صحافة عربية

مديح لقمة العرب وقوتها.. وأول تطبيق لكيانات الإرهاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
غردت أصوات صحفية خارج سرب الدعاية التي كالتها الصحف المصرية الصادرة الإثنين 30 آذار/ مارس 2015، للقمة العربية في ختام دورتها السادسة والعشرين بشرم الشيخ أمس، وخروجها باتفاق "مبدئي" على تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة، دون إشارة واضحة إلى تحفظ كل من العراق وقطر والجزائر على هذا القرار.

ميلاد جديد للعرب في القمة

في البداية، أبرزت صحف الاثنين البيان الختامي للقمة، وتوصياتها، وقرارتها.

فوصفت "الشروق" القمة (في المانشيت) بأنها "ميلاد جديد للعرب في شرم الشيخ"، مشيرة إلى "اتفاق مبدئي لتشكيل قوة عربية مشتركة.. والانتهاء من آلية عملها وتمويلها خلال 3 أشهر".

وأكدت "المصري اليوم" (في مانشيتها أيضا) أن "الجيش العربي يدخل حيز التنفيذ، وأن القيادة في القاهرة"، مشيرة إلى "اجتماع رؤساء الأركان خلال شهر، وأن السعودية والإمارات والكويت والأردن تشارك"، ومبرزة تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري التي قال فيها: "لم نصالح قطر، ولا أدري هل عاد سفيرها إلى بلده أم لا؟".

وقفزت "الوطن" إلى الأمام فقالت في المانشيت: "قوات الصاعقة والتدخل السريع تقود الجيش العربي"، رابطة بين القمة وعملية "عاصفة الحزم"، فقالت: "الطائرات المصرية تقصف صعدة.. والحوثيون يطلقون صراح السجناء لإثارة الفوضى.. وباشرحيل: صالح حاول الهروب إلى إثيوبيا"، وما صرح به شكري من: "إطار زمني لتشكيل القوة العربية خلال 4 أشهر، وبدء الاجتماعات العسكرية التحضيرية".

وركزت "الأهرام" في مانشيتها على: "قوة عسكرية عربية مشتركة في ختام قمة شرم الشيخ"، مضيفة: "الرئيس: تطوير الآليات الجماعيـة لصيانة الأمن القومي العربي"، وأن المشاركة في القوة "اختيارية".

ومن جهتها، قالت "اليوم السابع": العراق والجزائر وقطر تتحفظ على إنشاء القوة العربية المشتركة.. 7 تعهدات للقادة العرب في ختام قمة شرم الشيخ.. السيسي: الأمن القومي العربي يواجه تحديات جساما.. وشكري: المصالحة مع الدوحة لم تطرح حتى الآن.

وقالت "الأخبار": السيسي: نجحنا في ضخ دماء الأمل بشرايين العمل العربي.. الرئيس في ختام القمة: سأعمل على تحقيق أهدافنا بخطوات لا ينقصها العزم.. القادة العرب يطالبون العالم بالتعامل مع الإرهاب دون انتقاء وعدم توفير الملاذ الأمن لعناصره.

واستطردت "الأخبار": القوة العسكرية المشتركة جاهزة في يوليو.. إعلان شرم الشيخ: صون حريات وحقوق المواطن العربي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وقالت "الجمهورية": قرارات تاريخية للقمة العربية.. السيسي: إعلان شرم الشيخ أعاد الأمل للعرب.

صحف وصحفيون غردوا خارج السرب

غرد عدد من الصحف والصحفيين خارج السرب، فسخرت جريدة "التحرير" من القمة، ووصفتها في المانشيت بأنها "قمة إن شاء الله"، مشيرة إلى أن نتائجها تتلخص في: الانضمام إلى القوة العربية "اختياري"، وتحديد آليات التنفيذ خلال شهر، ودعم فلسطين "شفهي"، والمصالحة "المصرية - القطرية" غامضة.

وأشارت الجريدة إلى أن القمة تجاوزت مطلب رسالة بوتين، وأن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اكتفى بلوم موسكو على دعم بشار في سوريا، قائلا: لا نريد أن نقف ضد روسيا.

