صحافة عربية

نداء تونس: دعوة النهضة لرئيس توافقي لا معنى لها

الصحافة العربية-عربي21
الصحافة العربية-عربي21
نقلت صحيفة القدس العربي عن الأمين العام لحزب "نداء تونس" الطيب بكوش أن تشكيل الحكومة المقبلة لن يكون على مبدأ المحاصصة الحزبية.

وأوضحت الصحيفة أن بكوش أكد على إشراك أكثر من طرف في الحكومة، كما نفى أن تكون مقاربة "نداء تونس قائمة على "المحاصصة الحزبية"، ذلك أن حزبه لا يعتبر الحكم غنيمة يتقاسمونها.

 ونفى بكوش أن تكون هناك خلافات بين يساريين ودستوريين داخل حزبه، ورأى أن هذا الاختلاف كان "مفتعلا".

وأضاف "لا يوجد خلاف على هذا الأساس لأنه ليس هناك تضاد أو تقابل أو تناقض بين إيديولوجيتين. يمكن اعتبار جميع من هو في "نداء تونس" بصفة عامة وسطيا ولا يوجد يساريون متطرفون أو في أقصى اليسار، كما لا يوجد يمين متطرف في أقصى اليمين".

واعتبر بكوش أن فكرة رئيس توافقي التي دعى إليها حزب النهضة "لا معنى لها وخاطئة .. لأنها لا تستقيم في وضع ينتخب فيه الرئيس مباشرة من الشعب، وكأنه افتكاك لسلطة الشعب في اختيار رئيس الدولة".

ويتابع بكوش "كان يستقيم مثلا في التأسيسي، لكن حينها لم يتم طرح فكرة الرئيس التوافقي بينما كان المناخ مناخ بحث عن الرئيس التوافقي. وتم حصر الرئيس في الإئتلاف الحاكم الثلاثي وعلى أساس المحاصصة الحزبية. وبقي حينها قادة حركة النهضة أسابيع وهم يبيعون ويشترون وأضاعوا وقتا ثمينا في ذلك، إذن فطرح هذه المسألة الآن هو أمر وقع تجاوزه".

وأضاف "من غرائب الأشياء أن يعود رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر إلى هذه الفكرة الفاشلة ويطرحها من جديد".
 
قلق في مصر ودعوات لـ "صانع السعادة" أحمد حلمي

 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية حول خضوع الممثل المصري أحمد حلمي (1969) لجراحة دقيقة لاستئصال ورم خبيث في أحد المستشفيات الأميركية، والذي اعتبرته خبر "مفاجأة لجمهوره وزملائه في الوسط الفني".

وقالت الصحيفة إن حلمي سيبقى في الولايات المتحدة تحت مراقبة الطبيب المشرف على حالته.
ولفتت الصحيفة إلى قصة اكتشاف حلمي للسرطان، أنه "أثناء وجوده بصحبة زوجته الفنانة منى زكي وابنته في الولايات المتحدة، قرر حلمي أن يعود إلى عادته القديمة التي أهملها في الفترة الأخيرة، وأن يخضع لفحوص طبية للاطمئنان إلى صحته كما تعود، ليكتشف إصابته بمرض السرطان، ما تطلب إجراء عملية لاستئصال الورم، وهو الآن في فترة نقاهة برفقة عائلته، كما استقبل مولوده الثاني وهو في صحة جيدة".

وكان حلمي كتب منذ فترة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وفقا للصحيفة، قال فيها "عشت حياتي متأملاً، وعرفت أن للحياة جانباً آخر مظلماً، وعندما اكتشفت أنني أقف فيه، تألمت ولكنني لم أيأس، وازداد إصراري على أن أكمل ما تبقى من الحياة متأملاً للجانب المضيء في آلامي".
 
واشنطن توسع دور "سي آي إيه" في سوريا
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط أن إدارة الرئيس أوباما تدرس خططا لزيادة دور الاستخبارات المركزية الأميركية في تسليح وتدريب المقاتلين في سوريا.

ووفقا للصحيفة، من شأن التصعيد الأميركي المقترح أن يؤدي إلى توسيع المهمة السرية التي شهدت نموا كبيرا خلال العام الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى وجود مشروع توسيع برنامج وكالة الاستخبارات المركزية على جدول أعمال اجتماع كبار مسؤولي الأمن القومي في البيت الأبيض خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت عن مسؤولين أميركيين أن ذلك الاقتراح يعكس حالة من القلق حول وتيرة برنامج وزارة الدفاع في تعزيز الميليشيات المعتدلة، التي لم تثبت حتى الآن قدراتها بالمقارنة بأذرع تنظيم القاعدة، بما فيهم تنظيم داعش.

ولفت أحد المسؤولين الأميركيين "الكبار" إلى حساسية المناقشات حول سوريا، ويضيف "إننا في حاجة إلى المزيد من التحرك في مساعدة المعتدلين في سوريا، وجاء دور وكالة الاستخبارات كأفضل السبل لتسريع تلك الوتيرة".
 
600 ألف درهم إيجار وحدة سكنية في برج محمد بن راشد

سلطت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على عمليات تأجير برج الشيخ محمد بن راشد في المركز التجاري العالمي في أبوظبي، وقالت إنها تسير "بوتيرة متسارعة".

ونقلت عن طلال الذيابي المدير التنفيذي لشركة الدار إن الشركة أجرت 230 وحدة سكنية من وحدات البرج البالغ عددها 474 وحدة سكنية، بما يشكل نسبة نحو 50 %، موضحاً أن قيمة إيجار أعلى وحدة سكنية بلغت 600 ألف درهم سنوياً، وهي عبارة عن وحدة "بنتهاوس".

ووفقا للصحيفة، فإن وحدات البرج متنوعة، بعضها يتكون من وحدات عبارة عن غرفة واحدة، وغرفتان وثلاث غرف وأربع غرف، و"بنتهاوس" مكونة من 5 غرف و6 غرف و7 غرف.
 
دعوات لكشف الجهة المستوردة لطائرة روسية محملة بالأسلحة حطت في بغداد
 
نقلت صحيفة المشرق العراقية عن وزارة النقل في بغداد أن هبوط الطائرة الروسية في مطار بغداد ليس له علاقة بوزارة النقل، بل هو من وظيفة وزارة الدفاع كون الطائرة تحمل أسلحة وقد هبطت في المدرج العسكري لمطار بغداد ولم تهبط بالمدرج المدني.

كما نقلت عن النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف مطالبتها القائد العام للقوات المسلحة وسلطة الطيران التي تمتلك صلاحية منح التراخيص لدخول الطائرات في الأجواء العراقية بالإعلان عن حقيقة الطائرة الروسية المحملة بالأسلحة التي هبطت في مطار بغداد الدولي.

ووفقا للصحيفة، ذهبت نصيف إلى أن الأنباء التي وصلت إلى مجلس النواب، تشير إلى أن هذا السلاح كان يراد إيصاله إلى جهات مشبوهة قد تكون داعش أو غيرها لتستخدمه في قتل العراقيين.
وادعت ناصيف بأن هذه الطائرة "ليست الوحيدة من نوعها، بل هي واحدة من تسع طائرات محملة بأطنان من الأسلحة".
التعليقات (0)