ويكيليكس السعودية

ويكيليكس: الملك سلمان رفض نشر قطر لأرشيف بريطانيا عن الخليج

حذر سلمان من خطورة ترجمة الوثائق الإنجليزية إلى اللغة العربية ـ أرشيفية
حذر سلمان من خطورة ترجمة الوثائق الإنجليزية إلى اللغة العربية ـ أرشيفية
كشفت رسالة نشرها منظمة ويكيليكس طلبا تقدم الملك سلمان بنعبد العزيز، أيام كان رئيسا لمجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، إلى وزير الخارجية السابق سعود الفيصل يخبره فيها بخطورة قيام قطر وبريطانيا برقمنة الجزء العربي من الأرشيف البريطاني.

وحذر الأمير سلمان، رئيس إدارة دارة الملك عبد العزيز، في الوثيقة التي نشرتها ويكيليكس الجمعة، "من خطورة ترجمة الوثائق الإنجليزية إلى اللغة العربية".

وتابع الأمير سلمان، أن هذا الأمر "بحد ذاته سينتج عنه مشكلات من ناحية المعلومات وطريقة الترجمة والمغالطات التي سبق أن حدثت في ترجمات لأعمال بالنسبة للوثائق البريطانية".

وأضافت وثيقة ويكيليكس تنسب إلى الأمير سلمان قوله: أن الصحف نشرت "قيام مؤسسة قطر مع المكتبة البريطانية عن دعم مشروع رقمنة الوثائق والمخطوطات والخرائط المحفوظة بأرشيف وزارة الهند التابع للمكتبة البريطانية في لندن والمتعلقة بالخليج ونشرها على الانترنيت".

وأوضح الأمير سلمان، أنه بالنظر في عناصر المشروع القطري البريطاني، فإن مسألة إخراج الوثائق والمخطوطات على الانترنيت فيها من الأمور التي بلا شك تحتوي على حساسيات ومعلومات ربما تفهم مضامينها اليوم في سياقات غير صحيحة وتسيء لتاريه المملكلة ودول الخليج العربي".

وأفاد "خاصة و أن المحتوى الذي سيتم غتاحته يتضمن تقارير سياسية واستخباراتية ومراسلات لا يناسب نشرها للعموم دون تدقيق".

وشدد الأمير على أن كل هذا يحتاج إلى استعداد جيد ومناسب لمواجهة أي إساءة استخدام أو إساءة قراءة إذا حدثت من خلال نواتج المشروع، كما أن الخطورة تكمن في إذا كان هناك نية لترجمة الوثائق الانجليزية إلى اللغة العربية".

ودعا سلمان وزير الخارجية سعود الفيصل إلى مخاطبة وزير الخاريجة القطري ونظيره البريطاني من أجل إشراك دارة الملك عبد العزيز في المشروع، خاصة فيما يتعلق بتاريخ الدولة السعودية".

                     
 
التعليقات (1)
خايفين لية من التاريخ الموثق لأجدادكم الملوك والأمراء
الجمعة، 16-10-2015 11:20 م
لن يرحمكم التاريخ أبداً ولن يرحم عمالتكم للغرب..ولن يرحك تسليم البترول للدول الكافره

خبر عاجل