في السياق نفسه كتب عبدالله السناوي بجريدة "الشروق" مقالا بعنوان: "القوة العربية المشتركة.. تساؤلات ضرورية"، مؤكدا أنه "باستثناء الأزمة اليمنية غابت في القمة العربية أية توافقات من أي نوع في أي أزمة أخرى، ولا تبدت أية احتمالات للحوار الجدي بقصد التوافق"، وفق وصفه.

وقالت "الشروق" أيضا: رسالة بوتين تغضب السعودية.. الرئيس الروسي: نرفض التدخلات الخارجية في الأزمات الداخلية.. والفيصل: أنتم جزء أساسي من معاناة سوريا.

وقالت "الوفد": السعودية ترد "بلهجة شديدة" على رسالة بوتين للقمة العربية.

تساؤلات حول القوة المشتركة

وكان جاذبا للنظر تشكيك الكاتب الصحفي (الذي يمثل أحد الأذرع الإعلامية للسيسي)  إبراهيم عيسى إذ تساءل في مقاله بجريدة "المقال" التي يرأس تحريرها: "ما فائدة القوات العربية المشتركة إذا لم نهدد بها إسرائيل أيضا؟".

ومضى في تساؤلاته: هل القوات العربية المشتركة الوحيدة التي تستطيع فرض حل الدولتين على إسرائيل، وليست حماس أو حزب الله أو الممانعة؟

وذهب عيسى إلى أنه "لا يمكن للقوات العربية المشتركة أن تصبح مقصورة على  الاستخدام في مواجهة العرب ضد بعضهم البعض، وتصفية بؤر إرهاب، أو تمرد، بل لا بد أن تكون رقما صعبا جدا في المفاوضات مع الإسرائيليين".

واستدرك بالقول: "أما أن تتحرك هذه القوات إلى كل العواصم بينما تتجنب القدس فهذا يجعل منها قطعة شطرنج، وليست قطعا حربية.. القوات العربية المشتركة ليست مخصصة للحروب الأهلية فقط"، وفق قوله.

في السياق نفسه، قال عبدالله السناوي في مقاله: "قبل الحديث في تشكيل القوة وطبيعتها وهيكلها ومهامها وعتادها وقيادتها يتوجب البت في أفقها السياسي، متى تتدخل؟ وبأي شروط؟ وأين أولوياتها؟ ووفق أية رؤية للأمن القومي؟

وشدد السناوي على أنه "يصعب إسناد أدوار عسكرية للقوات المشتركة في مواجهة الإرهاب وتنظيماته، فهذه مسألة دولية بقدر ما هي إقليمية، وتحتها خطوط حمراء غليظة؟"، بحسب ما قال.

وتساءل جمال نافع بجريدة "الأهرام": "هل ينجح القادة العرب في تنفيذ هذا الحلم العربي المستعصي فعليا، ولا يكون قرارا، ككثير من القرارات التي تصدر، ولا يتم تنفيذها طوال القمم العربية، حتى لا يظهر لنا قذافي جديد يقرأ، ويستهزئ بقرارات القمم العربية، ووقتها سيكون معه الحق، كل الحق".

استمرار الاهتمام بغارات "عاصفة الحزم"

واصلت الصحف المصرية اهتمامها بتطورات عملية "عاصفة الحزم".

فقالت "الأهرام": "غارات «الحزم» تقصف مطار صنعاء للمرة الأولى".

فأشارت "الأهرام" إلى أنه للمرة الأولى منذ بدء العمليات العسكرية لتحالف "عاصفة الحزم" العربي، بقيادة السعودية، ضد المتمردين الحوثيين، وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، قصفت طائرات حربية مدرج مطار العاصمة صنعاء، أمس، مما أدى إلى اندلاع حرائق في برج المراقبة، وصالون الشرف، ومبنى آخر".

وقالت "الشروق": عاصفة الحزم تستهدف البنية التحتية للحوثيين.

