، فقد أكد الشيخ علي أن "الجلبي ارتكب الخيانة العظمى عندما جعل نفسه جاسوسا وعميلا للأجنبي وباع مبادئه وسهل للأجنبي احتلال العراق". ونوه أن الموافقة على دفن الجلبي في صحن الكاظم هو قضية سياسية يراد منها مجاملة عائلته، وذر الرماد في العيون على أساس أنه شخصية وطنية خدمت البلد.

كما نقلت الصحيفة عن الشيخ عمار السعدي من أهالي مدينة الأعظمية المجاورة للكاظمية، أن قرار السماح بدفن أحمد الجلبي في الصحن الكاظمي كان مثار استغراب وامتعاض من أغلب العراقيين؛ نظرا لمعرفتهم بتاريخ الجلبي وأساليبه الملتوية في السياسة والتعامل مع كل الأطراف من أجل مصلحته.

وأشار السعدي إلى أن هذا القرار سيسبب مشاكل كثيرة لأهل الكاظمية؛ لأن السياسيين الشيعة الآخرين سيسعون إلى أن يحصلوا على هذا الشرف من خلال دفنهم في الصحن الكاظمي، وكذلك في باقي المراقد في كربلاء والنجف وسامراء.

ووفقا للصحيفة، برر بعض المؤيدين لدفن الجلبي في صحن الكاظم، بأن عائلته المعروفة بأنها من العائلات الشيعية الغنية سبق وأن اشترت منذ الخمسينيات موقعا في مقبرة الكاظم؛ ليكون قبرا لجد الجلبي قبل أن تشملها التوسعة الحالية للمرقد الشريف، وبعد هجرة عائلته إلى خارج العراق ووفاة جده ووالده عبد الهادي الذي جرى دفنه في سوريا، طالبت عائلته بعد وفاة الجلبي بالاستفادة من تلك القطعة لدفن الجلبي فيها، وهو ما حصل .
 
سلطان بن سلمان يؤكد ثبات مواقف السعودية الداعمة لاقتصاد مصر
نشرت صحيفة عكاظ تصريحات للأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، يؤكد فيها ثبات مواقف بلاده الداعمة لاقتصاد مصر.
وأوضحت الصحيفة أن هذا التصريحات جاءت خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير السياحة المصري هشام زعزوع .
 
"الصحة": 30 % من سكان الكويت مضطربون نفسيا
قالت صحيفة القبس الكويتية إن وكيل وزارة الصحة بالكويت الدكتور خالد السهلاوي، كشف عن أن 30% من سكان الكويت يعانون اضطرابات نفسية.

وتشير الصحيفة إلى أن السهلاوي وعد بزيادة العيادات المتخصصة في معالجة الاضطرابات النفسية بالمراكز الصحية.
 
التعليقات (0)