وقالت "المصري اليوم": الرئيس السوداني عمر البشير في حوار مع المصري اليوم: مستعدون لإرسال لواء مشاة للتدخل بريا في اليمن.

وقالت "المصري اليوم": وزير خارجية اليمن: نتوقع تدخلا بريا خلال أيام.

أول تطبيق لقانون الكيانات الإرهابية

أصدر النائب العام المستشار هشام بركات قرارا بإدراج محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، وخيرت الشاطر النائب الأول للمرشد وأعضاء في مكتب الإرشاد على قائمة الإرهابيين، في أول تطبيق لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وشمل القرار كلا من: محمد سعد الكتاتني، ومحمد محمد البلتاجي، وعصام العريان، والسيد محمود عزت، وأسامة ياسين، ورشاد محمد البيومي، ومحمد مهدي عاكف، وتسعة آخرين.

واستند النائب العام في أمر الإدراج إلى صدور حكم نهائي من محكمة الجنايات في شباط/ فبراير الماضي، في الجناية المعروفة بأحداث مكتب الإرشاد، ضد المحكوم عليهم بعقوبات تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد، عما أسند إليهم من جرائم ارتكبت تنفيذا لغرض إرهابي.

فقالت "الأهرام": في أول تطبيق لقانون الكيانات الإرهابية.. النائب العام يدرج بديع والشاطر وأعضاء مكتب الإرشاد على قائمة الإرهابيين.

وقالت "الوطن": أول تطبيق لقانون الكيانات: بديع و17 قياديا إخوانيا في قائمة الإرهابيين.

وقالت "التحرير": بديع والشاطر والبلتاجي والعريان والكتاتني إرهابيون رسميا.. أول تنفيذ لقانون "الكيانات الإرهابية" يطال 18 من قياديي الإخوان.

وقالت "الشروق": النائب العام يدرج بديع وشاطر والكتاتني و15 قياديا إخوانيا على قوائم الإرهاب.

وقالت "الأخبار": ننشر تفاصيل قرار النائب العام حول تنظيم الكيانات الإرهابية.

وقالت "اليوم السابع": بديع والشاطر و16 إخوانيا على قوائم الإرهاب.. النائب العام يصدر القرار تطبيقًا لقانون الكيانات الإرهابية.. والمتهمون صدر ضدهم حكم نهائي في "أحداث مكتب الإرشاد".

اكتشاف نفق بطول 2800 متر

كأنه إنجاز كبير، أشارت صحف الاثنين إلى أن قوات حرس الحدود تمكنت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف فتحة أحد الأنفاق داخل فناء ثلاثة منازل تحت أحد خزانات المياه بالمنطقة الحدودية مع قطاع غزة، وأن طول النفق يبلغ نحو 2800 متر وعمقه 3 أمتار، وأنه يُستخدم بواسطة العناصر الإرهابية والإجرامية في تهريب الأفراد والبضائع والأسلحة والذخائر.

فقالت "الأهرام": اكتشاف نفق بطول 2.8 كم على الحدود مع غزة.

وقالت "الشروق": اكتشاف نفق بطول 2800 متر على الشريط الحدودي بسيناء.

اعتذار الوزير الإثيوبي

أبرزت جريدة "الأخبار"، قرار تأجيل الاجتماع الذى كان من المقرر عقده الاثنين، بين وزراء مصر والسودان وإثيوبيا إلى الأسبوع المقبل، لاعتماد المكتب الاستشاري المعنى بإجراء الدراستين الإضافيتين حول سد النهضة الإثيوبي، فيما يرجع إلى ارتباط الوزير الإثيوبي بالانتخابات البرلمانية في بلاده.

فقالت "الأخبار": اعتذار الوزير الإثيوبي يؤجل اختيار المكتب الاستشاري لسد النهضة.

"اليوم السابع": الشيعة قادمون!

خصصت "اليوم السابع" ملفا خاصا بعنوان: "الشيعة قادمون"، تناولت فيه "تفاصيل مؤامرات الجمهورية الإيرانية ضد المنطقة العربية، لبسط نفوذها في الخليج ومختلف دول العالم العربي، وذلك بالاستعانة بعناصر شيعية عربية، وتصريحات عدد من المسؤولين الإيرانيين عن اعتزام طهران تأسيس إمبراطورية شيعية عاصمتها بغداد، وذلك بعد فشل مخطط دعم الحوثيين في اليمن، ضد السلطة المنتخبة"، وفق الجريدة.

فقالت "اليوم السابع": الشيعة قادمون.. كيف نقاوم الحرب المذهبية التي تخطط لها إيران وتسخر لها بعض الشيعة العرب.. تصريحات مسؤولي طهران عن إمبراطورية إيرانية عاصمتها بغداد تضاعف من طائفية الصراع.

في السياق نفسه، كتب عبد الرحيم علي مقالا بعنوان: "خامنئي.. إمام المتآمرين"، بجريدة البوابة التي يرأس مجلس إدارتها، قال فيه: "إن أوهام خامنئي في الزعامة ومؤامراته في السيطرة على المنطقة ستزول حتما، وسيصحو على كابوس مرعب، بداية فصوله، ما يحدث الآن في اليمن"، وفق وصفه.

وفاة محتجز بقسم الهرم.. واتهام ضابط بضرب بائع

أمرت نيابة الهرم، بتشريح جثمان حسين محمود عبدالوهاب عبدالمولى، الذي توفي بعد نصف ساعة من احتجازه داخل قسم شرطة الهرم، بعد القبض عليه في مطاردة أمنية للاشتباه به، بعد محاولته الهرب من أفراد كمين أمني على طريق القاهرة- الفيوم الصحراوي.

وأفادت التحقيقات، بأن قوات كمين أمني على طريق القاهرة- الفيوم الصحراوي، اشتبهت في المتهم فحاولت استيقافه لتفتيشه، لكنه حاول الهروب، فطاردته حتى دخل محل جزارة، وابتلع لفافة من مخدر الحشيش، وباقتياده إلى القسم، لقىيمصرعه جراء اللفافة التي ابتلعها، ثم تجمهرت أسرته حول المستشفى وقسم الشرطة متهمة قوات الأمن بتعذيبه.

فقالت "المصري اليوم": وفاة محتجز بقسم الهرم بعد ضبطه بنصف ساعة.

وفي واقعة أخرى، قالت "الشروق": أهالي السبتية يتجمهرون أمام قسم بولاق أبو العلا بعد اتهام ضابط بضرب بائع.

تصريحات مثيرة للجدل لوزيرة السكان

اهتمت صحف الاثنين بمناشدة وزيرة السكان الدكتورة هالة يوسف كل أم مصرية بولادة طفل كل 3 سنوات على الأقل، مضيفة أن القوانين المقترحة بتحديد عدد الأبناء لابد أن تطرح على البرلمان والمجتمع المدني قبل إصدارها.

وقالت: "اللي عنده طفل يستنى شوية.. الرحمة حلوة.. إدونا فرصة نعلم أولادكم.. وياريت كل أم عندها طفل متفكرش تجيب التاني قبل 3 سنين"، منددة بالكثافة السكانية التي بلغت 88 مليون مصري بالداخل و8 ملايين بالخارج بإجمالي 96 مليون نسمة.

فقالت "المصري اليوم" للأمهات: ارحمونا شوية من الإنجاب عشان الدولة تعرف تعلم ولادكم.. وزيرة السكان: الشباب كسلان وقاعد مستني الحكومة.

ومن جهتها، قالت "الوطن": نصائح وزيرة السكان لكل أم: كفاية طفل كل 3 سنوات.. عشان جوزك ما يبصش برة".

التعتيم على تصادم "سوهاج - البحر الأحمر"

مارست الصحف تعتيما على حادث مروري أسفر عن مصرع 16 وإصابة 10 آخرين في حادث تصادم بين سيارة نقل وعدد من سيارات الميكروباص بالطريق الصحراوي "سوهاج - البحر الأحمر".

فقالت "الوفد": مصرع وإصابة 23 في حادث بسوهاج.
التعليقات (0)

خبر عاجل